ضبط 207 عمال مخالفين لقانون العمل الوطني يلبي مبادرة جلالة الملك ويتبرع بـ 150 ألف دينار للغارمات الملك يعلق على مصطلح (المملكة الهاشمية) ويؤكد: القدس خط احمر وكلا للوطن البديل النقابات الفرعية لبلديات الجنوب والوسط والشمال تطالب الموظفين بعدم الاستماع لدعوات الاعتصام والاضراب الأمير علي رئيساً لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم لدورة جديدة ضبط 1723 قضية اسلحة و8700 قضية جنائية وأمنية منذ بداية العام احباط تهريب ٣٠٠ ألف حبة مخدرة أخفيت داخل مادة غذائية (حلاوة) والقبض على أربعة متورطين بدء التوقيت الصيفي ليلة الجمعة المقبلة الأمانة تطلق نظام التفتيش الإلكتروني الموحد الملك يبدأ غداً جولة تشمل المغرب وإيطاليا وفرنسا وتونس الاحزاب الوسطية: مواقف الملك تجاه فلسطين هي الأكثر قوة والاشد ضراوة 300 فرصة عمل في التجمعات الصناعية بلواء سحاب الأردنيون يصدرون سنويا (50) مليون زهرة الى مختلف دول العالم ثلث الأطفال في الأردن يعانون من فقر الدم .. (58%) منهم في عجلون والطفيلة إصابة (40) طالبة بأعراض تسمم بإحدى مدارس الزرقاء والصحة ترسل فريقاً طبياً توقيف (5) أشخاص بالجويدة "4" منهم موظفين بالخط الحديدي الحجازي السفيرة عناب تشارك بمسير على الاقدام من العقبة لأم قيس .. "درب الاردن" يعود للواجهة امن الدولة تؤجل جلسة النظر بقضية "الدخان" اسبوعين وتحولها الى محكمة "التمييز" (625) ألف طلب و (27) ديناراً للفرد ..(3) بنوك ستصرف دعم الخبز للقطاع الخاص (4,5) ملايين م3 دخلت السدود وحجم التخزين 190 مليون م3 بنسبة 56%
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2018-03-08 | 01:32 pm

السبب وراء اختيار 8 مارس اليوم العالمي للمرأة

السبب وراء اختيار 8 مارس اليوم العالمي للمرأة

تحتفل دول العالم في الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة، للاعتراف بإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وتقديرًا ودعمًا لحقوقها، والتوعية بنضالها عالميًا.

والقصة وراء اختيار هذا اليوم لهذه المناسبة، رجح الباحثون أن اليوم العالمى للمرأة جاء نتيجة بعض الإضرابات النسائية بالولايات المتحدة التي حدثت فى عام 1856 بعد خروج آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التى كن يجبرن على العمل تحتها، وفقًا لموقع منظمة الأمم المتحدة un.org.

وفى 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد فى شوارع نيويورك حاملين قطع من الخبز وباقات من الورود احتجاجًا على ظروف عملهن، ومن هنا بدأ الاحتفال بالـ 8 من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك الذي حدثت هذا العام.

وفي عام 1975 أصدرت المنظمة الدولية قرارًا يدعو دول العالم إلى اختيار يوم من السنة للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الـ 8 من مارس.

وفي في هذا اليوم تحصل النساء في بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا على إجازة رسمية.

والجدير بالذكر أن هيئة الأمم المتحدة، نُظمت للمرأة أنشطة احتفالية بهذا اليوم في مقر المنظمة في مدينة نيويورك، والتي سيحضرها مجموعة من كبار المسؤولين والشخصيات الفنية الشهيرة مثل الممثلة الأمريكية، ريس ويذرسبون.