عبيدات: بؤرتان لكورونا حاليا في الأردن القبض على 13 شخصا أطلقوا العيارات النارية بناءا على توجيهات الملك .. الرزاز يتفقد حدود العمري .. صور 39 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 محليا قرارات الاغلاق والحظر ستكون لكل محافظة حسب معايير محددة 9 إصابات "محلية" جديدة بكورونا في الرمثا وعمان السماح للموظفين من حملة التصاريح وسلاسل التزويد, الدخول والخروج من لواء الرمثا المستشفى الميداني الأردني في بيروت يستمر بتقديم خدماته الطبية والعلاجية استهلاك المملكة من الكمامات يقدر بــــ500 ألف يومياً تعديلات مرورية على إشارات عباد الرحمن اعتباراً من الاثنين المقبل الأمانة تباشر بتطبيق أمر الدفاع 11 "التعليم العالي" تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية يوم الثلاثاء ولمدة اسبوع جفرا تنشر أسماء الطلبة الأوائل في إمتحان التوجيهي (تفاصيل) تنويه وتحذير من شركة البوتاس العربية انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2019-06-13 | 12:00 pm

الغذاء والدواء تنفذ 9906 جولات تفتيشية خلال رمضان

الغذاء والدواء تنفذ 9906 جولات تفتيشية خلال رمضان

جفرا نيوز -  نفذت المؤسسة العامة للغذاء والدواء منذ بداية شهر رمضان ولغاية آخر يوم من ايام عيد الفطر المبارك من خلال حملات الرقابة والتفتيش على الاسواق بكافة القطاعات الغذائية 9906 جولات تفتيشية بزيادة 20 بالمئة عن الاعوام السابقة.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الخميس انه نتج عن الجولات اغلاق 43 منشأة غذائية مختلفة لوجود سلبيات حرجة، وايقاف 264 منشأة أخرى عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورةوبتراجع نسبته 30 بالمئة بالنسبة للايقاف والإغلاق والتحويل الى الادعاء العام.

وعزت المؤسسة نسبة التراجع الى برامج التوعية والتثقيف للعاملين في مجال إعداد وتقديم الطعام وتقيد اصحاب العلاقة بالاشتراطات الصحية وبرامج الرقابة الذاتية التي اعتمدتها المؤسسة من قبل اصحاب العلاقة.

وبحسب البيان تم اتلاف مواد غذائية صلبة من ضمنها لحوم واسماك معروضة في ثلاجات درجة حرارتها اعلى من الحد المطلوب، وكذلك معلبات وشوكولاته معروضة خارج الاماكن المعدة لحفظها واخرى منتهية الصلاحية يبلغ وزنها 118357 كغم علما بان هذه الكمية تشكل نسبة اقل من 1 بالمئة من مجموع المواد الغذائية المستوردة والمنتجة محليا، كما تم اتلاف 17670 لترا من العصائر المعروضة على الارصفة وفي الطرق العامة والتي لا تحمل بطاقات بيان وغير معروفة المصدر.

واشار البيان الى انه نتج ايضا عن هذه الجولات التفتيشية توجيه 4951 انذارا لبعض المنشآت الغذائية لوجود سلبيات منخفضة الخطورة وتم تحويل 149 منشأة غذائية للادعاء العام لارتكابها مخالفات صحية تتمثل بعدم توفير الترخيص الصحي والمهني وتداول مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري واخرى منتهية الصلاحية وكذلك عرض بعض المواد الغذائية خارج الاماكن المخصصة لها.

كما تم سحب 543 عينة غذائية مختلفة للتأكد من صلاحية جميع المواد الغذائية ومطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية بحسب برنامج الرصد الذي اعدته المؤسسة لهذه الغاية، اضافة الى توزيع بروشورات توعوية وتثقيفية على جميع المؤسسات الغذائية والمدارس ودور رعاية الايتام والمسنين بعدد يصل الى حوالي 150 الف بروشور .

ودعت المؤسسة المواطنين الى عدم التردد في الاتصال في حال وجود اي شكوى او ملاحظة تخص المنشآت الغذائية او الاغذية على كافة وسائل التواصل وخصوصا الرقم المجاني (117114) ورقم الواتساب (0795632000).