الامن : ضبط (1300) شتلة من نبتة الماريجوانا المخدرة غرب البلقاء السياحة تهيب المواطنين والسياح بأخذ الحيطة والحذر الخارجية: العثور على أردني مفقود في مصر استمرار تأثر المملکة بحالة من عدم الاستقرار الجوي قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد النائب المجالي يطالب الفوسفات بالحديث عن سلامة الأرواح بدلا من الأرباح ويتساءل : الى متى رعب الأمونيا في العقبة؟ لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الامانة: العمل في شارع الجامعة الأردنية شارف على الانتهاء ضبط عربي مطالب بـ28 مليونا تكسير اول مركبة طعام متنقلة في عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا الخارجية: العثور على أردني فقد في تركيا 120 مليون دينار عطاءات الشراء الموحد لـ 2019 الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي توقيف اربعة اشخاص من المسيئين اثناء مباراة المنتخب الكويتي 15 يوما العمل توضح حول قرار المهن المغلقة وحراس العمارات والمجمعات بالصور.. اعتداءات صارخة على مجرى سيل الزرقاء والمومني:سنحيل كل من تجاوز القانون للقضاء الصفدي : الخارجية تتابع أوضاع الاردنيين بالعالم بكل اهتمام .."خطوط ساخنة " و تقارير أسبوعية تأتي من سفاراتنا ! توقف ضخ المياه عن مناطق في الكرك - أسماء "الطاقة": ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية في الأسبوع الثاني من تشرين الأول
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2018-09-19 | 09:30 am

إدراك وما أدراك؟!

إدراك وما أدراك؟!

جفرا نيوز - كتب : ابراهيم عبدالمجيد القيسي

كالحوار حول قانون الضريبة؛ يعارضه بعضهم دون قراءة، ودون المام بالكلام حتى لو تمت القراءة مرات، وقد نقبل أن لا يقرأه شخص عادي غير مهتم بالموضوع، فهو لا يقف على طاولة وزير محاور يضربها بيده معارضا دونما "إدراك" لا لقانون ولا لوضع مالي مترد، ولا لتشوهات ضريبية أو فزعات هستيرية تخدم أصحاب مال متهربين من كل القوانين..لا يحاور ولا يناور ولا يقول لا ولا نعم، فهو غير مهتم، وقد يكون مثل هذا الشخص بلغ حالة من "ادراك" لكنه واثق بأن الحكومة تعمل للصالح العام، وأنها ليست حكومة احتلال، تستدعي أن نثور في وجهها ولا نسمح لها بالنبس ولو بكلمة واحدة للجمهور.
ومن أمثلة غياب "الادراك" بشأن قضايا كبيرة ومهمة وتشكل انجازات بنيوية في تفكير وثقافات واسلوب حياة الشعوب، ما تعلق بالبرنامج النووي، فلو كانت الانجازات التي تحققت للأردن تحققت لدولة مجاورة، لوجدت صحافتنا تعج بقصائد المدح والخطابات والدعوات التنويرية لتقليدها والسير على طريقتها، لكنها تجري في الأردن الذي دخل نادي الدول النووية بسرعة، فأصبح يملك مفاعلا نوويا بحثيا يقدم خدمات مهمة في ميادين التعليم الأكاديمي والبحثي وفي الطب والصناعة والزراعة وعدة مجالات، كانت ستكلف عشرات بل مئات ملايين الدولارات، لو أراد بعضنا الحصول عليها من مفاعلات نووية بحثية في دول أخرى..لكنها قصص نجاح لم تبلغ بعد مستوى "إدراك" قادة الحوار "المنغولي"..

وفي التعليم الأساسي ثمة حالات جاثمة من غياب الإدراك، لا يراها كثيرون رغم اتساع حدقات عيونهم، وكنت أرغب بتوجيه عبارات لأحد النواب المحترمين، حين سأل عن جدوى وأهمية ما أطلق عليه اسم مركز الملكة رانيا للتدريب، علما أنها أكاديمية آخذه بالاتساع لتدريب وتأهيل المعلمين، يقع مبناها الجديد في الجامعة الأردنية، ينخرط فيها معلمون ومعلمات ويخضعون لبرامج تدريبية في أساليب تدريس المناهج المدرسية، ويمضي فيها المتدرب 9 أشهر، يخرج بعدها مؤهلا لتدريس صف أساسي ما في مبحث ما، وبطريقة تضاهي الطرق المتبعة في البلدان التي سبقتنا سنين ضوئية على طريق التحضر والمدنية.. كنت أود الطلب من النائب أن يذهب الى أي مدرسة "خاصة" تقوم بتدريس البرنامج العادي المتبع في وزارة التربية والتعليم ومناهجه، وتعتمد أيضا أي برنامج دولي في التعليم الأساسي، وينتقي "أشطر" طالب من طلبة البرنامج العادي ومن أي صف يختاره، ويقابله بنظيره من الصف الآخر الذي يتبع البرنامج الدولي، ولن يلبث طويلا ليرى الفرق لو حاورهما او قام بتوجيه أي سؤال لكليهما، وهنا سـ"يدرك" النائب ما هدف الأكاديمية المذكورة، ويدرك مدى أهميتها لأبنائه وأحفاده وللجيل التائه، الذي نعبث بأفكاره وبمدركاته جميعها، حين نقدم هذه النماذج التشكيكية من الانتقاد والاستعراض احيانا.
أمس الأول تم إطلاق مشروع ريادي آخر على صعيد تنمية "الإدراك" لدى كل من يريد أن يتعلم ويوسع مداركه، ويغير من النمط التقليدي في التفكير والحصول على المعلومة وبناء العقول، والإلمام بلغة التطور والتمدن والتحضر والبناء والانجاز، وهو منصة "إدراك الالكترونية للتعلم المدرسي"، التي تقدم دروسا نموذجية لتعليم مناهج مدرسية للطلبة، وباللغة العربية، ويستفيد منها الطالب والمعلم وولي الأمر، من أجل أن يحصل ابنه وابنته على فرصة نموذجية كاملة للتعلم، وقد سبق أن انطلقت عام 2014 منصة إدراك الكترونية للتعلم المستمر وباللغة العربية، استفاد منها حتى الآن 2 مليون شخص، وهذه المبادرات والمنصات تنطلق في الأردن، بجهود خبرات وعقول وشركات وجهات دولية مختصة، ويتم توفير الدعم لها بلا تدخل في موازنات الحكومات الأردنية، وهي بعض مما تقدمه مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية..
مساحة المقالة محدودة ولن أطيل:في الحديث عن القضايا العامة يجب ان نتوخى الحقيقة ونتجب الحديث او اﻻنتقاد بمجالات لم يتجاوز بعض المتحدثين فيها مستوى الأميّة، فيقدموا للوطن ومؤسساته ومسؤوليه نصائح لا تتجاوز في أهميتها "حجب المشعوذين"، أتمنى لو تنسجم اقتراحاتكم وانتقاداتكم وحواراتكم التنموية وتحليلاتكم ومقالاتكم وخطاباتكم التي تعتقدون بأنها بناءة..أتمنى لو تنسجم أو تنطلق من فهم وإدراك أوسع للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، لأننا نسير الى الخلف معكم، بينما المطلوب بالنسبة لأي أميّ أن يبدأ أولا بتعلم الحروف وفك الخط، و12 عاما من التعلم في المدارس ثم الجامعات ثم الخبرات والانجازات، عندئذ قد نستمع له حين يعلمنا أصول تنمية الأوطان والبلدان وفنون الخروج من الأزمات..المسألة مسألة "إدراك" أولا وأخيرا ولن نقول مسألة أخلاق.