بناءا على توجيهات الملك .. الرزاز يتفقد حدود العمري .. صور 39 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 محليا قرارات الاغلاق والحظر ستكون لكل محافظة حسب معايير محددة 9 إصابات "محلية" جديدة بكورونا في الرمثا وعمان السماح للموظفين من حملة التصاريح وسلاسل التزويد, الدخول والخروج من لواء الرمثا المستشفى الميداني الأردني في بيروت يستمر بتقديم خدماته الطبية والعلاجية استهلاك المملكة من الكمامات يقدر بــــ500 ألف يومياً تعديلات مرورية على إشارات عباد الرحمن اعتباراً من الاثنين المقبل الأمانة تباشر بتطبيق أمر الدفاع 11 "التعليم العالي" تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية يوم الثلاثاء ولمدة اسبوع جفرا تنشر أسماء الطلبة الأوائل في إمتحان التوجيهي (تفاصيل) تنويه وتحذير من شركة البوتاس العربية انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب مطالب بتوسعة وتأهيل طريق وادي الطواحين في عجلون لخطورته على السلامة العامة وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2020-05-30 | 01:25 pm

الغذاء والدواء: اجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة

الغذاء والدواء: اجراءات احترازية بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة

جفرا نيوز - قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات ان المؤسسة قامت بإجراءات احترازية منذ تاريخ 15 كانون الاول الماضي بخصوص الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين الفعالة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قامت بسحب بعض تشغيلات المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة "الميتفورمين اكستيندد ريليس" حيث تبين وجود المادة الشائبة "ان - نيتروسوديميثلامين" بتركيز أعلى من الحدود المسموح بها عالميا في حال استخدامها لفترات طويلة وبشكل يومي.

وأوضح مهيدات في تصريح ل "بترا" ان مؤسسة الغذاء والدواء قامت بإصدار تعميم بتاريخ 15 كانون الأول الماضي لمصنعي ومستوردي الأدوية يلزمهم بتزويد المؤسسة بنتائج فحص الشائبة من قبل مصنعي المادة الفعالة والتي تستخدم في علاج مرض السكري النوع الثاني سواء كان الدواء مسجلا أو مقدما للتسجيل والقيام بمراجعة شاملة لطرق التصنيع لديهم وفحص جميع التشغيلات الموجودة في السوق الأردني مدعمة بطرق التحليل ودراسة الثباتية وان تكون قادرة وبشكل علمي على إثبات خلو المواد الداخلة في تصنيع هذه الأدوية من الشائبة و أن تكون متواجدة بصورة أقل من الحدود المسموح بها عالميا وأن ينطبق هذا أيضا على المنتج بصورته النهائية.

واضاف مهيدات ان التشغيلات التي تم سحبها في اميركا غير مسجلة في الأردن، مشيرا الى ان إعلان إدارة الغذاء والدواء الأميركية يوم الخميس الماضي بخصوص عدد محدود من الشركات وفي الشكل الصيدلاني للأقراص ممتدة المفعول وليس لكل الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين في حين أن جهات صحية أخرى منها المملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا والبرتغال وجمهورية مصر العربية ما زالت تقوم بعمل التحليل اللازم للتحقق من نسبة الشائبة وهو نفس الاجراء الاحترازي المتبع من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وأكد مهيدات ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقوم باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية التي تعمل على توفير دواء آمن وفعال للمواطنين وحرص المؤسسة على اتخاذ القرارات التي من شأنها ضمان أمان وفعالية الدواء المتداول بالأسواق .

ودعا المرضى إلى عدم إيقاف استخدام الدواء الا بعد مراجعة الطبيب المختص وذلك حرصا على سلامتهم. كما دعا المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال بالمؤسسة من خلال قنوات الاتصال المختلفة عند وجود أي شكوى او استفسار .
 (بترا)