طقس حار وجاف ومغبر الثلاثاء رؤساء بلديات يقترحون على المصري تمديد تجديد رخص المحال التجارية لنهاية الشهر الجاري واعفاء الغرامات عليها وعلى المسقفات - تفاصيل حملة تفتيشية مكثفة على المدارس الخاصة الصحف الأردنية تستأنف الصدور ورقياً الثلاثاء إجراءات شديدة بحق المتهربين ضريبيا المالية تمدد تمثيل الصرايرة في مجلس إدارة البوتاس لدورة جديدة الدفاع المدني يتعامل مع عدد من حرائق الأعشاب الجافة والأشجار الحرجية والمثمرة مدير مستشفى بسمة يدعو لعدم مراجعة العيادات إلا للضرورة منعاً لأكتظاظ المواطنين 560 مريض راجعوا مركز شمال مادبا وعيادات الاختصاص تتسلم ماسح حراري للكورونا عجلون: ١٤٨ مسجدا تفتح أبوابها لأداء خطبة وصلاة الجمعة تعميم من " الأوقاف" حول إجراءات للوقاية عند الذهاب للمساجد لأداء صلاة الجمعة المقبلة "أمن الدولة" تستأنف النظر بالقضايا الأمنية مطالب بتوفير السلامة المرورية لطريق الطفيلة الحسا التربية: حصص مراجعة لطلبة التوجيهي على منصة درسك تعقيم المساجد التي ستقام فيها صلاة الجمعة بالكرك إنذار 40 صالون حلاقة وإغلاق مصنع منظفات في الزرقاء مستشفى الجامعة: الف مراجع للعيادات الخارجية تزامنا مع عودة العمل إتلاف طنين من المواد الغذائية في الطفيلة الزراعة تسجل سلالة أغنام العواسي الأردنية والمعز الشامي مدينة الأمير محمد للشباب تحافظ على جاهزية مرافقها
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2020-02-26 | 02:15 pm

ما هو فايروس مرض الكورونا

ما هو فايروس مرض الكورونا

جفرا نيوز - 
مرض الكورونا يُقصد بمرض الكورونا العدوى الناتجة عن فيروس الكورونا (بالإنجليزية: Coronavirus)؛ وهو عبارة عن مرض فيروسي تاجي، وفيروسات كورونا عبارة عن سلسلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والأمراض التنفسية الحادة مثل السارس، وقد اكتشف المرض لأول مرة سنة 2012م في المملكة العربية السعودية، ويعتبر الأطفال وكبار السن ومن يعانون من أمراض المناعة وأمراض القلب الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. إذا كنت تبحث عن مرض كورونا الجديد، وما أصل انتشاره؟ وما علاقته بفيروسات كورونا السابقة؟ وما أعراضه؟ وهل هناك طرق للوقاية منه وعلاجه؟ ننصحك بقراءة مقال ما هو فيروس كورونا الجديد 2019-20 الذي يطرح الحقائق العلمية الكاملة حول الفيروس الجديد.

أنواع مرض الكورونا

في الحقيقة هُناك سبعة أنواع لفيروس كورونا، إذ تُسبّب أربعة أنواع منها (229E, NL63, OC43, HKU1) أعراضًا شبيهة بنزلات البرد، ويُطلق عليها مصطلح فيروس الكورونا المكتسب من المجتمع، أما الأنواع الأخرى فهي تعتبر ذات تأثير أكبر نظرًا لارتباطها بمضاعفاتٍ خطيرة، وأمّا عن الأنواع الثلاثة الأخرى فهي كما يأتي: فيروس الكورونا المُسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. فيروس الكورونا المُسبّب للمتلازمة التنفسية الحادّة الشديدة. فيروس كورونا الجديد 2019...


تاريخ مرض الكورونا

في الحقيقة هُناك سبعة أنواع لفيروس كورونا، إذ تُسبّب أربعة أنواع منها (229E, NL63, OC43, HKU1) أعراضًا شبيهة بنزلات البرد، ويُطلق عليها مصطلح فيروس الكورونا المكتسب من المجتمع، أما الأنواع الأخرى فهي تعتبر ذات تأثير أكبر نظرًا لارتباطها بمضاعفاتٍ خطيرة، وأمّا عن الأنواع الثلاثة الأخرى فهي كما يأتي: فيروس الكورونا المُسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. فيروس الكورونا المُسبّب للمتلازمة التنفسية الحادّة الشديدة. فيروس كورونا الجديد 2019.

تاريخ مرض
 الكورونا يعود تاريخ أو معرفة بفيروس كورونا إلى سنة 1937م، حيث ظهر المرض على شكل عدوى تصيب الطيور بالتهاب في الشعب الهوائية التنفسية، ثمّ تطور الفيروس وأصبح يصيب الماشية والخيول والدجاج الرومي والقطط والخنازير والفئران والكلاب، ويعود اكتشاف أول حالة بشرية مصابة بفيروس كورونا إلى فترة الستينات، وفي سنة 2012م نجح الدكتور محمد علي زكريا وهو دكتور مصري متخصص بعلم الفيروسات بعزل فيروس كورونا من رجل متوفي وتمكن من رؤية الفيروس لأول مرة، ومن ثمّ ظهر مرض الكورونا في نهاية 2019 في الصين.

طرق انتقال
 مرض الكورونا الاتصال المباشر بالشخص المصاب بالفيروس؛ عن طريق المصافحة بالأيدي أو اللمس. استنشاق الهواء الملوث برذاذ سعال أو عطاس الشخص المصاب بالفيروس. لمس الأسطح الملوثة بالفيروس مثل لمس الفم أو الأنف أو العينين. احتمال انتقال الفيروس عن طريق الإبل.

أعراض الإصابة
 بمرض الكورونا احتقان في الأنف والحلق والصداع والسعال وارتفاع في درجة الحرارة. ضيق في التنفس. التهاب حاد في الرئة؛ بسبب تورم الأنسجة في الرئة ونلف الحويصلات الهوائية. قصور في أداء معظم أعضاء الجسم وحدوث فشل كلوي. الإسهال. كيفية علاج مرض الكورونا

كيفية علاج مرض الكورونا 
حتى وقتنا الحالي لا يتوفر أي علاج نوعي فعال أو لقاح مضاد للفريوس المسبب للمرض، إنما يتم تقديم الرعاية الصحية للمصابين بالفيروس عن طرق تخفيف حدة الأعراض والحرص على الحد من تطورها ودخول المريض في مضاعفات تؤدي إلى الوفاة، وتتمثل الرعاية الصحية بما يأتي: تناول الأدوية المسكنة للآلام والمخفضة للحرارة. عمل حمامات ماء ساخنة أو تبخيرة لتخفيف الاحتقان والسعال. التزام المنزل والحصول على قسط وافر من الراحة. شرب كميات وفيرة من السوائل الدافئة.


الوقاية من مرض الكورونا 
يُمكن تحقيق الوقاية من مرض الكورونا باتباع الإرشادات التالية: الاهتمام بالنظافة الشخصية، والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل منتظم، واستخدام المواد المعقمة والمطهرة وبشكل خاص عند السعال أو العطس. تجنب الاحتكاك مع الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كورونا. الحرص على استخدام المناديل عند العطس والتخلص من المناديل في سلة المهملات. تجنب ملامسة الفم والأنف والعينين بالأيدي. الحرص على ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وبشكل خاص في مواسم الحج والعمرة. اتباع نمط حياة صحي؛ عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية والنوم لساعات كافية في الليل وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.