شريط الأخبار
الأحد .. أجواء معتدلة مع ظهور سُحب منخفضة إحالة تعديلات قانونَي أصول المحاكمات الجزائية والمعدل للزراعة إلى (النواب) ليبيا تعيد 29 طالبا أردنيا غنيمات: الأردن يدعو لحل سياسي يخفف من معاناة الشعب اليمني معايير ومؤشرات لقياس مدى التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها بيان صحفي ( حول اعلان تأسيس الإئتلاف الوطني) التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" .. اسماء مصدر أمني: لا أضرار ولا نزوح إلى الأردن بسبب العملية العسكرية بدرعا الطراونة يطوق أزمة منع دخول طلبة أردنيين لليبيا بعد تواصله مع نظيره الليبي مجلس التعليم العالي يقر اجراءات تعيين رئيس "الاردنية" والتخصصات الجامعية لطلبة التوجيهي "الكهرباء": لا "تهكير" لذمم المشتركين وسنقاضي مروجي الاشاعات تسفير 3975 عاملا وافدا خلال النصف الاول من العام الامم المتحدة : "الالاف يتجهون الى الحدود الاردنية" الامانة تزيل 4 آلاف لوحة ويافطة إعلانية مخالفة منذ مطلع العام الضمان تُطلق حزمة خدمات الكترونية جديدة للاشتراك الاختياري على تطبيق الهاتف الذكي وزير المياه يعتذر لمواطني جرش حريق يأتي على 70 دونما في برقش والزراعة بصدد تفعيل قانون"سلوك المتنزهين" الاطباء تدين الاعتداء على طبيب وممرضين في مستشفى حمزة "التوجيهي" في الثلاثين من الشهر الجاري وتخصيص474 مدرسة لعقده
عاجل
 

تسجيل 350 ألف ناخب جديد


جفرا نيوز-  كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إضافة 350 ألف ناخب جديد وفقا لعملية التحديث الدوري الأولي لسجلات الناخبين، والتي بدأت به الهيئة في كانون الثاني (يناير) الماضي، بحسب الناطق الإعلامي في الهيئة جهاد المومني.
وقال المومني، إن عملية التحديث التي بدأتها الهيئة الشهر الماضي، "أفضت إلى إضافة 100 ألف في سجلات انتخابات "البلدية واللامركزية"، و250 ألف ناخب في سجلات الانتخابات النيابية".
وستخضع هذه الأرقام، وفق المومني لـ "التدقيق النهائي في غضون أسبوع لبيان ما إذا كان هناك تكرار في الأسماء أو أخطاء"، موضحا أن هذه الارقام الأولية "تأتي بعد تنقيح سجلات الناخبين ومراجعة الأسماء الجديدة التي أصبحت مؤهلة للانتخاب، ومراجعة الجداول، وشملت إسقاط من انتفت عنهم صفة الأهلية للانتخاب، دون بيان أعداد من تم استثناؤهم".
وتتابين أعداد الناخبين المؤهلين الجدد ممن يحق لهم الانتخاب بين الانتخابات البلدية واللامركزية والانتخابات والنيابية استنادا لأحكام قوانين الانتخاب والبلديات واللامركزية، حيث نص قانونا اللامركزية والبلديات على أن "لكل أردني أكمل 18 عاما شمسية من عمره في التاريخ الذي يحدده مجلس المفوضين الحق في الانتخاب"، فيما نص قانون الانتخابات النيابية على أن لكل أردني "بلغ 18 عاما شمسية قبل 90 يوما من موعد الاقتراع الحق في الانتخاب".
وبلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات النيابية العام 2016، بحسب تقرير الهيئة 4 ملايين و130 ألف ناخب وناخبة، فيما بلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية العام الماضي ما مجموعه 4 ملايين و109 آلاف ناخب وناخبة.
وتشمل عملية تحديث سجلات الناخبين، إضافة أسماء الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانوني للانتخاب أو الذين أصبحوا مؤهلين للانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء الوفيات والمحكومين أو الذين انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية.
وتتم عملية تحديث سجلات الناخبين بالتنسيق مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات ووزارة العدل والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ودائرة قاضي القضاة بشكل دوري مرتين في العام، الأولى مطلع كل عام والثانية في آب (أغسطس).