"الجيولوجيين" تحذر من غرق وسط البلد مجددا في موسم الشتاء القادم (289) طالبا متفوقا حصلوا على معدل (90) فأكثر لم تقبلهم الجامعات الحكومية ! وفيات الاحد 15-9-2019 هذه قصة "الصهريج البرتقالي" في الازرق الذي ضجت فيه شبكات التواصل وفاة و (5) إصابات اثر بحادث تصادم في العقبة المعلمون يواصلون إضرابهم للاسبوع الثاني في مدارس المملكة ..تفاصيل كتلة هوائية رطبة تؤثر على المملكة اليوم ..تفاصيل وظائف قيادية شاغرة في الحكومة - تفاصيل إعلان أسماء "القبول الموحد" في الجامعات الرسمية - (رابط) انخفاض درجات الحرارة وفرصة لزخات مطریة شمال المملکة إعلان نتائج القبول الموحد في العاشرة صباحا .. وقبول 58 ألف و125 طالبا- رابط مشاجرة بين عمال هنود في مجمع رغدان السياحي الغذاء والدواء تحذر من دواء قد يسبب السرطان النواصرة يدعو الرزاز لاجتماع الاحد الملك لخادم الحرمين: الأمن السعودي من الأمن الأردني العيسوي يلتقي وفد من جامعتي ستراتكلايد البريطانية والشرق الاوسط الرزاز : آن الأوان أن يعود الطلبة لمقاعد الدراسة ويؤكد التصريحات الأخيرة لنقابة المعلمين خطوة إيجابية إعلان هام من وزارة العمل للمقاولين فعاليات شعبية تتطوع لتدريس الطلبة في البلقاء وتدعو الاهالي لارسال ابنائهم للمدارس وفد مجلس الشعب السوري يصل عمّان للمشاركة باجتماعات البرلمان العربي
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2019-05-01 | 03:25 pm

طلبة من جامعة الزرقاء يزورون بورصة عمان

طلبة من جامعة الزرقاء يزورون بورصة عمان


جفرا نيوز - قامَ وفدٌ طلابي من جامعةِ الزرقاء / كليةِ الإقتصادِ و العلومِ الإداريةِ، قسمِ العلومِ المالية و المصرفية برفقة الأكاديمي و خبير الأسواقِ الماليةِ و إدارةِ مخاطرِ الأزمات الدكتور "محمد علي الظهراوي" بزيارةِ بورصةِ عمان للأوراقِ المالية.

إذ قامَ الدكتور الظهراوي بترتيبِ الزيارةِ تلك بهدفِ ربطِ العمليةِ التعليميةِ بالواقعِ العملي، فيما يخصُ مادةِ الأسواقِ الماليةِ و آلياتِ التداول، و بعدَ قيامِ الطلبة بالتعرفِ على مؤسساتِ سوق رأس المال الأردني, قاموا بطرحِ مجموعةٍ من الأسئلة فيما يخصُ دورِ رئيس الوزراء بالإشرافِ على هيئةِ الأوراقِ المالية و دور الهيئة في تنظيمِ و مراقبةِ عملياتِ التداول, و دورِ المركز في عملياتِ التقاصِ و التسوية و نقلِ ملكيةِ الأوراقِ المالية.

كما و قامَ الطلبة بالإستفسار حولَ الوضعِ الحالي للبورصة, و إفتقارها للأدواتِ المالية المبتكرة كعقودِ المشتقاتِ مثلاً و الأسهمِ الممتازة، و بعدَ الإجابةِ عن هذهِ الأسئلةِ من قبلِ الدكتورة ملاك, والدكتورة لنا و المدير التنفيذي لمركزِ الإيداع الأستاذ ناصر خليل.

ونوهَ الخبير الظهراوي إلى أن نتائجِ بحثه الأخير في مؤتمرِ جامعةِ هارفرد الأمريكية، أشارت إلى أنه على الرغمِ من تمركزِ المملكةِ الأردنية الهاشمية في منطقةٍ مشتعلةٍ بالحروبِ و الإضطراباتِ السياسيةِ إلا أن الإستقرارِ السياسي للأردن جعلَ من بورصةِ عمان بيئةٍ إستثماريةٍ آمنة تستحقُ بأن تكون الوجهةِ الأساسيةِ لإستثماراتِ العربِ و الأجانب و حرب العراق خير دليل على ذلك.

وأشار إلى سببِ الضعفِ الحالي في البورصة هو عدمِ وجودِ صناعِ سوقٍ بالمعنى الحقيقي كما هوَ الحالِ في بورصاتِ الدولِ المتقدمة, وذلكَ ناهيكَ عن ضعفِ البورصة في نشرِ الوعي الإستثماري و الإدخاري لتشجيعِ المواطنين على زيادةِ مدخراتهم و توجيهها نحوَ شركاتٍ ذات مراكزٍ مالية جيدة.

وعليه أضافَ الدكتور الظهراوي أنَ زياراتِ الطلبة تسهمُ و لحدٍ معين في نشرِ الوعي المالي و الإستثماري واللذان يعتبران بمثابةِ عاملاً هاماً لتطوير الأسواقِ المالية، و نظراً لخبرةِ الظهراوي بالفوركس و البورصاتِ العالمية و تفاعلِ الوفدِ الطلابي مع محاضرين البورصة.

أشادَ المحاضرين بأداءِ طلابِ كلية الإقتصادِ في جامعةِ الزرقاء, إذ أنهُ مقارنةً بالجامعاتِ الأردنية تمَ إعتبارهم على أنهم من أفضلِ الوفودِ الطلابية التي زارت البورصة نظراً لمعرفتهم الكافيةِ بالأسواقِ الماليةِ و آلياتِ التداول.

و في نهايةِ الزيارة قامَ الدكتور الظهراوي بتكريمِ بورصةِ عمان للأوراقِ المالية بدرعِ تذكاري بإسمِ جامعةِ الزرقاء.

ويكي عرب