كتلة هوائية لطيفة وانخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة الرزاز: اخذنا بغالبية توصيات لجنة الاوبئة .. والفيروس ليس مؤامرة استثناء مصليات النساء من قرار فتح المساجد تمديد رخص الادخال المؤقت للمركبات الأجنبية وزارة العمل: السماح للعمالة الوافدة بالمغادرة لن يؤثر على القطاع الزراعي "التنمية والتشغيل" تعود للعمل الأحد المقبل الضمان تطلق خدمتها الإلكترونية الخاصة بتحديد المواعيد قبل مراجعتها ورقم جديد لمركز اتصال خدماته سرقة محول في محطة بئر زبدة بالطفيلة إدارة السير لسائقي حافلات النقل عليكم الإلتزام بهذه الشروط السماح لمحطات الوقود بالعمل حتى 10 مساءً اليابان تقدم حوالي مليون دولار لزيادة منعة عمّان ضد الفيضانات المفاجئة المجلس القضائي يعدل تاريخ بدء استكمال المدد والمهل الموقوفة مستشفى الجامعة يعلن آلية العودة التدريجية لعمل العيادات عودة دور المياه في المملكة "كالمعتاد" وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل للأردن رفع العزل عن بناية سكنية بمنطقة البارحة في إربد بعد (17) يوما الفراية: تعديل مدة الحجر الصحي الإلزامي من (17) إلى (14) يوماً توقيف أحد المعتدين على خط مياه الديسي في القطرانة "التربية": زيادة أعداد المدارس المخصصة لعقد الامتحانات الوزارية
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2020-03-26 | 12:48 pm

وسط انتشار فيروس كورونا .. هل سيكون الأردن قادر على تخطي الأزمة أقتصاديا ؟

وسط انتشار فيروس كورونا .. هل سيكون الأردن قادر على تخطي الأزمة أقتصاديا ؟

جفرا نيوز - أمل العمر 

في ظل انتشار وباء كورونا العالمي  هناك تخوف بان يتراجع النمو الاقتصادي بشكل كبير خاصة بعد انتشار فيروس كورونا فجاء إغلاق  الحدود وتوقف حركة الطيران والسياحة مؤشرا للخسائر التي ضربت القطاعات الاقتصادية.

فقد سببت المخاوف من انتقال العدوى على  وقف حركة الطيران وإغلاق الدول لحدودها مما يشكل ضربة كبيرة لقطاع الطيران  وسط تخوف من إغلاق قطاعات اقتصادية واحدة تلو الأخرى.  

أضرار  جمة ستلحق الاقتصاد العالمي خاصة ان العديد من الدول لم تكن مهيئة نفسها لمحاربة وباء عالمي حسب محللين اقتصاديين ، أما بالنسبة للأردن فهي لا تختلف عن الدول التي انتشر فيها الفيروس ، فهل سيكون الأردن قادر اقتصاديا على تخطي الأزمة وما هي الحلول لمجابهتها . 


المحلل الاقتصادي مازن إرشيد أكد بحديث " لجفرا نيوز" أن النشاط الاقتصادي في الأردن كما هو الحال في جميع الدول ذلك جراء انتشار فيروس كورونا حيث ان المملكة شهدت تجميد للنشاط الاقتصادي في قطاعات مهمة كالسياحة والفنادق والقطاع الغذائي والطاقة .

وأضاف انه عندما يتم تسهيل الأمور على الأفراد والاقتصاد سيعود النشاط الاقتصادي كما في السابق متوقعا ان ترتفع نسبة البطالة بين صفوف الشباب خاصة ان البطالة في الأردن بلغت ١٩.٣٠ وهي الأعلى مستوى منذ البدء بتسجيل البطالة في الأردن . 

واشار ارشيد انه من المتوقع ان ترتفع الأعداد بعد  أزمة كورونا خصوصا في القطاعات التي تضررت بشكل مباشر الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد الاردني  . 

ولفت إلى ان هناك  عدة تساؤلات حول المدة التي ستبقى فيها الأوضاع كما هي الان  مضيفا انه كلما كانت المدة الزمنية اطول في الإغلاقات سيؤثر  ذلك على 
الاقتصاد الاردني بشكل اكبر . 

وحول قطاع الاستثمارات اكد ارشيد بان القطاع تجمد بشكل كامل في جميع الدول مضيفا ان كل دولة تمتلك إمكانيات تحمي اقتصادها اثر تفشي الفيروس ،أما بالنسبة للأردن لفت ارشيد إلى انها تمتلك مخزون معقول يكفي لبضعة اشهر  من القمح والطاقة بالأضافة إلى امتلاكه للعملات الأجنبية . 

واشار إلى انه في حال استمر الإغلاق لأكثر من شهرين. سيؤثر على المملكة بشكل كبير مضيفا ان الإغلاق الحدودي يعني عدم مقدرة البلاد على الاستيراد والتصدير وبالتالي ينفذ المخزون الاستراتيجي مؤكدا على ان الشحن التجاري ما زال موجود وسط تراجع بشكل ملحوظ  خاصة ان الأردن يعتمد على الاستيراد بشكل كبير مؤكدا على ان الإغلاق سيؤثر في حال استمر الإغلاق شبه كامل للاقتصاد الاردني . 



يذكر أنه تفشي فيروس كورونا  في أكثر من 158 دولة حول العالم مما أدى إلى انهيار البورصات العالمية، وتسجيل خسائر بمليارات الدولارات في مختلف أنحاء العالم.