شريط الأخبار
12.4 مليون دينار مشاريع اللامركزية في "الزراعة" بنسبة إنجاز بلغت 91 % الحكومة ترد على "تداول" أسماء وزراء ونواب في قضية مطيع الملك يستقبل رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية طلبة الطب في الهاشمية تناشد رئيس الجامعة الدفاع المدني يدعو لاخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض القادم - تفاصيل توقيف الاعلامي محمد قداح اثر شكوى من الصحفي ابو صبيح غنيمات: محاكمة مطيع ستكون علنية ومصورة شروط جديدة لرحلات العمرة المدرسية - تفاصيل الافراج عن سعد العلاوين وأحمد النعيمات "عطية" يطالب الرزاز بأن يشمل العفو العام موقوفي الشيكات بدون رصيد والتزوير الجنائي ورسوم المحاكم توقيف عوني مطيع ومدعي عام امن الدولة يؤكد انه ادلى بمعلومات مهمة حول القضية القبض على 4 اشخاص حاولوا تهريب نصف مليون حبة مخدرة الى دولة مجاورة (صور) الكشف عن تفاصيل جديدة حول العفو العام .. "لن يشمل مطيع والكردي" لجنة متابعة توصيات حقوق الإنسان برئاسة الوزراء تبحث عدة ملفات "أمانة عمان" تعلن لائحة أجور النقل العام (صور) تعرف على ابرز التعديلات الحكومية على المادة 11 من"الجرائم الإلكترونية" وخطاب الكراهية هيئة الاستثمار تدفع ربع مليون دينار للتلفزيون الاردني مقابل الترويج لها وتغطية اخبارها.. وثيقة الحكومة تتعهد بنشر اسماء المتورطين بقضية عوني مطيع الحرب على الفساد طويلة ومستمرة وجلب "عوني مطيع" واحدة من معاركها وزير المالية السعودي يكشف عن المبلغ الضخم الذي تمت إعادته من موقوفي "ريتز كارلتون"
عاجل
 

تسجيل 350 ألف ناخب جديد


جفرا نيوز-  كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إضافة 350 ألف ناخب جديد وفقا لعملية التحديث الدوري الأولي لسجلات الناخبين، والتي بدأت به الهيئة في كانون الثاني (يناير) الماضي، بحسب الناطق الإعلامي في الهيئة جهاد المومني.
وقال المومني، إن عملية التحديث التي بدأتها الهيئة الشهر الماضي، "أفضت إلى إضافة 100 ألف في سجلات انتخابات "البلدية واللامركزية"، و250 ألف ناخب في سجلات الانتخابات النيابية".
وستخضع هذه الأرقام، وفق المومني لـ "التدقيق النهائي في غضون أسبوع لبيان ما إذا كان هناك تكرار في الأسماء أو أخطاء"، موضحا أن هذه الارقام الأولية "تأتي بعد تنقيح سجلات الناخبين ومراجعة الأسماء الجديدة التي أصبحت مؤهلة للانتخاب، ومراجعة الجداول، وشملت إسقاط من انتفت عنهم صفة الأهلية للانتخاب، دون بيان أعداد من تم استثناؤهم".
وتتابين أعداد الناخبين المؤهلين الجدد ممن يحق لهم الانتخاب بين الانتخابات البلدية واللامركزية والانتخابات والنيابية استنادا لأحكام قوانين الانتخاب والبلديات واللامركزية، حيث نص قانونا اللامركزية والبلديات على أن "لكل أردني أكمل 18 عاما شمسية من عمره في التاريخ الذي يحدده مجلس المفوضين الحق في الانتخاب"، فيما نص قانون الانتخابات النيابية على أن لكل أردني "بلغ 18 عاما شمسية قبل 90 يوما من موعد الاقتراع الحق في الانتخاب".
وبلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات النيابية العام 2016، بحسب تقرير الهيئة 4 ملايين و130 ألف ناخب وناخبة، فيما بلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية العام الماضي ما مجموعه 4 ملايين و109 آلاف ناخب وناخبة.
وتشمل عملية تحديث سجلات الناخبين، إضافة أسماء الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانوني للانتخاب أو الذين أصبحوا مؤهلين للانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء الوفيات والمحكومين أو الذين انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية.
وتتم عملية تحديث سجلات الناخبين بالتنسيق مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات ووزارة العدل والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ودائرة قاضي القضاة بشكل دوري مرتين في العام، الأولى مطلع كل عام والثانية في آب (أغسطس).