جفرا نيوز : أخبار الأردن | آلية احتساب ضريبة التكافل الاجتماعي
شريط الأخبار
ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اعلان نتائج القبول الموحد وقبول (37149) طالباً وطالبة من الأردنيين - (رابط) المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن المتابعون يتبارون في نقد بث مباراة الفيصلي والسلط .. والعدوان يعتذر إنجاز ببعض الملفات وتقصير بأخرى في 100 يوم من حكومة الرزاز الرزاز ينتصر لمبادرة "شباب البلد همة وطن " بعد منع فعاليتهم العيسوي يلتقي وفد من جرش وعدد من عشيرة بني عطية وشباب القطارنة .. صور أردني يسطو على بنك في الكويت الإصلاح: ضريبة الدخل انصياع للصندوق مجاهد: امطار في شمال المملكة نهاية الاسبوع موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد
عاجل
 

آلية احتساب ضريبة التكافل الاجتماعي

جفرا نيوز - وضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبوعلي المقصود بضريبة التكافل الإجتماعي بنسبة 1% التي تم فرضها في مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد ، وبين أبوعلي، أن ضريبة التكافل الاجتماعي تضاف إلى نسبة ضريبة الدخل المفروضة على الدخل الخاضع للضريبة (أي بعد حساب الاعفاءات).
وشرح أنه أول 5 آلاف تخضع لضريبة الدخل بنسبة 5% يضاف إليها 1% ضريبة تكافل اجتماعي، وثاني 5 آلاف تخضع لضريبة دخل 10% يضاف إليها 1% تكافل اجتماعي، وهكذا حتى تصل إلى نسبة ضريبة دخل 25%.
وأوضح أبوعلي، أن الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة التكافل الإجتماعي أن الأولى تنفقها الدولة في تقديم خدمات للمواطنين جميعا سواء كانوا أغنياء أم فقراء، والثانية تنفق على حزمة الأمان الاجتماعي (أي تجبى من الأغنياء وتصرف على الفقراء).
وبحسب البند ج من المادة رقم 11 من مشروع قانون ضريبة الدخل تفرض ضريبة تكافل اجتماعي بنسبة (1%) من دخل الشخص الطبيعي عن الدخل الصافي للفرد او الموظف عن دخله الخاضع للضريبة في حين تفرض ضريبة تكافل اجتماعي بنسبة 1% من صافي أرباح الشركات لغايات البحث العلمي ومكافحة الفقر.
وينص مشروع القانون بمسودته، فيما يتعلق بالدخل المشمول بالضريبة، بتخفيض الدخل للعائلات إلى 18 ألف دينار، نزولا من 24 ألف دينار حاليا، وللأفراد إلى 9 آلاف دينار بدلا من 12 ألف دينار.
فيما ألغت مسودة المشروع الإعفاءات الإضافية الممنوحة للأسرة والمقدرة بمبلغ 4 آلاف دينار، الممنوحة حاليا بدل فواتير استشفاء وتعليم.
وبموجب مقترحات الشرائح الخمس التي وردت بمسودة مشروع القانون فإن 'الشريحة الأولى وقيمتها 5 آلاف دينار بعد الدخل المعفى تخضع لنسبة 5%، وتخضع ثاني 5 آلاف لنسبة 10%' وثالث 5 آلاف لنسبة 15%، فيما تخضع رابع خمسة آلاف لنسبة 22%، وصولا إلى 25% للأسر التي يزيد دخلها عى 36 ألفا سنويا'.

الغد