جفرا نيوز : أخبار الأردن | الفناطسة : مكافحة الفساد انتصرت لـ "الفوسفات" و شكرا للذنيبات
شريط الأخبار
الملكة: ليس كل ما يبرق ذهباً .. ولنسعى أن تكون للحقائق الكلمة الأخيرة وزير المالية : قرار تمديد اعفاء الشقق جاء للمساهمة في تمكين المواطن الاردني من امتلاك مسكن فيديو.. "نشطاء الحراك" يعلنون رفضهم دعوة الرزاز للقاءهم يوم غدا الثلاثاء خطة جديدة للأذان الموحد الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: يوجد تيار واحد فقط يدير الدولة وسنرى ماذا سيفعل عطية يسال عن وجود متورطين بتسريب منازل القدس لليهود هذا من رفضناه وزيرا.. الحكومة تجديد اعفاء رسوم تسجيل الشقق التي لا تزيد مساحتها عن 150 متر مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة وزير الصحة: التأمين الصحي الشامل وافتتاح مستشفيات جديدة أهم أولويات العامين المقبلين الزبن: تأمين صحي حكومي لمن يقل دخله عن 350 دينار عام 2020 الحكومة تحيل مخالفة جديدة إلى مكافحة الفساد الملحقية الثقافية السعودية في الأردن تنظم محاضرة لمحمد نوح القضاة بعنوان الغلو والتطرف .. صور هل ستضع الحكومة لها حداً .. الطاقة النيابية تطالب بوقف فوري لتداول البنزين المخالف المستقلة للانتخاب: 246 مرشحا لانتخابات غرف التجارة انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الاول من الشهر وزير الصحة : التأمين الصحي سوف يشمل من يقل دخلهم عن (320) ديناراً هبوب الجنوب يكتب : الأردن ..بين ماهو أمني وماهو سياسي المناصير تؤكد مطابقة بنزينها للمواصفة الأردنية
 

الفناطسة : مكافحة الفساد انتصرت لـ "الفوسفات" و شكرا للذنيبات

جفرا نيوز - خـاص
قدم نقيب العاملين في المناجم والتعدين ، النائب خالد الفناطسة ، شكره لمجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية ممثلة برئيسه د.محمد الذنيبات ، وذلك بعد تحويل ملف عطاء " الخـام الشرقي " لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد .
و بين الفناطسة بحديثه لـجفرا نيوز ان عطاء الخام الشرقي الذي احيل لشركة مناجم للتعدين ، بفارق سعر عالي جدا عن الشركة الاخرى المتقدمة لذات العطاء " اركان للتعدين " ، حيث تم احالة الملف لهيئة النزاهة والتي بدورها احالت الملف الى المدعي العام ، مقدرا للهيئة  جهودها و اجراءاتها التحفظية على ذلك العطاء الذي شهد تجاوزات بالاحالة ، مما سيحفظ حقوق شركة مناجم الفوسفات والعاملين بها ، كما وقدم الفناطسة شكره لهيئة النزاهة النيابية برئاسة النائب زيد الشوابكة على الجهود المبذولة في هذا الصدد والتحقيق بذلك الملف الهام.
وكان مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قد احال إلى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد تجاوزات قانونية ومالية تتعلق بعطاء تعدين لشركة مناجم الفوسفات أُحيل منتصف عام 2013 على إحدى شركات المقاولات تجاوزت قيمته الكلية مبلغ ثلاثمائة مليون دينار.
وقال مصدر مسوؤل في الهيئة ان التحقيقات الحثيثة التي قامت بها كوادرها وشملت جميع الأشخاص ذوي العلاقة وكذلك دراسة الوثائق والمعززات ذات الصلة كشفت عن شبهات فساد أحاطت بذلك العطاء، إذ أن السعر الذي أُحيل على تلك الشركة كان أعلى من السعر الذي قدمته شركة أخرى كانت مؤهلة وقادرة على تنفيذه بسعر أقل لكنه لم يتم مفاوضتها على الرغم من ذلك.
وتابع المصدر: ان إحدى شركات التدقيق المتخصصة بإجراء الدراسات والاستشارات التي كُلّفت من مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات لاحتساب السعر العادل لهذا العطاء خَلُصت إلى أن السعر المحال على الشركة المنفذة كان أعلى من السعر الحقيقي ما يُشكل خرقاً لنظام الأشغال المعمول به في "الفوسفات" ويُخل بمبدأ المنافسة المشروعة ويشكل إساءة لاستعمال السلطة نجم عنه الإضرار بالمصلحة العامة لشركة الفوسفات وهدر لأموالها ، وأكدّ المصدر بهذا الصدد ان الهيئة ماضية في ملاحقة ممارسات الفساد والكشف عن المخالفات والتجاوزات أينما وجدت.