جفرا نيوز : أخبار الأردن | تكهنات بأسباب تأجيل لقاء الطراونة بالاغلبية النيابية
شريط الأخبار
الإصلاح: ضريبة الدخل انصياع للصندوق مجاهد: امطار في شمال المملكة نهاية الاسبوع موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد الاقتصادي والاجتماعي يعقد الجلسة الاخيرة حول نظام الابنية ويرفع توصياته القبض على مطلق النار تجاه مطعم بحي نزال وفاة اربعيني في الزرقاء اثر صعقة "هلتي" ثلاثة اصابات بحادث تصادم في الكرك (صور) كناكرية: سأكون فظّا غليظ القلب على كل من يتجاوز على المال العام النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس الاحوال المدنية تطلق 7 خدمات إلكترونية امهال الكليات الجامعية التقنية ستة اشهر لإجراء الترخيص النهائي التربية مسؤولة عن تأمين قبول رويد ! مندوبا عن الملك، رئيس الديوان الملكي يعزي عشيرة الخصاونة النقابات تلتقي اللجنة الحكومية للنقاش حول "الضريبة" الدفاع المدني: 61 إصابة نتيجة 119 حادثا مختلفا
عاجل
 

تكهنات بأسباب تأجيل لقاء الطراونة بالاغلبية النيابية


جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

ربطت مصادر نيابية تأجيل اجتماع مزمع عقده  بين رئيس الديوان الملكي فايز الطروانة واغلبية نيابية (المكتب الدائم ورؤساء الكتل ورؤساء ومقرري اللجان) من الخميس الماضي الى المقبل، بإحتمالية طلب الحكومة تأجيل جلسة طرح الثقة.

ويحق للحكومة بحسب الدستور طلب تأجيل طرح الثقة لمرة واحدة وعلى ان لا تتجاوز عشرة أيام.

ويعقد مجلس النواب بعد ساعات قليلة جلسة من المتوقع ان يصوت خلالها النواب على منح او حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي،في الوقت الذي لم تخفي فيه المصادر ان يعود سبب تاجيل لقاء الطراونة بالنواب لتجنب حديث وتشكيك سياسي يمكن تفاديه، في حال تم طرح الثقة اليوم كما هو مرجح.

لاحقا،اكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى ان سبب تأجيل اللقاء يعود الى سفر الطروانة لخارج الاردن.

وتنص المادة 53 من الدستور على أن :

1. تعقد جلسة الثقة بالوزارة او باي وزير منها اما بناء على طلب رئيس الوزراء واما بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة اعضاء من مجلس النواب .
2. يؤجل الاقتراع على الثقة لمرة واحدة لا تتجاوز مدتها عشرة ايام اذا طلب ذلك الوزير المختص او هيئة الوزارة ولا يحل المجلس خلال هذه المدة .
3. يترتب على كل وزارة تؤلف ان تتقدم ببيانها الوزاري الى مجلس النواب خلال شهر واحد من تاريخ تاليفها اذا كان المجلس منعقداً وان تطلب الثقة على ذلك البيان .
4. إذا كان مجلس النواب غير منعقد يدعى للانعقاد لدورة استثنائية وعلى الوزارة أن تتقدم ببيانها الوزاري وان تطلب الثقة على ذلك البيان خلال شهر من تاريخ تأليفها.
5. إذا كان مجلس النواب منحلاً فعلى الوزارة أن تتقدم ببيانها الوزاري وان تطلب الثقة على ذلك البيان خلال شهر من تاريخ اجتماع المجلس الجديد.
6. لأغراض الفقرات (3) و(4) و(5) من هذه المادة تحصل الوزارة على الثقة إذا صوتت لصالحها الأغلبية المطلقة من أعضاء مجلس النواب.