انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب مطالب بتوسعة وتأهيل طريق وادي الطواحين في عجلون لخطورته على السلامة العامة وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان تسجيل (9) اصابات جديدة بفيروس كورونا منها (3) محلية و(7) حالات شفاء ..تفاصيل وصول طائرة أردنية تحمل (20) طنا من المساعدات إلى بيروت رابط نتائج التوجيهي حسب الإسم نتائج التوجيهي في ظل شبح كورونا (رابط نتائج التوجيهي) باص عمّان.. التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة 63 اصابة محلية و51 حالة شفاء من فيروس كورونا في الاردن خلال اسبوع ..فيديو إصابتان محليتان جديدتان بكورونا في إربد والرمثا الجمعة .. أجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2020-03-26 | 12:48 pm

وسط انتشار فيروس كورونا .. هل سيكون الأردن قادر على تخطي الأزمة أقتصاديا ؟

وسط انتشار فيروس كورونا .. هل سيكون الأردن قادر على تخطي الأزمة أقتصاديا ؟

جفرا نيوز - أمل العمر 

في ظل انتشار وباء كورونا العالمي  هناك تخوف بان يتراجع النمو الاقتصادي بشكل كبير خاصة بعد انتشار فيروس كورونا فجاء إغلاق  الحدود وتوقف حركة الطيران والسياحة مؤشرا للخسائر التي ضربت القطاعات الاقتصادية.

فقد سببت المخاوف من انتقال العدوى على  وقف حركة الطيران وإغلاق الدول لحدودها مما يشكل ضربة كبيرة لقطاع الطيران  وسط تخوف من إغلاق قطاعات اقتصادية واحدة تلو الأخرى.  

أضرار  جمة ستلحق الاقتصاد العالمي خاصة ان العديد من الدول لم تكن مهيئة نفسها لمحاربة وباء عالمي حسب محللين اقتصاديين ، أما بالنسبة للأردن فهي لا تختلف عن الدول التي انتشر فيها الفيروس ، فهل سيكون الأردن قادر اقتصاديا على تخطي الأزمة وما هي الحلول لمجابهتها . 


المحلل الاقتصادي مازن إرشيد أكد بحديث " لجفرا نيوز" أن النشاط الاقتصادي في الأردن كما هو الحال في جميع الدول ذلك جراء انتشار فيروس كورونا حيث ان المملكة شهدت تجميد للنشاط الاقتصادي في قطاعات مهمة كالسياحة والفنادق والقطاع الغذائي والطاقة .

وأضاف انه عندما يتم تسهيل الأمور على الأفراد والاقتصاد سيعود النشاط الاقتصادي كما في السابق متوقعا ان ترتفع نسبة البطالة بين صفوف الشباب خاصة ان البطالة في الأردن بلغت ١٩.٣٠ وهي الأعلى مستوى منذ البدء بتسجيل البطالة في الأردن . 

واشار ارشيد انه من المتوقع ان ترتفع الأعداد بعد  أزمة كورونا خصوصا في القطاعات التي تضررت بشكل مباشر الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد الاردني  . 

ولفت إلى ان هناك  عدة تساؤلات حول المدة التي ستبقى فيها الأوضاع كما هي الان  مضيفا انه كلما كانت المدة الزمنية اطول في الإغلاقات سيؤثر  ذلك على 
الاقتصاد الاردني بشكل اكبر . 

وحول قطاع الاستثمارات اكد ارشيد بان القطاع تجمد بشكل كامل في جميع الدول مضيفا ان كل دولة تمتلك إمكانيات تحمي اقتصادها اثر تفشي الفيروس ،أما بالنسبة للأردن لفت ارشيد إلى انها تمتلك مخزون معقول يكفي لبضعة اشهر  من القمح والطاقة بالأضافة إلى امتلاكه للعملات الأجنبية . 

واشار إلى انه في حال استمر الإغلاق لأكثر من شهرين. سيؤثر على المملكة بشكل كبير مضيفا ان الإغلاق الحدودي يعني عدم مقدرة البلاد على الاستيراد والتصدير وبالتالي ينفذ المخزون الاستراتيجي مؤكدا على ان الشحن التجاري ما زال موجود وسط تراجع بشكل ملحوظ  خاصة ان الأردن يعتمد على الاستيراد بشكل كبير مؤكدا على ان الإغلاق سيؤثر في حال استمر الإغلاق شبه كامل للاقتصاد الاردني . 



يذكر أنه تفشي فيروس كورونا  في أكثر من 158 دولة حول العالم مما أدى إلى انهيار البورصات العالمية، وتسجيل خسائر بمليارات الدولارات في مختلف أنحاء العالم.