حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة 63 اصابة محلية و51 حالة شفاء من فيروس كورونا في الاردن خلال اسبوع ..فيديو إصابتان محليتان جديدتان بكورونا في إربد والرمثا الجمعة .. أجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين نشر جداول الناخبين الأولية-رابط مادبا: 40 % من المطاعم السياحية ما تزال تغلق أبوابها الأردن: تجميد الضم يجب أن تتبعه إسرائيل بوقف إجراءاتها اللاشرعية طقس معتدل الجمعة شويكة: آلية لتسهيل حصول شركات السياحة على القروض تفويض الجهات الرسمية بالرقابة على الأسواق العضايلة: الملك يوجه لتحسين معيشة المتقاعدين صراصير ومخلفات فئران في مخبز بالقويسمة "المستقلة للانتخاب" تنشر أماكن عرض جداول الناخبين في الدوائر الانتخابية 2020 جابر : 17 اصابة جديدة بكورونا 10 منها محلية العضايلة : لا قرار بالحظر الشامل او الجزئي أو تقليص عدد ساعات التجول التل رئيسا لمجلس ادارة "الراي" حماية المستهلك: 83% من الاردنيين في عمان لم يلتزموا بارتداء الكمامات أزمة سير خانقة بشارع كابول في منطقة الرابية - صور
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2020-02-22 | 09:57 am

اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

جفرا نيوز - اكتشف العلماء كوكبا يمر عليه عام خلال 18 ساعة فقط، وسرعة مرور الوقت متعلقة بدورانه حول النجم "NGTS-10" على مسافة قريبة جدًا.

ووجد الباحثون الكوكب في كوكبة الأرنب وهو يقع على مسافة 2.5 مليون كم من نجم كما ينتمي إلى فئة الكواكب الخارجية العملاقة الغازية، المشتري الحار، بحسب ما نشرته مجلة "مونثلي نوتيسيس".

وقال البروفيسور بجامعة وارويك في بريطانيا، جيمس ماكورماك، "من السهل جدا إيجاد كواكب كهذه لأنها غالبا ما تمر بالقرب من قرص الكوكبة، لكن من النادر جدا رصد الكواكب التي يمر عليها العام في أقل من يوم وإلى الآن تم اكتشاف سبعة كواكب من هذا النوع".
ويقدر وزن الكوكب الجديد ضعف وزن أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وهو أكبر بـ1.2 مرة من كوكب المشتري، وما يميز هذه الفئة من الكواكب هو أنها سماءها (طبقات الجو العليا) تمطر بالياقوت والأحجار الكريمة.

ويثير نجم NGTS-10 اهتمام العلماء، فخلال عشرة سنين ستقتصر فترته المدارية (الزمن المستغرق لدوران جرم فلكي في مداره) إلى سبع ثوان.

في سياق آخر، صرحت مونيكا غرادي أستاذة علوم الكواكب والفضاء بجامعة ليفربول هوب أنه من شبه المؤكد لديها، أن يكون قمر كوكب المشتري، المعروف باسم "أوروبا"، موطناً لمخلوقات فضائية، تشبه "الأخطبوط" بالشكل.