جفرا نيوز : أخبار الأردن | هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟
شريط الأخبار
مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة
عاجل
 

هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي

علمت جفرا نيوز ان هيئة تنظيم الطيران المدني " سلطة الطيران المدني سابقا " ، ما زالت ترفض ترخيص مطار ماركا المدني ، لعدم استيفائه شروط الترخيص حسب المتطلبات العالمية ، مما يجعل المطار غير مؤهل لاستقبال طائرات دولية ذات اوزان كبيرة.
 و بينت المصادر أن قرار عدم الترخيص صدر منذ سنوات و تحديدا في عهد حكومة النسور السابقة ، وما زالت ادارة المطار عاجزة عن استيفاء متطلبات الترخيص ليكون مستعدا لاستقبال رحلات الطيران المنتظم.
إن صحّ ما ذكر أعلاه ، فالمطار الذي تديره شركة المطارات الاردنية من خلال ادارة مطار ماركا ، سيكون شبه معطل حاليا ولا يشهد حركة طيران ، مما يشكل خطورة كبيرة على قطاع الطيران برمته في المملكة خاصة وانه يعد مطارا بديلا لمطار الملكة علياء الدولي في حال وجود اي حالات طارئة قد تحدث كالضباب او الغبار او اي ظروف جوية غير اعتيادية تجبر الطائرات على الهبوط او تغيير مسار رحلتها ، في ظل بعد موقع مطار الملك حسين " في العقبة " عن موقع مطار الملكة علياء ، ناهيك عن الرواتب الكبيرة التي يتم دفعها لطاقم الادارة والذين لا يجدون ما يقومون به بكثير من الاحيان في ظل هذا ركود حركة الطيران لدى المطار .
على حكومة د.الملقي التنبه جيدا لوضع هذا المطار واستدراك موقعه الهام ، و ضرورة العمل على استيفاء شروط ترخيصه و تأهيله باسرع وقت لما للامر من فوائد واهمية استراتيجية ، خاصة بعد ان وصلت سعة مطار الملكة علياء الدولي ما يقارب الـ 8 ملايين مسافر سنويا
يذكر ان مطار عمان المدني الواقع في منطقة ماركا شرق عمان هو أول مطار تم بناؤه في المملكة،وأفتتح سنة 1963 ، ويعتبر حالياً مقراً رئيسياً ومركزا لعمليات شركات الطيران العارض والشحن والتدريب ،ويعمل المطار على مدى 24 ساعة يوميا .
هذا ولم تتقدم شركة المطارات الاردنية بطلب ترخيص مطار عمان "ماركا" المدني لهيئة تنظيم الطيران المدني لغاية العام 2012 ، خلافا للمادة 7 من قانون الطيران المدني رقم 41 للعام 2007، و للشروط والمتطلبات الموضوعة من قبل الهيئة ، مما ينعكس سلبا على امكانية اعتماد المطار من قبل منظمة الطيران الدولية.