شريط الأخبار
الامن العام : محتجون يغادرون ساحة الاحتجاج محاولين اغلاق الطرق وهذا أمر يعرضهم للعقوبة الرزاز يطلب من التشريع والرأي إعداد مشروع العفو العام بصفة الاستعجال إصابة 4 رجال أمن بينهم شرطية في تدافع مع المحتجين صور.. محتجون يغلقون دوار الشميساني بالكامل إصابة دركيين إثر أعمال عنف لجأ لها بعض المحتجين و ضبط أحدهم الطراونة يثمن التوجيهات الملكية ويؤكد أن "النواب" سيمنح العفو العام صفة الاستعجال الأمن يناشد محتجين متواجدين في احدى ساحات مستشفى الأردن عدم الخروج منها.. تفاصيل "احزاب قومية و يسارية تشارك في اعتصام "الرابع الرزاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الملقي في مضارب النائب النعيمات في الكرك إغلاق المداخل المؤدية إلى الدوار الرابع مع تعزيزات أمنية مشددة "الاردنية الشركسية" تحذر من محاولة اختراق وشيطنة الاحتجاجات السلمية الملك يوجه الحكومة بإصدار قانون العفو العام اسرائيل تبث شائعات لزعزعة الامن الداخلي في الاردن وتضغط للتراجع عن الباقورة والغمر القبض على (4) اشخاص من بينهم اصحاب مركبات اتفقوا مع لصوص لسرقة مركباتهم و الاحتيال على شركات تأمين(صور) الملك يبحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية فرص التعاون المشترك السفارة الأميركية تنفي إصدار تحذيرات في الأردن مصدر حكومي : التعديل الوزاري منتصف الاسبوع القادم بدخول (5) وزراء جدد غنيمات تكشف عن القضايا التي لن يشملها العفو العام .. تفاصيل غنيمات : (123) قضية تم تحويلها الى مكافحة الفساد والمعارضة الخارجية تحاول التشويش على الداخل
 

"المطارات الاردنية" تكشف لـجفرا نيوز حيثيات ترخيص مطار عمان المدني

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي

ردا على ما كانت قد نشرته جفرا نيوز سابقا تحت عنوان " هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟ " ، أكد مدير عام شركة المطارات الاردنية محمد هاشم مرتضى ان الشركة تتعامل بجدية كاملة بما يخص موضوع ترخيص مطار ماركا المدني بالتعاون مع كافة الجهات المعنية و خاصة هيئة تنظيم الطيران المدني ، مشيرا الى ان اجراءات ترخيص المطار قد بدأت منذ عدة سنوات وذلك بعد انتهاء هيئة تنظيم الطيران المدني من ترخيص مطار الملك الحسين في العقبة و مطار الملكة علياء الدولي ، موضحا ان ترخيص مطار ماركا يحتاج جهودا كبيرة بسبب قدمه وعمله الممتد لما يقارب الستين عاما، اضافة لتداخل العمليات مع سلاح الجو الملكي .
و كشف ان المطار يحتاج لتعديلات جوهرية بإعداد و مراجعة الوثائق و الادلة و الخطط و المخططات والتي قامت الشركة فعليا بانجاز معظمه ،لافتة الى ان الشق الثاني يتعلق بتنفيذ مشاريع هندسية و انشائية على الجانب الجوي للمطار و خاصة المدرج و المناطق المحيطة به و ممر الطائرات .
و اشار مرتضى في رد وصل جفرا نيوز أن سبب التأخر بهذه المشاريع هو الكلفة المتوقعة و العالية التي يمكن ان تتجاوز العشرة ملايين دينار، اضافة البدء بالدراسات اللازمة لاستقطاب مستثمر من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص و تحت اشراف وزارة النقل ، مؤكدا على تنفيذ بعض المشاريع الهندسية والانشائية المطلوبة ضمن شروط الترخيص ، وسيتم البدء قريبا بالدراسات والتصاميم لكافة المشاريع اللازمة لاستيفاء شروط الترخيص الجوي في المطار.
و بين ان الشركة اولت الجانب الامني الاولوية القصوى حيث قامت بالتعاون مع سلاح الجو الملكي خلال العامين 2016 و 2017 ببناء جدار خرساني على محيط المطار بطول يزيد عن 11 كلم ، بالاضافة لتطوير منظومة المراقبة الامنية من خلال تركيب كاميرات اضافية حيث بلغت كلفة المشروعين 2,7 مليون دينار ، كما استكملت الشركة عام 2015 اعادة تاهيل مبنى القادمين في المطار بكلفة تجاوزت 1,8 مليون دينار.
و اكد مرتضى ان الشركة ان المطار ما زال يستقبل بعض فئات الطائرات ومن ضمنها الخاصة بحد اقصى للوزن 25 طن ، اضافة لطائرات اكاديميات التدريب والرحلات السيادية ، مشددة ان الشركة اعطت موضوع ترخيص مطار عمان المدني الاهتمام الكامل و خاصة الادارة التنفيذية بدعم كامل من مجلس ادارة الشركة الذي يشرف على اجراءات الترخيص و مراجعتها كل اجتماع بالتنسيق مع مدير عام الشركة.
وكانت جفرا نيوز قد نشرت ان هيئة تنظيم الطيران المدني " سلطة الطيران المدني سابقا " ، ما زالت ترفض ترخيص مطار ماركا المدني ، لعدم استيفائه شروط الترخيص حسب المتطلبات العالمية ، مما يجعل المطار غير مؤهل لاستقبال طائرات دولية ذات اوزان كبيرة.
و بينت المصادر أن قرار عدم الترخيص صدر منذ سنوات و تحديدا في عهد حكومة النسور السابقة ، وما زالت ادارة المطار عاجزة عن استيفاء متطلبات الترخيص ليكون مستعدا لاستقبال رحلات الطيران المنتظم.