جفرا نيوز : أخبار الأردن | الوطن في ذاكرتي
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

الوطن في ذاكرتي

جفرا نيوز - رزان الزيود 
في الشارعِ قبلَ دخولي إلى الجامعة حيثُ أعمل، لمحتُ بائعَ حلوى شعرِ البناتِ الورديةِ اللون، وفي فمه صافرتُه الصفراءُ، لا يتوقّف عن صفيرِه المعهود، لا أرى شيئاً سواه، أو أنّي رغبتُ لو أنّي لا أرى شيئاً سواه، شخصَه وحلواه، غرقت في تأملاتي، محاولةً إرجاعَ الماضي، حيث كُنّا نتراكضُ عليه ونصرُخُ فرحًا:"عمّو بِكَم الواحد؟"، فيُجيبنا على الفور:"بِشِلن". في ذاكرتي الكثيرُ من الأشياء كان الشلن تَكْلِفتها، الكعكُ، لوحُ الشكولاتة، ورأسُ العبد، والجريدة، وصحنُ الحمصِ والخبز.

في ذاكرتي تعبق رائحةُ القهوةِ المدقوقةِ والخبزِ الساخن، خبز الطابون الذي لم تستطع متغيراتُ الحياةِ أن تثنيَ جدّاتِنا عن ممارسةِ طقوسِ عَجنِه وخَبزه، وغابت رائحتُه حينما غِبْنَ... في ذاكرتي كان الحيّ يعجُّ بأصواتنا، كنّا نتراكضُ ونتسابقُ ونتشاجرُ، نتسلقُ الأشجارَ، ونحفرُ بحثاً عن كنزٍ مدفون، أو نتجهزُ لمغامرةٍ فريدة، كل شيء كان يبشر بالحياة، كانت الشوارعُ تمتلئ بطلبةِ المدارسِ في الصباح، يذهبون إلى مدارسِهم مشياً على الأقدام، كانت المدارسُ تقع بين الأحياءِ التي تلتقطُ أناشيدَهم الصباحيّة، وتردّدُها على مسامعِ المارّة، فتطربُ الآذان..


كان الوطن يشبهُنا ونشبهُه.. كان يشبهُ هيبةَ الجنديّ ولباسَه، كان يشبه الكشرةَ الرقيقةَ التي تخفي تجاعيدَ الوجوهِ المتعَبة، كان يشبهُنا في طيبته وكرمِه وكرامته، كان الوطنُ في أعينِنا، في ملامحنا، في انعكاس صورنا..كان الوطنُ يشبهنا بتفاصيله، في بيوتِه القديمة، في طينتِه الأصيلة، في الأشمغة الحمراء، والكوفيةِ البيضاء، في الدبكةِ والدّحّيّة، في المزمار، في باعةِ الكعكِ والمُسَحّراتي، في الفلّاحِ والنجارِ والراعي، في العيدية، في أذانِ المساجدِ وأجراسِ الكنائس..


كان الوطن أفضل حالاً، كنت تأكل رغيف الخبز وأنت مطمئن أن غيرك قد سدّ جوعه منه، والآن نأكل ونحن على دراية أن البعض ينام بلا طعام
كنا نتشابهُ في ألقابِنا وأسمائنا، وأشكالِنا.. نتشارك أحزاننا وأفراحنا، كان يومُ نتائجِ الثانوية عرساً وطنياً، وفوزُ المنتخب فرحاً جماعياً، وحادثُ السير مسؤوليةً عامة.. كان الوطن حاضراً معنا في جمعاتِ الأصدقاء، ولمّات العيلة.. في مبادئنا، في أصالتِنا، في عروبتِنا، وفي لغتِنا العربية.. كانت تُطربنا أغانيه الوطنية.. كان الحِنّاء بتفاصيلِ رسوماتها، وكحل البداوة في العين. كان القطعة الحمراء وهي تخبّئ شعرَ جدّتي البدوي، كعروسٍ تزدانُ بثوبٍ طرّزته أناملُها. كان فرحاً وماضياً وعبقَ الورد وكلَّ الآتي.


انتبهت من جولان أفكاري، وأخرجني صوتُ طقطقةِ أصابعِ طفلٍ على زجاج شباكِ سيارتي من شرودي، فانفرط عقد التذكر مني، أنتبه إلى الوقت، شمس الظهيرة متقدة، شارع بلا إشاراتٍ ضوئية، أزمةٌ خانقة، أثارت غبار الطرقات، يطرق الطفلُ زجاجَ الشبابيك، فيرمون له بضعةَ قروشٍ لإلحاحه، في نهاية الشارعِ سيارةُ شرطةٍ وسيارةُ إسعاف، وفي حافلةِ المدرسة شجارٌ، وعلى الرصيفِ طلابُ المدارس ليس للعربية بينهم مكان وأعقاب سجائرَ يتشاركونها، في موقفِ الحافلات صراخٌ و هتاف، رجلُ الشرطة يؤشّر، لا يقفُ أحد، سيارةُ شبابٍ في نهاية الطريق تُسابق أخرى، شيخٌ كبيرٌ يعدّ نقوده، علّها تكفي لشراءِ بضعةِ أرغفة..


في الشارع المقابل، مقاهٍ مكدسة، نساءٌ متصنعات، وأشباهُ رجال.. كان الوطنُ أفضلَ حالاً، كنتَ تأكلُ رغيفَ الخبزِ وأنت مطمئن أنّ غيرَك قد سدَّ جوعَه منه، والآن نأكلُ الخبزَ ونحن على درايةٍ أن بعض البيوت على مقربةٍ مِنّا ينامُ أصحابُها بلا طعامٍ أو شراب.. واللهِ ما بقيَ فينا كرامةٌ، وحظُّنا أنّا وُلدنا في زمنِ الإنحطاط، والخنوع والذلِّ والهوان؛ فأُهينَ الكريمُ منا، وذل العفيفُ فينا.. سئمنا رؤية الظلم والفقر والخوف والانتحار والقتل والموت، أو أننا من كثرة ما اعتدنا عليه، سئمنا ضمائرَنا، قُل لي ماذا تعني الأوطانُ إن مات فيها الفقيرُ جوعاً، وغاب السجين ظلماً ومات المريض إغفالاً.. وازدادَ فيه الظالم فحشاً وجشَعاً وفجوراً؟