كتلة هوائية شديد البرودة منتصف الأسبوع الخصاونة يتبنى مبادرة باستقالة جماعية من مجلس محافظة إربد احتجاجاً على اقتطاع موازنة المحافظات-وثيقة مسيرة من امام المسجد الحسيني ضد اتفاقة الغاز وفاة عشريني سقط من مركبة أثناء مسيرها بإربد المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي الجمعة طقس بارد وأمطار متفرقة للاستعلام المبكر.. رسوم جديدة على تذاكر الطيران “قانون النواب” لمنع الغاز الإسرائيلي مستشفى الملك المؤسس ينفي حجز جثة مواطن الغذاء والدواء تلغي تسجيل كريم ابل جرين مجلس الشيوخ يبدأ رسميا إجراءات محاكمة ترامب 180 دينارا لدعم النقل لمستحقي التكميلي القيسي سفيرا لدى الفاتيكان والقضاة لجمهورية مولدوفا الدفاع المدني ينفي العثور على "حمزة الخطيب" حماية المستهلك تنتقد قرار الحكومة الخاص بتخفض نسبة الضريبة على 76 سلعة الجمارك تستلم أجهزة فحص بالأشعة من الحكومة الصينية مجالس المحافظات يهاجمون الحكومة والنواب بعد اقتطاعهم (126) مليون دينار من موازناتهم ويلوحون بالتصعيد طقس العرب: منخفض جوي من الدرجة الثانية مصحوبا بالامطار والضباب متوقع مساء غد "امناء آل البيت":زيادة الموظفين 30 دينارا وانشاء كلية طب ومركز دراسات المرأة في الجامعة الملك يهنئ ملك النرويج بذكرى الجلوس على العرش
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2019-02-04 | 03:56 pm

الاردن في المرتبة 49 من بين 180 دولة في مكافحة الفساد

الاردن في المرتبة 49 من بين 180 دولة في مكافحة الفساد

ا
  جفرا  نيوز

 
حافظ الأردن على درجته على سلم مدركات الفساد لأكثر من ثلاث سنوات، حسب مؤشرات منظمة الشفافية العالمية التي صدرت أخيرا، فيما تقدم عام 2018 بفضل الإجراءات والممارسات التي اتخذتها أجهزة الدولة على مختلف مستوياتها، بما فيها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
وتقدم الأردن على مؤشر مدركات الفساد (CPI) للمرتبة 49 من بين 180 دولة شملها المؤشر للعام 2018، فيما حل بدرجة 58 من 100 على سلم المؤشر، حيث 100 دولة خالية من الفساد، وصفر عالية الفساد.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد أن تعزيز النزاهة جزء رئيس من برنامج الإصلاح الشامل الذي ينتهجه الأردن، والقائم على مبدأ سيادة القانون، فيما اكد خلال احدى زياراته لرئاسة الوزراء أن "مكافحة الفساد أولوية قصوى بالنسبة للحكومة ولي ولجميع المؤسسات".
وجاء الأردن في المرتبة الرابعة عربيا، وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، متقدما على دول عديدة في المنطقة من بينها المغرب وتونس والكويت والبحرين الجزائر وإيران وتركيا.
وقالت منظمة الشفافية في تقريرها الذي اصدرته أخيرا، أنها ستضع الأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر ولبنان تحت المجهر خلال السنوات المقبلة، كونها بلدان مستقرة نسبيا، "لكن وضعها الجغرافي أو الاقتصادي" يتطلب ذلك.
وحصل الأردن على 49 درجة ليسجل بذلك ارتفاعا بدرجة واحدة في المؤشر منذ السنة الماضية.
وقالت المنظمة في تقريرها إن الأردن ينعم حاليا بـ "رئيس وزراء قيادي جديد وعد بإحداث التغيير".
وجاء في التقرير ان الحكومة الجديدة أعطت الأولوية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، ويتعين عليها الآن أن تفي بتعهداتها، وسط وجود أطراف تعيق أي محاولات حكومية لتحقيق التقدم في خطط مكافحة الفساد