الحكومة ستفرض ضريبة على إعلانات فيسبوك عائد من الأردن يحاول خنق إسرائيلي الدفاع المدني يخمد حريق غرفة داخل شقه سكنيه في محافظة الزرقاء الرزاز والطراونة يؤكدان أهمية وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الوطني الأردن بالمرتبة الثانية ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالميا الأردن بالمرتبة الثانية من أفضل 10 وجهات سياحية عالميا التعازي بوفاة الأميرة دينا عبدالحميد في منزل الأميرة عالية بنت الحسين الملك يلتقي وفدا من مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي رئيس الوزراء يلتقي وفدا من الكونجرس الأميركي هل يقضى الاسرى الاردنيين في سجون الاحتلال باقي محكوميتهم في الاردن ؟ ! الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد - صور التربية تشكل غرف عمليات استعدادا للعام الدراسي الجديد بالصور .. غوشة تفاجىء "أحوال وادي السير" "بالاسماء"..تغييرات وتنقلات شاملة في أمانة عمان و(4) مهندسين مستشارين لشواربة ! طلوع "سهيل" يبشر بانكسار حر الصيف وسقوط امطار رعدية ..تفاصيل الخدمة المدنية يعلن عن 1075 وظيفة معلم رواتب القطاع العام ومتقاعدي الضمـان غـدًا أجواء صيفية الأربعاء وارتفاع الحرارة الخميس والجمعة ..تفاصيل الأميرة دينا عبدالحميد والدة الأميرة عالية بنت الحسين في ذمة الله وفيات الاربعاء 21-8-2019
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2019-06-18 | 02:16 pm

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا


عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين"، للباحثة علا عادل أبو الغنم.

وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين.

تكونت عينة الدراسة من فئة المعلمين وعددهم (234) معلماً ومعلمة، وبواقع (110) معلمين و(124) معلمة تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، وفئة مساعدي المديرين الذين بلغ عددهم (31) فردا.

ونظراً لصغر حجم هذه الفئة، فقد تم إختيارهم جميعاً وإضافتهم إلى عينة الدراسة، وبذلك بلغ عدد أفراد العينة (265) معلماً ومساعد مدير.

ولجمع بيانات الدراسة، تم تطوير إستبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة، والثانية لقياس درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين كانت متوسطة ،إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.64) بإنحراف معياري (0.54)، وإن درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم كانت متوسطة أيضاً من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، اذ بلغ المتوسط الحسابي (3.56) بإنحراف معياري (0.54)، فيما كانت هناك علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا ودرجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، إذ بلغ معامل إرتباط بيرسون (Pearson)، (0.82). ، كما وجدت علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين جميع مجالات المناخ التنظيمي بإستثناء مجال (التباعد) وجميع مجالات القيادة الخادمة، إذ لم تكن هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا.

واوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا تتناول القيادة الخادمة من حيث أهميتها وأهدافها وكيفية ممارستها؛ والمناخ التنظيمي من حيث مكوناته وأهميته وكيفية تهيئة مناخ تنظيمي مناسب للعملية التربوية داخل المدرسة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور امجد درادكة رئيسًا ، والدكتور خالد الحمادين مشرفا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.
ويكي عرب