الأردن يوافق على تعيين ووستر سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية البكار: لن نسمح برفع أسعار المياه والكهرباء تمديد فترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة تمديد فترة توفيق وقوننة اوضاع العمالة الوافدة حتى نهاية العام "حماية الصحفيين" يرصد الاعتداء على "السواح في جرش"..انحياز للرواية الرسمية وغياب لأسباب الجريمة الحكومة تعلن عن الحزمة التنفيذية الثانية من برنامجها الاقتصادي غداً .. وعن دمج والغاء هيئات مستقلة الأردن يوافق على تعيين هنري ووستر سفيرا للولايات المتحدة فوق العادة ومفوضا لها "ليبل خاص" لضمان عدم الغش في زيت الزيتون - صور الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل إلى كندا والولايات المتحدة الأميركية الملك يلتقي وجهاء وممثلي أبناء وبنات قبيلة بني حسن ضمن سلسلة لقاءات "مجلس بسمان" إحالة السفيرين ريما علاء الدين وابراهيم عبيدات إلى التقاعد إرادة ملكية بتعيين محافظين وإحالات الى التقاعد في وزارة الداخلية (أسماء) الامن : تحقيق باعتداء دورية على شخص بالعقبة الاردن : قتل (21) امرأة في (2019) ..تفاصيل عاصم حداد يؤدي اليمين القانونية أمام الملك رئيسا لديوان المحاسبة البدء باقامة اطول تلفريك في العالم في منطقة ذيبان "المياه": وقف ضخ مياه الديسي (96) ساعة (أسماء المناطق المتأثرة) الحمود يعود الوكيلين بني هاني والوقفي ويمنحهما أقدمية سنة في الخدمة حماد : منح تأشيرات دخول للجنسيات العربية والاجنبية المقيدة من خلال البعثات الدبلوماسية حملات "أمنية" مكثفة على استخدام الهاتف اثناء القيادة في المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2019-09-23 | 09:31 am

زواتي: سخانات شمسية مدعومة 100% في (26) الف منزل ..تفاصيل

زواتي: سخانات شمسية مدعومة 100% في (26) الف منزل ..تفاصيل

جفرا نيوز - بلغ عدد المنازل المزودة بسخانات شمسية من خلال صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حوالي 26 الف منزل في مختلف محافظات المملكة، مدعومة بنسبة 100% للاسر المستفيدة من منازل المكرمة الملكية و50% لباقي المستفيدين.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان المشروع يحقق للمستفيد وفرا في فاتورة الكهرباء يتراوح ما بين 7 و15 دنيارا شهريا، ويسهم في توفير حوالي 5ر29 جيجاواط.ساعة/ كهرباء سنويا، تقدر قيمتها بنحو 150ر2 مليون دينار/سنويا.

وأكدت أهمية المشروع في تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 18900 طن سنويا، ما يسهم في تحقيق إلتزامات ومساهمات الأردن في تخفيض انبعاثات الكربون وقضايا التغير المناخي.

وعن تفاصيل المشروع قالت زواتي، ان صندوق الطاقة المتجددة وفي اطار الاستراتيجية الوطنية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، صمم برنامجا لدعم القطاع المنزلي المدعوم بأسعار الكهرباء، وتم من خلاله تمويل ثلاثة برامج رئيسية لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل وهي، (تركيب أنظمة السخانات الشمسية، وتركيب أنظمة الخلايا الكهروضوئية، واستبدال وحدات الإنارة الموفرة للطاقة،( LED).

وضمن برنامج تركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل، صمم الصندوق ونفذ ثلاثة مشروعات على ثلاث مراحل بهدف زيادة نسبة انتشار هذه السخانات، نظرا لجدواها الاقتصادية.

وعن هذه المراحل تقول الوزيرة زواتي، ان الصندوق انهى المرحلة الأولى من تركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل بواقع 3513 سخاناً شمسياً، بمنحة كاملة من الصندوق بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن عن طريق نافذة القروض الدوَّارة المقدمة لجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني كنافذة تمويلية مناسبة للمشروع.

ووفق الوزيرة زواتي تم تنفيذ المرحلة الأولى في مختلف محافظات المملكة عام 2015 ، بميزانية تبلغ 5ر1 مليون دينار.

وعن المرحلة الثانية من المشروع قالت، من المقرر ان ينهي الصندوق هذه المرحلة بنهاية عام 2019، بواقع 20000 سخان شمسي في مختلف محافظات المملكة بدعم 50% من الصندوق، بكلفة اجمالية تبلغ 10 ملايين دينار، ساهم الصندوق بمبلغ 5 ملايين دينار منها.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة، المخصصة للاسر المستفيدة من منازل المكرمة الملكية، قالت الوزيرة زواتي، ان 2262 اسرة عفيفة استفادت من مشروع تركيب أنظمة السخانات الشمسية من أصل 2448 اسرة تشملها هذه المرحلة المدعومة بالكامل من الصندوق والتي انطلقت بداية عام 2019 وتستمر حتى الربع الثالث منه، بميزانية مجموعها ما يقارب مليون دينار.

وأوضحت ان برنامج السخانات الشمسية للمنازل هو منحة جزئية مقدمة من صندوق الطاقة المتجددة بتكلفة كلية للبرنامج تبلغ 6ر12 مليون دينار، ساهم صندوق الطاقة بما يقارب 6ر7 مليون دينار منها، بينما يتحمل المستفيد ما تبقى من تكلفة النظام.

واشادت الوزيرة زواتي بالجهات المانحة للمشروع الذي يستمر حتى نهاية عام 2020 وينفذ بالتعاون مع عدد من النوافذ التمويلية من خلال 190 جمعية محلية مُوَزَّعة على جميع محافظات المملكة، و8 مؤسسات مجتمع مدني بفروعها، مثل العسكريين، والمتقاعدين، والنقابات المهنية، والغرف الصناعية والتجارية.

وتقدِّم هذه المؤسسات والجمعيات خدمات طلب ومتابعة تركيب أنظمة السخانات الشمسية، والتعامل مع المواطنين مقابل رسوم بدل خدمات عند تقديم طلب الخدمة.