انتهاء التسجيل الأولي للحج .. الإثنين أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان نظام الخدمة الجديد مستقل السبت.. طقس بارد وأمطار على فترات “الأمانة” تطلق 7 مشاريع على خريطة الاستثمار في عمان اليوم معان: 300 ألف دينار كلفة كراج شاحنات لا يعمل منذ 15 عاما الحكومة تطرح سياسة الذكاء الاصطناعي للاستشارة العامة خلال أسابيع العسعس: فكاهة الأردنيين لم تزعجني الأردن الخامس عربيا بسرعة الإنترنت الأردن يفاوض صندوق النقد الصحة توضح تفاصيل نقل مركز صحي وادي الأكراد وتؤكد لا محاباة لأي مسؤول السعودية: 52 ألف معتمر أردني خلال 5 اشهر ذبحتونا: التعليم العالي قلصت اعداد المنح والقروض تكريم شابين أردنيين في قطر كتلة هوائية شديد البرودة منتصف الأسبوع الخصاونة يتبنى مبادرة باستقالة جماعية من مجلس محافظة إربد احتجاجاً على اقتطاع موازنة المحافظات-وثيقة مسيرة من امام المسجد الحسيني ضد اتفاقة الغاز وفاة عشريني سقط من مركبة أثناء مسيرها بإربد المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي الجمعة طقس بارد وأمطار متفرقة للاستعلام المبكر.. رسوم جديدة على تذاكر الطيران
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2019-06-19 | 02:42 pm

الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط


جفرا نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الأعمال بكلية الأعمال بعنوان الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي دراسة ميدانية في الجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان- الأردن للباحث فراس جمال قاووق.

وهدفت الدراسة بصورة أساسية إلى التعرف على أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي في الجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان بوجود القدرة التنافسية متغيراً وسيطاً. حيث تألف مجتمع الدراسة من كافة الجهات العليا العاملة في تلك الجامعات ممثلة بالعمداء، ورؤساء الأقسام، ومدراء الدوائر، ومدراء المراكز المختلفة وعددهم (385) فرد.

وأظهرت النتائج أن عملية تخطيط السيناريو تؤثر على كل من الأداء التنافسي والقدرة التنافسية للجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان، من ناحيةٍ أخرى، أظهرت النتائج أن القدرة التنافسية تؤثر على الأداء التنافسي للجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان، فضلاً عن ذلك، أظهرت النتائج أن عملية تخطيط السيناريو تؤثر على الأداء التنافسي من خلال القدرة التنافسية، والتي تستخدم كوسيط. أخيراً توصي هذه الدراسة بزيادة وعي مسؤولي الجامعات بأهمية وأساليب عملية تخطيط السيناريو.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد علي صالح رئيسًا ، والدكتور أمجد طويقات مشرفًا، ومن جامعة الاسراء الدكتور فراس مسلم أبو قاعود عضوًا خارجيًا.