بيان من اعضاء،مجلس بلدية الكرك الرزاز: نحن على أبواب مرحلة مهمة "العمل" تطلق خدمة التصاريح إلكترونياً اعتبارا من غدٍ الأربعاء "الأراضي": سوق العقار جاذب للاستثمار وقرارات مجلس الوزراء التحفيزية مستمرة ولي العهد: التوسع في إجراء الفحوصات داخل المملكة يساهم في تعزيز استدامة عمل جميع القطاعات 400 مراجع يوميا للعيادات الخارجيه والاختصاص في مستشفى الكرك الحكومي تأجيل أقساط قروض صندوق ادخار موظفي الجامعة الأردنية أمن الدولة تعيد تثبيت الحكم على أحد أفراد عصابة متخصصة في السلب وزارة العمل تدعو من تم ابلاغهم بعدم تجديد عقودهم لتقديم شكوى لجنة حكومية برئاسة حماد تناقش حركة النقل في المملكة النعيمي: ممرض في كل مركز "للتوجيهي" وتوفير القفازات والكمامات الزراعة البدء في اعادة ترتيب الاولويات وفق التوجيهات الملكية السامية الجبور: ندرس إدخال شبكات الجيل الخامس إلى الأردن الذكرى 89 لوفاة الشريف الحسين بن علي تصادف غدا تمويل كوري بقيمة 9,7 مليون دولار لتنفيذ شبكات مياه فقوع بالكرك العمل تمنح العمالة غير الاردنية الحاصلين على (خروج بلا عودة) مهلة نهائية صدور تعليمات معدلة لأسس وشروط صرف الزكاة حملة لضبط اعتداءات مائية في الموقر أمن الدولة توجه تُهمًا بالإرهاب وحيازة السِّلاح لـ(16) شخصًا في (10) قضايا تنمية وتطوير المهارات تطلق موقعها الجديد للتحول الإلكتروني
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2018-08-19 | 10:04 am

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

جفرا نيوز - الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجِه الطفل الرضيع في الشهور الأولى، والتي تسبِّب له شعورًا بعدم الراحة ونوبات من البكاء المستمر، واضطرابات في النوم، وهو ما ينعكس على الوالدين بالتوتر والخوف.
أخصائية تغذية الطفل "سلمى الهاجري"، تتحدث حول الطرق الأمثل التي من الممكن أن يتَّبعها الوالدان وقت حدوث الإمساك عند الرضع ، للتخلُّص من المرض، وما قد يصاحبه من شعور الطفل بالتعب والإرهاق الجسدي، أو ما يترتَّب من مضار صحيّة بسبب طول مدة إصابة الطفل بالإمساك.
طرق التغلُّب على الإمساك لدى الطفل:
1. الحمام الدافئ
امنحي طفلك حمامًا دافئًا خاصة لمنطقة البطن، لأن الماء الدافئ يساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيط الأمعاء لدى الطفل بصورة سليمة وسريعة.
2. التدليك الموضعي
إن التدليك لمنطقة المعدة والأمعاء الخاصة بالطفل تمنحه شعورًا بالأريحية، كما يؤدي إلى طرد الغازات التي من شأنها أن تصيبه بالإمساك أو بعُسْر الإخراج.
3. الرضاعة الطبيعية
لا بدَّ أن تحرصي عزيزتي الأم على أن تكوني مهتمة للغاية برضاعة طفلك الطبيعية؛ لأن الرضاعة الطبيعية من أهم الأسباب المُليّنة للمعدة، والطاردة للتجمعات الفاسدة من الرواسب في جسم الطفل.
4. نوع حليب الأطفال
إن كنتِ ممن يقدِّمون لطفلهم نوعًا مخصصًا من الحليب الصناعي بجانب رضاعته الطبيعية، فيجب أن تحرصي على ألّا يكون الحليب الصناعي مرتفعَ العناصر التكميلية؛ لأنها ستكون قوية على أمعاء ومعدة الرضيع.
5. رياضة الساقين
إن من أهم الأمور التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج للطفل، هي رياضة تحريك ساقَي الرضيع بشكل دائري وبلُطْف، حتى لا يصاب بخلع مبكر في إحدى قدميه.
6. المُحليات الطبيعية
حاولي بقدر استطاعتك أن تتجنبي المُحليات الصناعية التي تقدَّم للأطفال، والْجَئِي دائمًا إلى سكر النبات، أو بعد الشهر الرابع يمكن أن يتناول الطفل منقوع الفاكهة أو خليطها الجيد.
7. الأعشاب الطبيعية
إعطاء الطفل أعشابًا مخفَّفة -كالنعناع واليانسون والبابونج- يُعتبر مصدرًا مساعدًا جيدًا في تخليص الطفل من أي غازات قد تصيب جهازه الهضمي أو الإخراجي، إضافة إلى أنها تحرِّك الأمعاءَ بشكل لطيف وهادئ على الطفل.