ولي العهد يشارك بإضاءة شجرة الميلاد بمأدبا اشتراك "نايف الطورة" في الضمان صحيح ومتوافق مع القانون إحباط مخطط داعشي ارهابي استهدف مبنى مخابرات معان ودوريات تابعة للأمن وقوات الدرك الملك يلتقي رئيس جمهورية أديغيا ويؤكد : الشركس ساهموا في بناء الوطن منذ تأسيسه ارتفاع الشيكات المرتجعة بـ 9 شهور الى 1.196 مليار دينار تقريبا (200) أسرة تعيش على الفوانيس والشمع في الزرقاء 7 آلاف محل غير مرخص في اربد وتجار يطالبون بإعفائهم من الغرامات “استثمار الضمان” يبدأ بتنفيذ المحطة الثالثة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ولــي العهــد: أفتخــر وأعتـز بجهـود الشبــاب الأردنــي المملكة على موعد مع منخفض جديد وأمطار رعدية مساء اليوم ..تفاصيل وفيات الاحد 15-12-2019 ولي العهد يحضر افتتاح منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة في شرم الشيخ إدراج نخيل التمر الأردني على قائمة التراث العالمي قصر مؤتمرات ومنشآت على 85 دونماً في العقبة الضمان" تدعو المغتربين الأردنيين إلى الاشتراك الاختياري . الصحة” تتوقع ارتفاع حالات “إنفلونزا الخنازير” إلى 150 النواب” يناقش اليوم قوانين المخابرات والدفاع المدني ومنع “الاستنساخ” توقعات بتخفيض ضريبة المبيعات ودعم قطاع الطاقة في “الحزمة الرابعة” سُحب على ارتفاعات مختلفة وفرصة للأمطار تحذير للأردنيين من عروض الذهب
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2018-09-13 |

الذكرى الحادي عشر لوفاة النائب والعين الشيخ عبدالله اخو ارشيده

الذكرى الحادي عشر لوفاة النائب والعين الشيخ عبدالله اخو ارشيده

جفرا نيوز - الذكرى الحادي عشر لوفاة النائب والعين الشيخ عبدالله محمد كايد اخوارشيده الخزاعله(ابو سلطان).......
- ولد المغفور له بإذن الله الشيخ عبدالله اخوارشيده الخزاعله في منطقة رحاب بني حسن - المفرق عام 1939حيث كان حافظآ للقرآن الكريم قراءة وكتابة وتجويد وهو في العاشر من عمره.
- أنهى دراسته الثانوية في كلية الحسين عام 1960-1959.
- خريج كلية الحقوق - جامعة دمشق عام 1964 (أقدم وأول خريج من قبيلة بني حسن).
- مؤسس ورئيس جمعية الرابطة الخيرية(لعشائر بني حسن)عام 1968 ومقرها الزرقاء في لوائي المفرق والزرقاء.
- عمل حاكمآ اداريآ حتى رتبة متصرف في وزارة الداخلية حتى عام 1972 - حيث استقال.
- انتخب عضو في مجلس الاتحاد الوطني عام 1972 انتخابآ وحصل على المركز الأول على ألوية (لواء المفرق /لواء الزرقاء / لواء جرش)وحصل على 11970 الف صوت.
- من عام 1978-1974 محامي مع نشاط سياسي واجتماعي على مستوى الوطن.
- مستشارآ عشائريآ على مستوى الوطن و للمغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه وقد كلف من قبله ومن قبل الديوان الملكي العامر بحل العديد من القضايا العشائريه الشائكة على مستوى الوطن.
- حيث عمل على ترفيع المفرق من( لواء إلى - محافظة المفرق) بإرادة ملكيه سامية من قبل المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
- عضو مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي لمدة دورتين من عام 1984-1980.
- عضو اللجنة العليا لتطوير الأراضي المرتفعة.
- عضو المجلس الوطني الاستشاري عن (عشائر بني حسن)لمدة ثلاث دورات متتالية وصدور ثلاث ارادات ملكية سامية من عام 1984-1978.
- عضو مجلس النواب الثاني عشر عن محافظة المفرق عام 1997-1993.
- حيث عمل عام 1992على رفع توصية للمغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال وذلك من أجل إقامة جامعة في محافظة المفرق أسوة بباقي محافظات المملكة وتم على أثرها مقابلة المغفور له الملك الحسين بن طلال وبعدها صدرت الإرادة الملكيه السامية من المغفور له الملك الحسين بن طلال بإنشاء جامعة آل البيت عام 1993.
- في عام 2005 صدرت الإرادة الملكية السامية من قبل الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله بتعينه عضوا في مجلس الاعيان إلى أن وافته المنيه وهو على رأس عمله في 2007/9/13.
-ومعروف عنه بمواقفه الوطنيه والقومية المشرفة الصادقه وهو نجل النائب الاسبق الشيخ محمد كايد اخوارشيده شيخ عشيرة الخزاعله والذي كان نائب عن (عشائر بني حسن ) لثلاث دورات متتالية من عام 1958-1952ويعد من أول نواب بني حسن وحفيد جده الشيخ كايد بن محمد بن نمر بن عدوان اخوارشيده الخزعلي (ابو هزاع ) شيخ عشيرة الخزاعله والمعروف عنه بالكرم والجود واصلاح ذات البين.