الطراونة: يوم أسود على القضية الفلسطينية هنية يُهاتف عباس ويؤكد (جميعنا في خندق مشترك) الاردن يرد على إعلان ترامب لصفقة القرن .. مستمرون بالوصاية ومبادئ المملكة ثابتة - بيان السفارة الأمريكية في عمّان تحذر رعاياها ضبط ١١ سلاحاً نارياً بمداهمة منزل احد الاشخاص في العاصمة بعد اعلان ترامب. . تعزيزات أمنية في محيط السفارة الامريكية وتظاهرة للاخوان والاردنيون يرددون (كلا) إرادة ملكية بتعيين قضاة شرعيين والدقامسة رئيسا لاستئناف اربد (اسماء) الدكتور ناصر الدين يحذر من تعرض الأردن لمزيد من الحملات المشبوهة الملك يؤكد أهمية وضع خطة شمولية للجنوب وفق خارطة طريق واضحة إنهاء خدمات مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس ذينات تعليمات جديدة بحق شركات الطيران الأردنية والأجنبية قريبا العضايلة : لن نلغي الاعفاءات الطبية لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل بريزات : البطالة التحدي الأكبر للأردن وموازنة وزارة الشباب بلغت 32 مليون دينار الفايز يلتقي السفير الكويتي لدى المملكة الملك يزور مركز زوار وادي رم ويطلع على المخطط الشمولي للمنطقة القبض على أربعة اشخاص حاولوا سلب احدى محطات الوقود العسعس: الاقتصاد بحاجة الى ديناميكية ! الملك يؤكد أن أبناء وادي رم لديهم الإمكانيات لتحسين الواقع في المنطقة ويحثهم على استثمار الفرص المتاحة الربضي: السجل الوطني في "التخطيط" عبارة عن قاعدة بيانات للمشاريع أجواء باردة نهار اليوم وفرصة ضعيفة لسقوط الأمطار ليلا
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2019-11-30 | 12:20 pm

الزراعة لـ"جفرا" : مليون زائر لمهرجان الزيتون ..وتوقعات بمضاعفة العدد نهاية اليوم

الزراعة لـ"جفرا" : مليون زائر لمهرجان الزيتون ..وتوقعات بمضاعفة العدد نهاية اليوم

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي إن مهرجان الزيتون الوطني العشرون يشهد اقبالًا كبيرا بعدد الزوار والمستهلكين المحليين والعرب والاجانب لدعم الاسر المنتجة لتسويق منتجاتها الزراعية والمنتجات الريفية التقليدية التي تشتهر بها مختلف مناطق المملكة.

وكشف في حديثه لـ"جفرا نيوز" ان عدد زوار المهرجان تجاوز المليون زائر ويتوقع أن يصل عددهم إلى مليون ونصف المليون زائر في نهاية اليوم السبت اليوم الاخير للمهرجان.

وكانت وزارة الزراعة قد اطلقت يوم الاربعاء الماضي على ان يستمر المهرجان حتى نهاية اليوم السبت .

ويحظي المهرجان هذا العام بشرف الحصول على الرعاية الملكية السامية لأول مرة منذ انطلاقه قبل عشرين عام ، ويأتي المهرجان ضمن سياسة الوزارة لدعم قطاع الزيتون الذي تشتهر الأردن فيه وبجودته العالية.

وتقوم فكرة المهرجان على العمل على تحقيق التنمية الريفية للأسر الأردنية من خلال توفير معرض زراعي يساهم في تعريف المجتمع بهذه الأسر المتتجة وإعطائها فرصة لتسويق منتجاتها والتواصل مباشرة مع المواطنين.

 ومن الجدير ذكره ان المهرجان اصبح أكبر محطة تسويقية وتظاهرة إقتصادية واجتماعية تنظمها الوزارة وينتظرها المواطنون سنوياً لشراء المنتجات الريفية التقليدية المفحوصة والمضمونة خاصة وان المهرجان يحتوي على جناح خاص بالمعاصر وجناح خاص بكل محافظة أردنية لعرض المنتجات الريفية التقليدية التي تشتهر بها ، وكذلك جناح خاص بالجمعيات الزراعية للتعريف بها وعرض منتجاتها التي تشكل مشاريعها الاقتصادية الصغيرة التي تعتمد عليها الأسر الريفية، وجناح خاص بالمطابخ الإنتاجية، حيث تشتمل على الأفران العربية والصناعات الغذائية التي تعتبر بؤرة ساخنة في أجنحة المهرجان نظراً للإقبال الشديد عليها من رواد المهرجان رغبة في تذوق المنتجات التقليدية المعدة في أرض المهرجان فيما يشتمل المهرجان على عقد حلقات إرشادية لتوعية رواد المهرجان ونقل الرسائل الإرشادية الهادفة والمتعلقة بالزيتون وزيت الزيتون ، وتشتمل على طرق التصنيع الغذائي السليم وحفظ الصناعات الغذائية وطرق العناية بأشجار الزيتون بعد القطاف وغيرها من الرسائل الإرشادية.

 وفي نفس الوقت ، ومن اجل ان يطمئن المواطنون على انهم قاموا بشراء زيت ذا مواصفات وجودة عالية هناك جناح خاص بفحص الزيت على أرض المهرجان، حيث يتم فحص الزيت حسياً وكيماوياً من قبل فرق فنية متخصصة من كوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية وفرق التقييم الحسي لزيت الزيتون المشكلة بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية الأردنية للتذوق الحسي للأغذية.

في هذا السياق ، فأن الفحوصات المعتمدة هذا العام دقيقة ، وغير مسبوقة ، منها إدخال أجهزة حديثة ووضع ملصقات على العبوات تؤكد صحتها.