وفيات الاحد 20-10-2019 (3) اصابات بحريق منزل في المنارة ..تفاصيل شاب يطلق النار على شقيقه بشفا بدران فرصة لزخات محلية من المطر تحطيم مركبة أردني باحتجاجات لبنان طفلة أردنية تحرز ذهبية دولية بالشطرنج وفاة و5 إصابات بتدهور في عجلون الملك يلتقي نوابا أميركيين تحذير من تدني مدى الرؤية الأفقية العبوس: اتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية مدير الأمن العام يلتقي "جماعة عمان لحوارات المستقبل" ناصر الرحامنه ناطقاً لامانة عمان سلب محطة محروقات في عجلون بالفيديو.. سلب صاحب كشك وتعريض حياته للخطر في الزرقاء الشواربة : تشغيل "الباص السريع" نهاية عام (2021) باستثناء "تقاطع طارق" ..تفاصيل "الأمانة" تنفي وضع أكياس خيش على المناهل الأول من نوعه في عمان ..“الأمانة” تبدأ تركيب بلاط “التكتايل” لإرشاد ذوي الإعاقة البصرية انخفاض على درجات الحرارة وحالة من عدم الاستقرار الجوي حتى الاثنين 390% نسبة تداول الهواتف الذكية بين الأردنيين إغلاقات وتحويلات للسير على أوتوستراد عمان الزرقاء - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2019-08-26 | 12:46 am

الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين

الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين

جفرا نيوز-تعتزم ”ھیئة الاستثمار" إطلاق 104 خدمات إلكترونیة تھم المستثمرین قریبا بھدف تسھیل وتبسیط الإجراءات بعیدا عن البیروقراطیة، وفق مصدر حكومي مطلع. 
وبین المصدر الذي فضل عدم كشف ھویتھ، في تصریح أن ھیئة الاستثمار استكملت الإجراءات الفنیة كافة وبناء النظام الذي یتیح للمستثمرین متابعة معاملاتھم بدون الحاجة الى مراجعة الھیئة والاحتكاك بشكل مباشر مع الموظفین. 
وأوضح المصدر أن النظام ما یزال قید التجربة حالیا، مؤكدا في الوقت نفسھ انتھاء المدد الزمنیة القانونیة لاستلام وإطلاق ھذه
وأكد المصدر أن إطلاق خدمات المستثمرین إلكترونیا یأتي في ظل التسارع العالمي الكبیر في تحفیز الإجراءات والتسھیل على المستثمرین، إضافة الى مواكبة تلك التطورات التي باتت تصدر أولویات واھتمامات المستثمرین بھذا الخصوص. 
وأوضح المصدر أن الخدمات التي تعتزم الھیئة إطلاقھا إلكترونیا تشمل خدمات النافذة الاستثماریة فیما یتعلق بتقدیم طلب التراخیص ومتابعة الإجراءات ومراحل استكمال الطلبات إلكترونیا. 
یشار إلى أن أتمتة خدمات النافذة الاستثماریة تعد من المشاریع المتأخرة لأكثر من 5 سنوات رغم وجود نص واضح في قانون الاستثمار رقم (30 (للعام 2014 ،بإنشاء نظام یتیح تقدیم خدمات النافذة الاستثماریة إلكترونیا. 
وتتضمن الفقرة (أ) من المادة 15 من قانون الاستثمار على الرغم مما ورد في أي تشریع آخر تنشأ في الھیئة نافذة استثماریة تھدف لتقدیم خدمة المكان الواحد لترخیص الأنشطة الاقتصادیة في المملكة ومراجعة إجراءات الترخیص وتبسیطھا على أن تقوم الھیئة بإنشاء نظام یتیح تقدیم الخدمات والإجابة عن استفسارات المستثمرین إلكترونیاً. 
وبررت مصادر، في وقت سابق، تأخر أتمتة النافذة الاستثماریة إلى تأخر صدور الأنظمة التي تحكم عمل النافذة الاستثماریة؛ حیث تم إطلاق النافذة بشكل رسمي في العام 2015 ،إضافة الى المعوقات الفنیة والقانونیة التي واجھت عمل النافذة، فھو یتضارب مع العدید من القوانین. 
وأشار المصدر الى أن الخدمات التي تنوي الھیئة إطلاقھا تتعلق بتجدید بطاقة المستثمر وتقدیم طلبات للحصول على الحوافز للمشروع وتلقي أي معوقات ومقترحات من المستثمرین، مبینا أن تعامل المستثمر مع النظام سیكون من خلال اسم مستخدم ورقم سري خاص. 
ووفق بیانات ھیئة الاستثمار، فقد بلغ حجم المشاریع الاستثماریة المستفیدة من قانون الاستثمار خلال العام الماضي حوالي 864 ملیون دینار مقابل 850 ملیون دینار العام 2017 ،مسجلة بذلك تراجعا بمقدار 14 ملیونا. 
ویعد الاستثمار أحد المعطیات المھمة الداخلة في الحساب الجاري لمیزان المدفوعات وأھم مغذیات الاحتیاطي الأجنبي، إلى جانب كل من السیاحة والمیزان التجاري وحوالات المغتربین. 
یشار إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن انخفض أیضا خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6.6 % لیصل الى 177 ملیون دینار مقابل 1.190 ملیون دینار مقارنة بالفترة نفسھا من العام الماضي، بحسب بیانات البنك المركزي.