انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب مطالب بتوسعة وتأهيل طريق وادي الطواحين في عجلون لخطورته على السلامة العامة وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان تسجيل (9) اصابات جديدة بفيروس كورونا منها (3) محلية و(7) حالات شفاء ..تفاصيل وصول طائرة أردنية تحمل (20) طنا من المساعدات إلى بيروت رابط نتائج التوجيهي حسب الإسم نتائج التوجيهي في ظل شبح كورونا (رابط نتائج التوجيهي) باص عمّان.. التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة 63 اصابة محلية و51 حالة شفاء من فيروس كورونا في الاردن خلال اسبوع ..فيديو إصابتان محليتان جديدتان بكورونا في إربد والرمثا الجمعة .. أجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2019-05-27 | 12:22 am

تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“

تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“

جفرا نيوز- خلصت مناقشة نیابیة لأداء المالیة وما تحقق في الربع الأول من العام الحالي إلى أن الإیرادات سجلت تراجعا عن المستھدف في الموازنة العامة بنحو 100 ملیون دینار، نتیجة تراجع حاصلات الضرائب من ”التبغ" و"المحروقات" و ”التجارة الإلكترونیة". 
واستمعت اللجنة المالیة النیابیة خلال اجتماع أمس برئاسة النائب الدكتور خالد البكار، إلى شرح من وزیر المالیة الدكتور عز الدین كناكریة عن الأداء المالي للحكومة للربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتھا من العام الماضي. وقال البكار لـ (بترا): إن الاجتماع الذي حضره أمین عام وزارة المالیة، والمدراء العامون بین اللجنة النیابیة والحكومة بتقدیم تقریر مالي من الحكومة وتزوید اللجنة بھ كل ثلاثة أشھر لغایات الاطلاع على النشرة المالیة ومجمل الإیرادات وأوجھ الإنفاق. وأشار إلى أن ھناك مشكلة في حجم الإیرادات التي تم تحصیلھا مقارنة بما كان متوقعا عند إعداد الموازنة، ناتجة عن تراجع الدخل من ضریبة المبیعات، والجمارك.
 وأكد البكار ضرورة مضاعفة الجھود لتحسین الأداء المالي، إضافة لضرورة استمراریة الإنفاق لتقدیم خدمة أفضل للمواطن، وضرورة ضخ سیولة مالیة في السوق لتحریك عجلة الاقتصاد الوطني. 
ولفت إلى أن الأرقام الواردة بالتقریر لیست خطیرة لكنھا غیر مطمئنة، وتحتاج إلى استنفار جھود جمیع المؤسسات الرسمیة لمعالجة التحدیات، وتجاوزھا وتحقیق النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة. وقدم كناكریة شرحا عن إیرادات الخزینة ونفقاتھا للربع الأول من العام الحالي، موضحا أن نسبة الإیرادات ارتفعت بواقع 109 ملایین دینار، من بینھا عوائد النفط والرسوم وإدخال موازنة ھیئات مستقلة ومؤسسات حكومة للموازنة العامة للدولة، مقارنة مع الفترة ذاتھا من العام الماضي. وأشار إلى أن ضریبة المبیعات انخفضت بمعدل 10 ،% والرسوم الجمركیة تراجعت أیضا، فیما بلغت نسبة تراجع المالي للخزینة من قطاع العقار 9ر5 .% وأوضح وزیر المالیة أن الدین العام ارتفع للربع الأول من ھذا العام بواقع 600 ملیون دینار، وانخفضت العوائد المالیة من التبغ خلال الثلث الأول من ھذا العام بواقع 70 ملیون دینار، ما یشكل تحدیا كبیرا للحكومة، إضافة إلى انخفاض الضریبة العائدة للخزینة من المحروقات بعد التحول إلى سیارات الكھرباء والھایبرد، وأثر التجارة الإلكترونیة على القطاعات الاقتصادیة، وھو ما یستوجب على الحكومة تنظیم التجارة الإلكترونیة. 
وأوضح كناكریة أن العوائد الضریبیة للخزینة سنویا من المحروقات تقدر بملیار دینار، وھو الرقم ذاتھ العائد من ”التبغ". وأضاف أن ھناك زیادة في حجم الصادرات وانخفاضا في المستوردات، ما ینعكس إیجابیا على الاقتصاد الوطني، موضحا أن ھناك نموا في القطاعین السیاحي والصناعي.
 وفیما یتعلق بالتحدیات، أكد كناكریة ضرورة مراجعة الإعفاءات الضریبیة للمناطق التنمویة والاستثمارات والاتفاقیات الدولیة والتي تقدر بنحو ملیار دینار سنویا. 
وناقش رئیس لجنة الاقتصاد والاستثمار النیابیة النائب الدكتور خیر أبو صعیلیك، والنواب معتز أبو رمان وریاض العزام وعقلة القماز والدكتور حسن السعود التقریر المالي للحكومة العامة، مؤكدین ضرورة العمل على معالجة الاختلالات المالیة، وتحقیق نمو للاقتصاد الوطني.
 وقدم مدراء الدوائر المالیة الحكومیة شرحا عن النشرة المالیة للربع الأول من العام الجاري، وحجم الإنجاز وأبرز التحدیات.-(بترا)