صندوق المرأة وتمويلكم يعفيان ام صلاح من قروضها الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود الموافقة على نظام معدِّل لنظام تقاعد موظفي البلديّات مجلس الوزراء يوافق على مشروع مدينة المجد السكنيّة في الزرقاء مجلس الوزراء يوافق على معايير إنشاء المراكز الصحيّة والمستشفيات الآلاف يؤدون صلاة الغائب على الفقيد الخطيب والامن يقدم واجب العزاء (صور - فيديو) "الاقتصادي والاجتماعي" يطلق تقرير حالة البلاد ويحذر من ازدياد حجم فجوة الثقة بين الحكومات والمواطنين الربضي: انجاز المرحلة الأولى من تطوير السجل الوطني الموحد رسالة مفتوحه الى وزير الشؤون السياسيه والبرلمانية لتمكين المرأة مجلس الوزراء يقر مشاريع أنظمة لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية حجازي : الهيئة تعمل على تطوير آليات مكافحة الفساد امتثالا لرؤى الملك الدكتور برق الضمور أميناً عامّاً للتنمية الاجتماعيّة تدهور ناقلة مركبات في الزرقاء ولا اصابات القادسية.. بلدة الضباب والثلوج -صور الملك يؤكد على أهمية جذب الاستثمارات السياحية والتركيز على جنوب المملكة الحكومة تعلن عن توفر وظيفة قيادية شاغرة في وزارة الشباب ثلوج في الجنوب وأمطار في الوسط .. والارصاد تحذر والامن يكشف عن حالة الطرق ثلوج وأمطار غزيرة في البترا منخفض قطبي شديد البرودة يؤثر على المملكة اليوم وتحذيرات من تشكل السيول وثلوج فوق الـ1000 متر ..تفاصيل مجلس النواب يرجئ جلسته المقرر عقدها اليوم الثلاثاء إلى الأحد
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2018-08-19 | 10:04 am

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

جفرا نيوز - الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجِه الطفل الرضيع في الشهور الأولى، والتي تسبِّب له شعورًا بعدم الراحة ونوبات من البكاء المستمر، واضطرابات في النوم، وهو ما ينعكس على الوالدين بالتوتر والخوف.
أخصائية تغذية الطفل "سلمى الهاجري"، تتحدث حول الطرق الأمثل التي من الممكن أن يتَّبعها الوالدان وقت حدوث الإمساك عند الرضع ، للتخلُّص من المرض، وما قد يصاحبه من شعور الطفل بالتعب والإرهاق الجسدي، أو ما يترتَّب من مضار صحيّة بسبب طول مدة إصابة الطفل بالإمساك.
طرق التغلُّب على الإمساك لدى الطفل:
1. الحمام الدافئ
امنحي طفلك حمامًا دافئًا خاصة لمنطقة البطن، لأن الماء الدافئ يساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيط الأمعاء لدى الطفل بصورة سليمة وسريعة.
2. التدليك الموضعي
إن التدليك لمنطقة المعدة والأمعاء الخاصة بالطفل تمنحه شعورًا بالأريحية، كما يؤدي إلى طرد الغازات التي من شأنها أن تصيبه بالإمساك أو بعُسْر الإخراج.
3. الرضاعة الطبيعية
لا بدَّ أن تحرصي عزيزتي الأم على أن تكوني مهتمة للغاية برضاعة طفلك الطبيعية؛ لأن الرضاعة الطبيعية من أهم الأسباب المُليّنة للمعدة، والطاردة للتجمعات الفاسدة من الرواسب في جسم الطفل.
4. نوع حليب الأطفال
إن كنتِ ممن يقدِّمون لطفلهم نوعًا مخصصًا من الحليب الصناعي بجانب رضاعته الطبيعية، فيجب أن تحرصي على ألّا يكون الحليب الصناعي مرتفعَ العناصر التكميلية؛ لأنها ستكون قوية على أمعاء ومعدة الرضيع.
5. رياضة الساقين
إن من أهم الأمور التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج للطفل، هي رياضة تحريك ساقَي الرضيع بشكل دائري وبلُطْف، حتى لا يصاب بخلع مبكر في إحدى قدميه.
6. المُحليات الطبيعية
حاولي بقدر استطاعتك أن تتجنبي المُحليات الصناعية التي تقدَّم للأطفال، والْجَئِي دائمًا إلى سكر النبات، أو بعد الشهر الرابع يمكن أن يتناول الطفل منقوع الفاكهة أو خليطها الجيد.
7. الأعشاب الطبيعية
إعطاء الطفل أعشابًا مخفَّفة -كالنعناع واليانسون والبابونج- يُعتبر مصدرًا مساعدًا جيدًا في تخليص الطفل من أي غازات قد تصيب جهازه الهضمي أو الإخراجي، إضافة إلى أنها تحرِّك الأمعاءَ بشكل لطيف وهادئ على الطفل.