مدير الجمارك: قرار فتح الأسواق الحرة أمام الأردنيين خلال أسبوعين عبيدات: الحظر حاليا خيار صعب ومستبعد جدا تسجيل إصابة جديدة بكورونا في عجلون عزل عمارة في أبو نصير اعتماد معايير تقديم المساعدات للراغبين بالعودة جابر: 73 شخص حاولوا الهرب من مراكز الحجر والبعض وضع الكحول داخل أنوفهم العضايلة : لا حظر جزئي, ولا حظر الجمعة, ولا اغلاق لأي قطاع لغاية الآن 16 حالة جديدة بفيروس كورونا (14) منها محلية وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية تمديد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية أيلول المقبل تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في معان الملك يؤكد ضرورة البناء على الإنجازات المتحققة في العقبة وتسهيل إجراءات الاستثمار المستشفى الميداني الأردني في لبنان يبدأ استقبال المصابين سيدة تناشد اهل الخير مساعدتها بتأمين حليب لطفلتها البالغة من العمر سنة ونصف - تفاصيل جابر : احتمال تمديد الحظر في بعض المناطق وارد .. وحماد: عودة المغتربين بمركباتهم موقوفة تفعيل أمر الدفاع 11 اعتبارا من السبت القادم, وارتداء الكمّامات بالمنشات الزامي, ومنع تجمع أكثر من 20 شخصا الرزاز ينعى وزير الأوقاف الاسبق الدكتور عبدالسلام العبادي لماذا تراجع الاردنيون عن بناء المنازل الجديدة في محافظات الشمال والجنوب..؟ الوزير السابق عبد السلام العبادي في ذمة الله الحكومة: ارتفاع أسعار النفط عالميا في الأسبوع الأول من آب
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2020-06-03 | 05:03 pm

أبو السعود: تزايد الطلب على المياه منذ بداية الأزمة إلى أكثر من 40%

أبو السعود: تزايد الطلب على المياه منذ بداية الأزمة إلى أكثر من 40%

جفرا نيوز - بحث وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود اليوم الأربعاء، مع السفير الايطالي لدى الاردن فابيو كاسيزي، التعاون في مشروع الناقل الوطني للمياه.

وعرض أبو السعود، للجهود التي تبذلها الوزارة لمواجهة الواقع المائي نظرا للظروف المائية التي يواجهها الأردن خاصة في ظل أزمة كورونا وتزايد الطلب منذ بداية الأزمة إلى أكثر من 40 بالمئة عن الاحتياجات الطبيعية. وقال إن الحكومة اتخذت عدة إجراءات للموازنة بين الاحتياجات المائية والجهود المتواصلة لنشر الوعي المائي لدى المواطنين في مجال التكيف مع الظروف الطارئة على العالم والأردن.

وأضاف أن إدارة قطاع المياه لديها العديد من البرامج والخطط والمشاريع لتأمين مصادر مائية جديدة، منها تنفيذ مشروع تحلية مياه العقبة (الناقل الوطني الاردني) واستخراج المياه العميقة والتوسع في الاستفادة من المياه المعالجة للزراعة، وبالتالي توفير كميات المياه الصالحة للاستفادة منها لغايات الشرب، إضافة إلى التوسع في برامج الطاقة المتجددة وزيادة حجم الاعتماد عليها في تشغيل مصادر المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي نظرا لتجارب ايطاليا المتعددة في هذا المجال، مثمنا الاهتمام الايطالي بتقديم الدعم لقطاع المياه لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي.

وثمن السفير الايطالي الجهود الأردنية لمواجهة الأعباء المائية المتزايدة، مبديا اهتمام القطاع الخاص الايطالي بتنفيذ مشاريع البنى التحتية الأردنية؛ مثل المياه والطاقة والسكك الحديدية وكذلك موافقة الحكومة الايطالية على تقديم قرض لتنفيذ مشروع صرف صحي البلقاء الذي سيخدم مناطق عين الباشا والبقعة وموبص وأبو نصير وصافوط وأم الدنانير وقاقيش والخرشة وإعادة تأهيل أجزاء من شبكة صرف صحي مخيم البقعة.

وبين أن لدى ايطاليا خبرات متقدمة في مجال تحلية المياه ومعالجة المياه وفي مجال الطاقة المتجددة وهناك اهتمام من القطاع الخاص الايطالي لتنفيذ مشاريع في الأردن خاصة مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه العقبة. (بترا)