"جفرا نيوز" في قلب الحدث الأردن.. الشعب يلتزم.. ويهتف: سيدي عبدالله.. شكرا "الصيادلة" تطلق تطبيق "ألو-صيدلي" لايصال العلاج الى المواطنين الحكومة: البنوك وشركات الصرافة لن تفتح ابوابها للمواطنين اليوم وغدا إعفاء محال تجارية في المخيمات من أجور الشهر الحالي مسؤول ملف كورونا بالشمال يتوقع ارتفاع عدد الإصابات في إربد سلاح الهندسة يطهر المواقع التي ظهر بها إصابات بالفيروس الخشمان : إخراج مزيد من المتعافين قريباً وهذه الشروط المتبعة لذلك ..تفاصيل كيف ستدفن أول حالة وفاة بكورونا في الأردن ؟ طقس بارد نسبيا السبت 3720000 دينار تبرعات عبر إي فواتيركم للصحة إطلاق منصة "مونة" والتوصيل من العاشرة صباحاً حتى الـ 6 مساءً تسجيل اول حالة وفاة بكورونا لثمانينية في الأردن توضيح من وزير العمل إلى اصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص لتحويل الرواتب صحيفة بريطانية تشيد بإجراءات الأردن في مواجهة فيروس كورونا.. ماذا قالت ؟ الشواربة:لن نترك اربد.. السماح بفتح شركات الصرافة الأحد لتقديم خدمة الحوالات ويسمح لها بخدمة التوصيل المنزلي الامن العام : المباشرة بنقل المركبات المضبوطة الى ساحات الحجز بالسواقة والموقر وارتفاع عدد المركبات المضبوطة منذ الصباح الى ٥٥٣ مركبة . جابر: الملك أمر بإحضار 100 ألف جهاز فحص "كورونا" إضافي ستصل خلال 8 أيام، وفحصنا اليوم الجمعة حوالي ألف ونتتبع كل من خالط العضايلة : ضبط أشخاص يستخدمون تصاريح مزوّرة وسيتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّهم الشحاحدة: إيقاف تصدير 6 أنواعٍ من الخضار وتوريد أطنان منها للأسواق
شريط الأخبار

الرئيسية /
Friday-2020-01-24 | 11:09 am

50 % من تأثير المنخفضات على سدود الجنوب

50 % من تأثير المنخفضات على سدود الجنوب

جفرا نيوز - 

فيما يتجدد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي التي تعيشها المملكة حاليا، وحتى مساء الجمعة، انعكس تعاقب منخفضات جوية منذ بداية الأسبوع الحالي، إيجابا واضحا على سدود المملكة الجنوبية، وسط تركّز تأثيرات ما نسبته 50 % من تلك المنخفضات على السدود الجنوبية.

وبخلاف ما عانته سدود المنطقة الجنوبية من المملكة، وهي سدود كل من الموجب، والتنور، والوالة، والكرك، حيال عدم استفادتها من تأثيرات الهطولات المطرية التي شهدتها المملكة منذ بدء الموسم المطري الحالي، إلا أن وضعها اليوم، أفضل من سابقه، بحسب مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن لشؤون السدود م. هشام الحيصة.

وحسب يومية "الغد" أكد الحصية، انعكاس المنخفض الجوي الأخير الذي شهدته مختلف مناطق المملكة، إيجابا على سدود "

"الجنوب" ومساهمته برفع مخازينها.

وقال إن المنخفض الجوي الأخير ساهم بتعزيز مخازينها من المياه الإضافية المتدفقة، في سد الموجب بنحو 4 ملايين متر مكعب، وفي سد التنور بحوالي 800 ألف متر مكعب، وفي اللجون بحوالي 70 ألف متر مكعب، والكرك بنحو 150 ألف متر مكعب، وذلك اعتبارا من 19 كانون الثاني (يناير) الحالي وحتى صباح أمس.

ورغم ذلك، فإن تلك السدود ما تزال بحاجة لتدفقات مياه إضافية بكميات أكبر لتخزينها، وذلك لتلبية مختلف احتياجات الشرب، والمتطلبات الزراعية، والصناعية وغيرها، بحسب الحيصة.

وعوّل الحيصة على المنخفض الحالي وأي هطل مطري متوقع خلال الفترة المقبلة من الموسم المطري الحالي، برفع مخازين السدود الرئيسة، وسط تسجلها ما مجموعه 132 مليون متر مكعب، معادلة ما نسبته 39.25% من إجمالي طاقتها الاستيعابية التخزينية البالغة 336.3 مليونا.

من جانبه، حذر امين عام سلطة المياه بالوكالة فراس العزام المواطنين في جميع مناطق المملكة بضرورة اتخاذ كل الاجراءات اللازمة استعدادا لمواجهة تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة.

واكد ضرورة التحوط من الانخفاض المتوقع على درجات الحرارة مما قد يحدث الصقيع في بعض مناطق المملكة، داعياالمواطنين إلى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية عدادات المياه المنزلية من خطر الانجماد.