جفرا نيوز : أخبار الأردن | 400 مخالفة تموينية منذ بداية العام
شريط الأخبار
رئاسة الوزراء تنشر التوصيات المشتركة للجنتيّ فاجعة "البحر الميّت" - تفاصيل الرزاز يجتمع بمجموعة من الحراكيين للوقوف على مطالبهم وزير الزراعة للدول و المنظمات المانحة :نسعى للحصول على الدعم لتوفير فرص عمل في القطاع الزراعي الضريبة: ألفا دينار إعفاء للأشخاص المعاقين الملك يزور معهد التدريب المهني في عجلون ويفتتح مصنع الجنيد للألبسة (صور) المعشر يناشد الملك :ضريبة الاسهم ستخرج كثير من الاموال من الاردن التربية توجه ارشادات لطلبة التوجيهي -تفاصيل الرزاز يشكر فريقه على الجهود الكبير لاعداد قانوني الضريبة والموازنة دراسة لتأسيس هيئة جديدة لتنظيم قطاع المياه المدعي العام يوقف (12) موظفاً من بلدية الجيزة جدل بين النواب حول تشكيل لجنة تحقيق لبلدية الزرقاء .. والحكومة تبرر موقفها الملك يزور محافظة عجلون اليوم و يفتتح مصنعاً للملابس مخالفات السير لن يشملها العفو العام .. تفاصيل حرية الصحفيين تطالب بالإفراج عن الوكيل والربيحات زواتي:أسعار الكهرباء ستشهد مزيدا من الانخفاض مع بداية 2019 صور .. تدهور تريلا محملة بالقمح على اشارات خريبة السوق (13) سراً يكشفها لأول مرة رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات و علاقته بالملك حسين كيف برر وزير الاوقاف تعميمه حول مكبرات الصوت الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الاوقاف سمحت ثم تراجعت عن الموافقة لمسلسل تطبيعي التصوير داخل مسجد و تمنع الصلاة بمكبرات الصوت
 

400 مخالفة تموينية منذ بداية العام

جفرا نيوز - ضبطت وزارة الصناعة والتجارة والتموين منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف شباط 400 مخالفة، و72 مخالفة بحق مخابز لم تلتزم بالقانون منذ بدء تطبيق قرار تحديد السقوف السعرية للخبز.
وقال وزير الصناعة المهندس يعرب القضاة في تصريح صحفي اليوم السبت ان الوزارة تفرض رقابة مشددة على الاسواق للتأكد من الالتزام بأحكام القانون والتقيد بالسقوف السعرية المحددة للخبز وضمان عدم وجود حالات شطط على اسعار المواد الاساسية.
وينص قانون الصناعة والتجارة على عقوبات مالية بحق المخالفين لأحكامه تصل الى 10 الاف دينار و / أو السجن لمدة تصل الى سنة بحسب قرارات القضاء.
وبين القضاة ان الوزارة خصصت عددا من الفرق الرقابية ضمن جولات مختلفة تبدأ من الثامنة والنصف صباحاً وتستمر لغاية العاشرة ليلاً مع إمكانية استمرار الجولة الرقابية الليلية الى ساعات متأخرة اذا اقتضت الضرورة، للرقابة على المنشآت التجارية من حيث مراقبة أسعار السلع المحدد سقوفها السعرية (كالخبز، الكعك، الوجبات المقدمة لدى المطاعم الشعبية)، او اعلان الأسعار او عمليات التصفية والتنزيلات والترويج لضمان استقرار السوق وحفاظاً على حقوق المستهلكين وحقوق كافة القطاعات التجارية.
وأضاف ان فرق الرقابة على الاسواق تعمل على رصد أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية والغذائية لا سيما التي تشكل سلة الغذاء الرئيسية للمواطن ومعرفة المتغيرات التي تواكب أسعار تلك السلع، مشيرا الى انه في حال تبين وجود مغالاة في اسعار أي من السلع فإن الوزارة واستنادا الى صلاحياتها القانونية ستقوم "بتحديد سقوف سعرية لتلك السلع الى ان تستقر اسعارها وتعاود الانخفاض كما حدث في مرات سابقة عندما تم تحديد سقوف سعرية لعدة سلع".
وقال، وفي ضوء تحرير دعم الطحين وتحديد السقوف السعرية للخبز وصدور النظام المعدل للضريبة الخاصة رقم (3) لسنة 2018، واستناداً الى قرار مجلس الوزراء المتضمن تحديد السقوف السعرية للوجبات المقدمة في المطاعم الشعبية كثفت الوزارة رقابتها أيضا على المطاعم الشعبية للتأكد من التزامها بالسقوف السعرية المحددة للوجبات المباعة من خلالها".
ووفرّت الوزارة عددا من قنوات التواصل لاستقبال شكاوى المواطنين وملاحظاتهم منها هاتف مجاني في مركز الوزارة (5661176) ومن خلال قنوات التواصل الاجتماعي مثل صفحة الوزارة على الفيس وتطبيقات الهواتف الذكية وموقع الوزارة الالكتروني.
الى ذلك، قال الوزير القضاة انه وبموجب قانون حماية المستهلك رقم (7) لسنة 2017 الذي بدأ تطبيقه منذ منتصف العام الماضي، تم انشاء مديرية خاصة في الوزارة باسم (مديرية حماية المستهلك) لتعزيز حماية المستهلك بصورة تكاملية مع بقية التشريعات النافذة لدى الجهات الرسمية الأخرى التي تناولت حماية قطاعات المستهلكين بجزئيات محددة، حيث حدد القانون حقوق المستهلك والتزامات المزود بالإضافة الى آليات تنظيم عمل وانشاء جمعيات حماية المستهلك في المملكة وآليات تقديم الشكاوى