جفرا نيوز : أخبار الأردن | وزير الزراعة يعلن انتهاء هيكلة وزارته وخطط تطوير قطاع الزراعة
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

وزير الزراعة يعلن انتهاء هيكلة وزارته وخطط تطوير قطاع الزراعة

لدى استقباله لوفد جماعة عمان لحوارات المستقبل
جفرا نيوز - قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات انه تم الانتهاء من إعادة هيكلة الوزارة لتفعيل إدائها لمواكبة العصر من جهة, وليتماشى هيكلها الإداري والفني مع دورها في الاقتصاد الوطني وفي تحقيق الأمن الوطني الشامل, مؤكداً أنه سيتم العمل بالهيكل الجديد بعد نشره في الجريدة الرسمية قريباً جداً.
واضاف الحنيفات الذي كان يتحدث خلال استقباله اليوم وفدا من جماعة عمان لحوارات المستقبل برئاسة رئيس الجماعة بلال حسن التل ان الهيكلة تهدف أيضاً الى توطيد العلاقة بين المزارع والوزارة اضافة الى تنشيط القطاع الزراعي وتوفير المزيد من فرص العمل في هذا القطاع.
واكد الحنيفات انه تم التركيز على اعادة مفهوم الارشاد الزراعي وتفعيله على أسس علمية لاعادة احياء العلاقة بين المزارع والوزارة الامر الذي سيعود بالنفع على الجميع من خلال اعادة توجيه المزارع و توعيته وتثقيفه بالشكل الصحيح مشددا على ان الزراعة من اهم مداخل الخلاص من الفقر و البطالة.
وقال حنيفات ان الوزارة قامت بأنشاء مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأة حيث سيتم توفير قروض مالية من دون فائدة للكثيرمن الشرائح خاصة النساء وأبناء المحافظات والأطراف لغايات النهوض بالمستهدفين و جعلهم منتجين وقادرين على العطاء وتحسين اوضاعهم المادية والاجتماعية.
واكد ان الوزارة تسعى الى تنشيط السياحة الزراعية من خلال اقامة معارض المنتجات الزراعية في محافظات المملكة حسب المواسم الزراعية ليتمكن المزارعون من عرض جميع منتجاتهم و خلق سياحة زراعية في مختلف انحاء الوطن بعد أن تبين ان لهذه المعارض اثر كبير في تصريف المنتجات الزراعية داخليا وتحقيق مردود مالي جيد للمزارعين باقل التكاليف.
وشدد على اهمية الشراكة مع القطاع الخاص للنهوض به مؤكدا ان للقطاع الخاص دوراً كبيراً في دعم القطاع الزراعي في مختلف مراحلة من الارض حتى المستهلك وفي تحسين الية العمل الزراعي في المملكة.
واشار الوزير الى ان خطة الوزارة للعام الحالي تتضمن اقامة عدة مصانع لتجفيف البندورة و تصنيع الصوف وغيرها من الصناعات للاستفادة من الفائض في المنتجات المحلية و تصريفها.
ودعا وزير الزراعة إلى مأسسة العمل الزراعي بعيدا عن الفزعة بدءا من عقلية المزارع وصولا إلى النمط الزراعي مشيرا الى أن سلسلة التسويق يوجد فيها الكثير من التشويه وهو ما يؤثر سلبا على المستهلك المحلي والخارجي.ولذلك فإن الوزارة عملت على إعادة بناء سلاسل تسويق المنتجات الزراعية مؤكداً على أهمية دعم قطاع الزراعة ليأخذ مكانته الحقيقية في عملية التنمية الوطنية ورفع مساهمته في الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أن هذا الأمر سيتحقق من خلال الهيكلة الجديدة حيث تم إنشاء وحدة للمشاريع الزراعية تكون مرتبطة بوزير الزراعة مباشرة تبحث عن مؤسسات دولية لتمويل المشاريع بالإضافة إلى إيجاد منافذ تسويقية والتوسع العامودي في الزراعات.
وقد جرى نقاش موسع بين الوزير وأعضاء وفد جماعة عمان لحوارات المستقبل,