طقس خريفي معتدل الإثنين الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب الفلسطينيين تعيين (1000) موظف منهم (350) طبيباً في«الصحة» شويكة: نمو السياحة لم يأت فجأة قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله الثاني وعبدالفتاح السيسي وبرهم صالح في نيويورك.. ماذا قالوا احباط تهريب 6200 كروز دخان من حدود جابر البدور : التنازلات مطلوبة "الخارجية" توضح بشأن إدعاء تعيين فتاة حديثة التخرج الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2019-04-23 | 01:28 am

“مجلس العاصمة” يرفض طلبا بمناقلة 12 مليونا

“مجلس العاصمة” يرفض طلبا بمناقلة 12 مليونا

جفرا نيوز- رفض مجلس محافظة العاصمة أمس الموافقة على طلب المجلس التنفیذي بمناقلة مبلغ 12 ملیون دینار كأتعاب لشركات المقاولات التي نفذت مشاریع خدماتیة لدلیل احتیاجات المشاریع للعام الماضي، على أن یتم اقتطاع المبلغ من موازنة مشاریع العام الحالي. 
وعقد مجلس محافظة العاصمة أمس اجتماعا للتصویت على طلب المناقلة الذي لاقى ھجوما عاصفا من قبل أعضاء، اعتبروا ”أن ھناك تباطؤا وتلكؤا من المجلس التنفیذي أدى إلى عدم تنفیذ مشاریع خدماتیة تمس حیاة المواطنین".
ووفق رئیس اللجنة المالیة تیسیر الھوادي، فإن الحكومة ”خصصت مبلغ 34 ملیون دینار كموازنة لتنفیذ مشاریع خلال العام 2018 داخل العاصمة، الا انھ عند اغلاق السنة المالیة في 30 تشرین الثاني (نوفمبر) الماضي استعادت الحكومة مبلغ 22 ملیون دینار لأنھ لم ینفذ سوى 30 %من المشاریع الخدماتیة المدرجة على دلیل احتیاجات العام الماضي". وأوضح الھوادي أنھ ”ونتیجة لتأخر المجلس التنفیذي في تنفیذ المشاریع ترتب أجور لشركات المقاولات التي نفذت المشاریع بنحو 12 ملیون دینار، في وقت تطلب الحكومة اقتطاع ھذا المبلغ من موازنة العام 2019 ،والتي وصلت الى 46 ملیونا لتحقیق مشاریع خدماتیة لسكان المحافظة". 
واضاف، وفقا لقانون اللامركزیة، فإنھ وفي حال تم رفض قرار المناقلة من قبل مجلس المحافظة، سیقوم رئیس المجلس التنفیذي (محافظ العاصمة) بتشكیل لجنة برئاسة رئیس مجلس المحافظة احمد العبداللات وبعضویة متساویة من كلا المجلسین (المحافظة والتنفیذي)، والتي ”سیكون قرارھا ملزما بالتنفیذ بشأن مناقلة مبلغ الـ12 ملیون دینار من الموازنة السابقة". 
فیما قال رئیس لجنة الصحة والتربیة والأشغال زكریا أبو ردن، إن الحكومة خصصت لكامل مجالس المحافظات في المملكة 220 ملیون دینار لعام 2018" ،لكن التأخر في تنفیذ عطاءات المشاریع، لحین إغلاق السنة المالیة، مكنھا من استرداد ما یزید على 155 ملیون دینار من موازنة مجالس المحافظات، لیس ذلك فحسب، بل ھناك مطالبة بإجراء مناقلة على حساب موازنة 2019.” وبحسب ابو ردن، فإن ”ھناك تعثرا ممنھجا في تنفیذ ھذه المشاریع الخدماتیة، لغایات استعادة المبالغ المرصودة في الموازنة، وخصمھا من موازنات العام 2019.”
 بدوره، كشف عضو اللجنة القانونیة لمجلس المحافظة المحامي عاكف الحنیطي عن ”مبالغ ستصرف من موازنة 2019 لتسدید دیون سابقة لمشاریع 2018 و2017 التي لم ینجز من مجموعھا سوى 15 ،% بالاضافة الى صرف مكافآت لموظفین حكومیین في وزارة الاشغال العامة والإسكان، بدون موافقة مجلس المحافظة". من ناحیتھ، طالب عضو مجلس المحافظة احمد السلیحات بـ"تشكیل لجنة تحقیق لمعرفة سبب التأخر في تنفیذ المشاریع"، مشیرا الى انھ ”إذا كان التأخر مقصودا او نتیجة عدم معرفة فیجب محاسبة المقصر، لأن نتائج المناقلة ستكون على حساب المشاریع الخدماتیة للعام الحالي". وأوضح أن المشاریع التي وضعت لعام 2018 كانت من خلال المجلس التنفیذي وطلب منھم إقرارھا، لافتا الى ان بعض المشاریع التي كانت مدرجة بدلیل الاحتیاجات ”لم یجر اعضاء المجلس التنفیذي الدراسات اللازمة لھا، الأمر الذي أدى إلى عدم تنفیذھا ومن ثم اقتطاع مخصصاتھا بعد إغلاق السنة المالیة".
ويكي عرب