"الخارجية": قرار تمديد تفويض "الاونروا" حتى 2023 دعم لحق اللاجئين العيش بكرامة إخماد حريق داخل احد المصانع في محافظة اربد “الأردن يُسامح”.. تجّار وأصحاب أموال يُعلنون تنازلهم رسميّاً عن المدينين والمُتعثّرين بالسّداد.. الهاربون بالخارج من السّجن حرّكوا مشاعر الأردنيين إربد: إنقاذ مبلغ مالي و أوراق رسمية من محطة نفايات بدء امتحانات الشامل اليوم طقس مستقر السبت وحالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على المملكة غدا ..تفاصيل "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان ..تفاصيل وفيات السبت 14-12-2019 طقس بارد ومستقر في أغلب مناطق المملكة رفع العلاوة الفنية للمهندسين في القطاع العام بنسبة 145-175% النواب: توقعات بأسبوع ساخن مع مناقشة الموازنة يسير بسرعة 177 كم على طريق سرعته 60 كم جابر: ارتفاع عدد إصابات انفلونزا الخنازير إلى 90 الملك يهنئ الرئيس الجزائري المنتخب ورئيس الوزراء البريطاني الرزاز يوعز بشراء تذكرة للمواطن محمد حسن للعودة من تركيا إلى الاردن البنك الدولي يطالب الحكومة بمزيد من الإصلاحات الهيكلية 4 وفيات من اسرة واحدة في الزرقاء .. والصحة تعلق التربية تمنع جمع تبرعات الكاز من الطلبة 109 مليار دينار ضريبة مبيعات في 8 أشهر تعرض 100 مواطن في العقبة لاحتيال عقاري من قبل شركة تسويق .
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2019-06-18 | 02:16 pm

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا


عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين"، للباحثة علا عادل أبو الغنم.

وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين.

تكونت عينة الدراسة من فئة المعلمين وعددهم (234) معلماً ومعلمة، وبواقع (110) معلمين و(124) معلمة تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، وفئة مساعدي المديرين الذين بلغ عددهم (31) فردا.

ونظراً لصغر حجم هذه الفئة، فقد تم إختيارهم جميعاً وإضافتهم إلى عينة الدراسة، وبذلك بلغ عدد أفراد العينة (265) معلماً ومساعد مدير.

ولجمع بيانات الدراسة، تم تطوير إستبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة، والثانية لقياس درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين كانت متوسطة ،إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.64) بإنحراف معياري (0.54)، وإن درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم كانت متوسطة أيضاً من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، اذ بلغ المتوسط الحسابي (3.56) بإنحراف معياري (0.54)، فيما كانت هناك علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا ودرجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، إذ بلغ معامل إرتباط بيرسون (Pearson)، (0.82). ، كما وجدت علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين جميع مجالات المناخ التنظيمي بإستثناء مجال (التباعد) وجميع مجالات القيادة الخادمة، إذ لم تكن هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا.

واوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا تتناول القيادة الخادمة من حيث أهميتها وأهدافها وكيفية ممارستها؛ والمناخ التنظيمي من حيث مكوناته وأهميته وكيفية تهيئة مناخ تنظيمي مناسب للعملية التربوية داخل المدرسة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور امجد درادكة رئيسًا ، والدكتور خالد الحمادين مشرفا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.