جفرا نيوز : أخبار الأردن | كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل
شريط الأخبار
وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس مسؤول أمريكي سابق: الملك عبدالله الثاني يحظى باحترام كبير في الولايات المتحدة 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن
عاجل
 

كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل

جفرا نيوز - سلميان الحراسيس


قررت كتلة الاصلاح النيابية سحب جميع مقترحتها على مشروع قانون المصادر الطبيعية بهدف التسريع من اقراره والانتقال فورا الى مذكرة حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي.

وكان الطراونة تذرع بعدم طرح مذكرة حجب الثقة لـ"كثرة المقترحات النيابية على مشروع القانون وإطالت امد مناقشته.

وقال الطراونة في مستهل الجلسة الصباحية لمجلس النواب ، الثلاثاء ، انه وفي حال أقر مشروع قانون المصادر الطبيعية اليوم فإن المذكرة ستدرج على جدول اعمال جلسة الاحد المقبل.

وتنص المادة 53 من الدستور الاردني على انه :"تطرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء أمام مجلس النواب،واذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل،واذا كان قرار عدم الثقة خاصا بأحد الوزراء وجب عليه اعتزال منصبه.

ووقع نحو 24 نائبا على مذكرة حجب الثقة عن حكومة الملقي ، بعد رفع الاسعار والضرائب والمحروقات والكهرباء ورفع الدعم عن مادة الخبز.

وتنص المادة 114 من النظام الداخلي لمجلس النواب على انه : "يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادة (54) من الدستور".

وكانت "جفرا نيوز"  اشارت في تقرير سابق الى ان موعد احالة المذكرة النيابية على جدول اعمال المجلس سيكون مرهونا بإقرار او رد مجلس النواب لمشروع قانون المصادر الطبيعية.

وبينت "جفرا نيوز" ان الاحد المقبل سيكون موعدا لمناقشة المذكرة النيابية.

وتأتي المذكرة النيابية بعدما شهدت محافظات المملكة احتجاجات غاضبة على رفع الحكومة لرفع الحكومة اسعار السلع والغائها لاعفاءات ضريبية عن مواد غذائية اساسية ، ورفع الدعم عن الخبز ، ورفع اسعار الكهرباء وفرض المزيد من الضرائب على المحروقات.

وتعتبر مدينة السلط من النقاط الساخنة التي شهدت احتجاجات تخللها اعمال شغب على اثر رفع الاسعار ، فيما انطلقت مسيرة ليلية من حي الطفايلة اتجاه الديوان الملكي حملت مطالبات بإقالة الحكومة وتغيير النهج الاقتصادي.

وفي جنوبي الاردن ، قاد النائب صداح الحباشنة عدة مسيرات تطالب بالتراجع عن قرارات رفع الاسعار وإقالة الحكومة،في الوقت التي انخفضت فيه حدة الاحتجاجات ، يشير مراقبون بهذا الصدد الى تعليق الشارع الاردني اماله جزئيا على مذكرة طرح الثقة.