أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا خط الفقر 100 دینار للفرد شهریا احباط تهريب 226 كرتونة دخان تحتوي 11300 كروز الرزاز ينعى آغابي: لن ننسى ابتسامتك خوري يدعو للحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة احتراق مركبة في شارع عبدالله غوشة- صور الملك لياقوت الطراونة: واصلي بنيتي العميد الحياري : الامن العام قوي ولا نعيش في مجتمع مثالي ويجب تغليظ عقوبات الجرائم الإلكترونية-صور ولي العهد يفاجىء الفريق الوطني لكرة السلة بحضوره قبيل مغادرتهم لنهائي كأس العالم العميد الحياري: كشف 64 قضية قتل من اصل 65 قضية تم تسجيلها منذ بداية العام العميد القطارنة ملحقا عسكريا في لندن التبليغات القضائية عبر "الرسائل النصية والبريد الالكتروني" منتصف ايلول المقبل وزير الصحة يوعز بتحويل مرضى القلب "القسطرة" في الزرقاء الحكومي وفيصل للمستشفيات الخاصة الخارجية تتابع اعتقال مواطن اردني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالفيديو .. الملك يصل لعجلون و يضع حجر الأساس لمشروع التلفريك أردنيون يطلقون صفحة لدعوة المصابين بالاكتئاب للتجمع ! الحكومة توافق على تبرّع "الأمانة" بمبلغ مليونيّ دينار لدعم التجّار المتضرّرين جرّاء الأمطار 45% من الاردنيين يفكرون بالهجرة و27% من الشباب الاردني سعى لذلك ! 6 جرائم قتل أسرية بحق النساء و الفتيات خلال شهر تموز 2019 - تفاصيل القبض على مطلوب لاشتراكه بعصابات دولية لتجارة المخدرات
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2019-05-13 | 10:28 am

10 نقاط قوة للاقتصاد الأردني وفقًا لمداولات صندوق النقد الأخيرة

10 نقاط قوة للاقتصاد الأردني وفقًا لمداولات صندوق النقد الأخيرة

جفرا نيوز - حدد مصدر حكومي نقاط قوة الاقتصاد الأردني وفقاً لمداولات صندوق النقد الدولي الأخيرة ، وكان  الأردن أنهى الأسبوع الماضي المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح المالي مع صندوق النقد الدولي.

وتمثلت نقاط القوة - بحسب المصدر الحكومي في النقاط التالية:

- الإشارة إلى قدرة الاقتصاد الأردني وتمكنه من تخطي سلسلة الصدمات وحالات عدم الاستقرار في المنطقة، وذلك نتيجة لالتزام الأردن بالإصلاحات التي تركز على نمو أكثر شمولا، والانضباط المالي التدريجي والسياسات الهيكلية لتوليد القدرة التنافسية، وتعزيز الوساطة المالية وتكثيف خلق فرص العمل.

- ملاحظة قدرة الأردن على الحفاظ على ربط سعر الصرف الدينار الأردني مع الدولار الأمريكي وتحقيق الاستقرار النقدي.

- تثمين الجهود والسياسات الاحترازية الكلية، والنجاح في تحقيق الاستقرار النقدي والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الأجنبية، وفي نفس الوقت انتهاج سياسات تحفيزية تنموية من خلال مبادرات موجهة نحو القطاعات الحيوية.

- يتمتع القطاع المصرفي في الأردن بملاءة مالية، وربحية وسيولة عالية، نتيجة الإصلاحات الواسعة لتحسين التشريعات والرقابة على والقطاع المالي والمتضمنة إصدار تعليمات كفاية رأس المال المتماشية مع معايير بازل iii .

- قيام الأردن باتخاذ تدابير قوية لتعزيز المالية العامة، مثل إقرار قانون ضريبة الدخل الجديد في كانون الأول 2018.

وكذلك الجهود الحالية الموجهة نحو ترشيد الإنفاق وتبني الشراكات بين القطاعين العام والخاص كوسيلة لتحقيق الاستقرار وتخفيض المخاطر المالية، وتخفيض الدين العام.

- رغم الظروف الإقليمية الصعبة وتعطل الأسواق الرئيسية للصادرات الأردنية، تمكن الأردن من الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي، حيث حقق معدلات نمو إيجابية، ومعدل تضخم منخفض بالإضافة إلى مستويات كافية ومريحة من الاحتياطيات الدولية.

- الإشارة إلى الانتعاش في السياحة، والصادرات الأمر الذي أثر بشكل إيجابي على العمالة، كما ساهم في تضييق العجز في الحساب الجاري.

- الإشادة بجهود الأردن في تحمل الأعباء الثقيلة لاستضافة اللاجئين السوريين مما فرض ضغوطا على الاقتصاد والبنية التحتية والوضع المالي.

-الترحيب بالإجراءات المتخذة لمعالجة القضايا المتعلقة بعمالة المرأة وتدني مشاركة الإناث في سوق العمل.

بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم وتوسيع فرص كسب العيش للاجئين في ظل استمرار الأزمة التي طال أمدها.

- النجاح في تعزيز إطار الرقابة المالية من خلال تحسين الرقابة على شركات التأمين ومؤسسات التمويل الأصغر التي ستساعد على زيادة مرونة النظام المالي.
ويكي عرب