جفرا نيوز : أخبار الأردن | تسجيل 350 ألف ناخب جديد
شريط الأخبار
ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها خلال اليومين المقبلين السفير السعودي يؤكد وقوف بلاده الى جانب الأردن لتجاوز التحديات الاقتصادية الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط
عاجل
 

تسجيل 350 ألف ناخب جديد


جفرا نيوز-  كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إضافة 350 ألف ناخب جديد وفقا لعملية التحديث الدوري الأولي لسجلات الناخبين، والتي بدأت به الهيئة في كانون الثاني (يناير) الماضي، بحسب الناطق الإعلامي في الهيئة جهاد المومني.
وقال المومني، إن عملية التحديث التي بدأتها الهيئة الشهر الماضي، "أفضت إلى إضافة 100 ألف في سجلات انتخابات "البلدية واللامركزية"، و250 ألف ناخب في سجلات الانتخابات النيابية".
وستخضع هذه الأرقام، وفق المومني لـ "التدقيق النهائي في غضون أسبوع لبيان ما إذا كان هناك تكرار في الأسماء أو أخطاء"، موضحا أن هذه الارقام الأولية "تأتي بعد تنقيح سجلات الناخبين ومراجعة الأسماء الجديدة التي أصبحت مؤهلة للانتخاب، ومراجعة الجداول، وشملت إسقاط من انتفت عنهم صفة الأهلية للانتخاب، دون بيان أعداد من تم استثناؤهم".
وتتابين أعداد الناخبين المؤهلين الجدد ممن يحق لهم الانتخاب بين الانتخابات البلدية واللامركزية والانتخابات والنيابية استنادا لأحكام قوانين الانتخاب والبلديات واللامركزية، حيث نص قانونا اللامركزية والبلديات على أن "لكل أردني أكمل 18 عاما شمسية من عمره في التاريخ الذي يحدده مجلس المفوضين الحق في الانتخاب"، فيما نص قانون الانتخابات النيابية على أن لكل أردني "بلغ 18 عاما شمسية قبل 90 يوما من موعد الاقتراع الحق في الانتخاب".
وبلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات النيابية العام 2016، بحسب تقرير الهيئة 4 ملايين و130 ألف ناخب وناخبة، فيما بلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية العام الماضي ما مجموعه 4 ملايين و109 آلاف ناخب وناخبة.
وتشمل عملية تحديث سجلات الناخبين، إضافة أسماء الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانوني للانتخاب أو الذين أصبحوا مؤهلين للانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء الوفيات والمحكومين أو الذين انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية.
وتتم عملية تحديث سجلات الناخبين بالتنسيق مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات ووزارة العدل والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ودائرة قاضي القضاة بشكل دوري مرتين في العام، الأولى مطلع كل عام والثانية في آب (أغسطس).