البنك المركزي يؤكد استمرار دوام البنوك حتى الثالثة ظهرا وزير التعليم العالي توق يشكر شركات الاتصالات على دعمها للتعليم الإلكتروني الملك وقادة الدول : جميعا نواجه العدو نفسه وسنكسب هذه الحرب إن حشدنا قوى البشرية كاملة لمواجهته وزير المياه والري يتابع اجراءات قطاع المياه في جرش وعجلون ‬ "الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" تقدم منحة عاجلة للأردن بقيمة 48ر2 مليون دولار مسؤول ملف كورونا في إربد: قد نشهد حالات جديدة في الأيام المقبلة تأجيل أقساط سلف صندوق الضمان للعاملين في التربية المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر 4-2020 (أسماء) 800 ألف أسرة تقدمت إلكترونيا لدعم الخبز وزارة التربية تطلق برنامجها التدريبي للمعلمين للتعليم عن بعد الضمان: تحويل (1450) راتباً تقاعدياً جديداً للحسابات البنكية العمل تطلق رابط الكتروني لغايات استكمال اجراءات تحويل الرواتب السفير السعودي يشيد بالإجراءات الاردنية لمواجهة فيروس كورونا 43 إشاعة استهدفت القطاع الصحي الشهر الحالي صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي يستقبل البحوث الموجهة للتعامل مع " فايروس كورونا في الأردن " الآثار والحلول" ولي العهد يشارك القوات المسلحة بتوزيع مساعدات عينية في إربد - صور "الزراعة" توزع طروداً تموينية في قرى إربد تصاريح لـ(1634) مركبة لتوصيل السلع عبر "مونة" هيئة الاعلام توضح آلية إصدار التصاريح الإلكترونية للإعلاميين "اتحاد التأمين": حوادث المركبات خلال فترة التعطل مغطاة
شريط الأخبار

الرئيسية /
Friday-2019-12-06 | 12:20 pm

مقتل أكثر من 60 مهاجرا غرقا قبالة سواحل موريتانيا

مقتل أكثر من 60 مهاجرا غرقا قبالة سواحل موريتانيا

جفرا نيوز - 
قُتل أكثر من 60 مهاجرا غير شرعي في غرق قارب قبالة سواحل موريتانيا، وفق ما أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة والسلطات الموريتانية الخميس.
وقالت منظمة الهجرة الدولية إن هناك 62 قتيلا، بينما إشار مصدر أمني إلى وجود 63 قتيلا، في وقت يُرجح أن تكون الحصيلة أكبر.
وأوضحت وزارة الداخلية الموريتانية في بيان: "تمكنت إحدى دوريات قواتنا المسلحة وقوات أمننا المكلفة بتأمين الحوزة الترابية من اكتشاف ناجين من غرق قارب تقليدي قبالة الشواطئ الموريتانية”.
وأضاف البيان: "يتعلق الأمر بمهاجرين غير شرعيين كانوا يحاولون دخول إسبانيا”، قادمين "وفقا للمعلومات الأولية التي تم الحصول عليها من بعض الناجين، من العاصمة الغامبية بانجول”.
ووقع حادث الغرق الأربعاء على مسافة 25 كم شمال مدينة نواذيبو قرب الحدود مع الصحراء الغربية، وفق ما أكد مصدر أمني موريتاني.
وأكد المصدر أن "القارب اصطدم بصخرة في البحر، وبدأت المياه بالدخول إليه وتفكك محركه. لم يكن من كانوا على متنه بعيدين جداً عن الشاطئ، لكن الأمواج القوية منعتهم من الوصول إلى الشاطئ”.
وتابع المصدر: "لم يعد لديهم مواد معيشية، وأصيبوا بالجوع والبرد، ولذلك خرجوا وبدأوا بالسباحة”.
وقالت منظمة الهجرة الدولية بدورها في بيان إن 83 شخصاً آخرين كانوا على متن القارب نجحوا في الوصول إلى الشاطئ عبر السباحة، علماً أن هذا القارب انطلق من غامبيا في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال الناجون لعاملين في المنظمة إن 150 شخصاً على الأقل بينهم نساء وأطفال كانوا على متن القارب.
وأشار بيان الداخلية الموريتانية إلى أن "المعلومات المتوفرة تفيد بوجود 150 إلى 180 فردا من ضمنهم نساء وخاصة شباب ما بين 20 إلى 30 سنة على متن القارب”.
وقالت لورا لونغاروتي رئيسة بعثة منظمة الهجرة الدولية في موريتانيا: "تتعاون السلطات الموريتانية بطريقة فعالة مع الوكالات الموجودة في نواذبيو”.
وأضافت: "أولويتنا رعاية الناجين وتأمين المساعدة اللازمة لهم”.
ونقل الجرحى إلى مستشفى المدينة.
وتواصلت السلطات الموريتانية مع المكاتب القنصلية لغامبيا.
وشددت الداخلية الموريتانية في بيانها على أن "هذا الوضع يعيد إلى الذاكرة المأساة التي تسببها ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تودي بحياة العديد من الشباب الإفريقي مما يستدعي تضافر الجهود لوضع حد لها”.