شريط الأخبار
موقوف ينتحر شنقاً في مركز أمن الجويدة الملك يتسلم جائزة تمبلتون في واشنطن اليوم ‘‘الوزراء‘‘ يعدل ويوسع أسس منح الجنسية للمستثمرين عدم استقرار جوي وتوقع زخات مطر رعدية عصر ومساء الثلاثاء غنيمات تؤكد خطورة التصعيد في غزة وتدعو للتحرك الفوري لوقف العدوان مجلس الوزراء يوافق على تعديل أسس منح الجنسية للمستثمرين ـ تفاصيل وشروط الاتصالات تعمّم رسائل تحذيريّة للمواطنين حول حالة الطقس الزراعة تطلق الوصل الالكتروني في السوق المركزي "العمل الإسلامي": الهجوم على عقيدتنا عبر التستر خلف حرية التعبير مرفوض بتوجيهات من الملك، العيسوي يزور مخيمات الطالبية ومأدبا والوحدات والحسين العيسوي يفتتح مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في سحاب الجغبير رئيسا لغرفة صناعة عمان والساكت نائبا "البشير" يحتجز جثمان عامل وافد منذ ايام وعائلته تناشد الديوان الملكي احالة 30 مخالفة جديدة في البلديات إلى "مكافحة الفساد" الزعبي امينا لسر الوزراء والواكد مديرا عاما لمكتب رئيس النواب بالدرجة العليا حالة عدم استقرار جوي تؤثر على المملكة الثلاثاء - تفاصيل احالة شخص للمدعي العام لنشره "فيديو مفبرك" لإنقاذ أطفال خلال مداهمة السيول محكمة الاستئناف تبرئ مركز حماية وحرية الصحفيين ورئيسه التنفيذي بيع رقم مركبة مميز في المزاد العلني بـ 157 ألف دينار بالصور .. الرزاز : استحداث 30 الف فرصة عمل جديدة و"شمرّوا عن سواعدكم"
عاجل
 

هذه المهن ستختفي بعد 50 سنة

 مع تقدم التكنولوجيا قد تختفي بعض المهن، ففي العام 1950 مثلاً كان مشغل المصاعد من بين 270 مهنة مدرجة في الولايات المتحدة، لكنها أصبحت غير موجودة الآن، بعد أن باتت المصاعد تعمل أوتوماتيكياً.

وفي المستقبل القريب قد تختفي العديد من المهن الحالية، رغم أن بعضها يحظى بأجور مرتفعة حالياً.

سائقو التاكسي

تنبأت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" أن تطور السيارات الأوتوماتيكية، سوف يلغي 5 ملايين وظيفة في الولايات المتحدة، ومنها مهنة السائقين، والأمر ذاته ينطبق على سائقي الحافلات والشاحنات.

 

موظفو البريد

 

توقعت مجلة "فوربس" أن الوظائف في مجال البريد قد يكون مصيرها كما سائقي التاكسي، ففي عام 2010 تم تعيين 524 ألف موظف في البريد بالولايات المتحدة، ومع حلول 2020 فإن ذلك الرقم سيتقلص إلى 385 ألفا، أي أن حوالي الربع سيفقدون وظائفهم قريباً.

 

الطيارون

 

رغم أن الطيارين يصنفون ضمن قائمة أصحاب الأجور العالية في عالمنا، إلا أن صحيفة "نيويورك بوست" ذكرت أنهم قد يفقدون وظائفهم.

 

حيث أنهم يواجهون منافسة قوية من قبل الروبوتات، وعادة ما يتحكم الطيارون بطائراتهم خلال الإقلاع والهبوط فقط، وهناك محاولات للقيام بذلك أوتوماتيكياً، حيث يتوقع أن تبدأ طائرات الشحن والركاب بالتحليق بدون طيار في المستقبل، وكذلك الأمر فيما يخص موظفي أبراج المراقبة.

 

موظفو مطاعم الوجبات السريعة

 

بدأت الروبوتات بالفعل بالنجاح في تحضير البرغر والبطاطا والبيتزا، وفي وقت قريب لن تكون هناك حاجة لموظفين من البشر في مطاعم الوجبات السريعة، فالآلات ستتولى كل شيء.

 

حكام المباريات

 

تحدثت صحيفة "ديلي ستار" عن قفزات عملاقة في الذكاء الاصطناعي، والتي ستقود إلى استخدام الروبوتات وأجهزة الكمبيوتر لتحكيم مباريات كرة القدم.

ويتوقع أن يفقد حكام كرة القدم الأوروبيون وظائفهم بحلول 2030.

 

منسقو الزهور

من المرجح أن تختفي مهنة تنسيق الزهور قريباً، حيث يتوقع أن تخسر هذه الصناعة 6200 وظيفة في العقد الحالي داخل الولايات المتحدة وحدها.

ومن المهن الأخرى التي في طريقها للانقراض، التسويق عبر الهاتف، والزراعة في الحقول، وإدخال البيانات، والترجمة، والمحاسبة، وصياغة المجوهرات.