الأمانة تباشر بتطبيق أمر الدفاع 11 "التعليم العالي" تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية يوم الثلاثاء ولمدة اسبوع جفرا تنشر أسماء الطلبة الأوائل في إمتحان التوجيهي (تفاصيل) تنويه وتحذير من شركة البوتاس العربية انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب مطالب بتوسعة وتأهيل طريق وادي الطواحين في عجلون لخطورته على السلامة العامة وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان تسجيل (9) اصابات جديدة بفيروس كورونا منها (3) محلية و(7) حالات شفاء ..تفاصيل وصول طائرة أردنية تحمل (20) طنا من المساعدات إلى بيروت رابط نتائج التوجيهي حسب الإسم نتائج التوجيهي في ظل شبح كورونا (رابط نتائج التوجيهي) باص عمّان.. التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2020-06-29 | 02:40 pm

حماية الصحفيين: أمر الدفاع (8) زاد مخاوف الصحفيين..ووقف طباعة الصحف لم يستند لأساس علمي

حماية الصحفيين: أمر الدفاع (8) زاد مخاوف الصحفيين..ووقف طباعة الصحف لم يستند لأساس علمي

جفرا نيوز - أطلق مركز حماية وحرية الصحفيين تقريرا حول حالة حرية الاعلام في الاردن في ظل جائحة كورونا، حمل عنوان "تحت الحظر".

وقال رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين، الزميل نضال منصور، إن تقرير تناول تعامل الحكومة مع الصحفيين خلال فترة سريان حظر التجوّل وقانون الدفاع، مشددا على أن المركز لا يحمل أيّ موقف "سلبي أو ايجابي" من الحكومة، لكنه قام بعكس أوضاع الصحفيين من خلال التقرير الذي استند في كثير من أجزائه على استبيان شارك فيه صحفيون واعلاميون.

وأشار منصور إلى أن قانون حقوق الانسان ينصّ على أن تكون التدابير التي يجري اتخاذها في حالات الأوبئة وانتشار الأمراض (لها أساس قانوني، ولها أساس علمي، وأن لا يكون تطبيقها تعسفيا، ولفترة زمنية محدودة، وتحترم كرامة الانسان).

وأكد خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، أن قرار وقف طباعة الصحف لم يكن مستندا لأساس علمي، لافتا إلى أن معظم دول العالم لم تتخذ مثل ذلك الاجراء، فيما اتخذت دول قليلة اجراء مشابها لما اتخذه الأردن.

ونقل منصور عن رؤساء مجالس ادارات الصحف مطالبتهم الحكومة بتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم، فيما طالب بعضهم بدفع رواتب العاملين في تلك الصحف.

وأشار إلى التفاوت في أعداد التصاريح التي جرى منحها لوسائل الاعلام المختلفة رغم تشابه نمط تلك الوسائل.

ولفت إلى أن الاعلام كانت مركزيا في ادارة الأزمة، وكان مرتبطا بوزيري الاعلام والصحة، فيما مُنع أعضاء في لجنة الأوبئة ومديرو مستشفيات من التصريح.

وأكد أن أمر الدفاع رقم (8) ساهم في زيادة مخاوف تعرّض الصحفيين للمحاسبة، فيما وثّق التقرير (4) حالات انتهاك، وهي: قضية قناة رؤيا، وقضية مصوّر صحيفة الغد الذي تعرّض للمضايقة، والصحفي البنغالي سليم عكّاش الذي مازال موقوفا بعد أن نقل معاناة الجالية البنغالية.

وطالب منصور الحكومة بمنح الصحفي البنغالي فرصة لتصويب أوضاعه بعد أن جرى الافراج عنه واعادة توقيفه لمخالفته شروط الاقامة.

وأشار منصور إلى أن أهم التحديات التي واجهت الصحفيين بحسب الاستطلاع جاءت على الترتيب التالي: (44% حصر مصادر المعلومات، 40% التضييق على حرية النقل، 39% منع المسؤولين من التصريح لوسائل الاعلام)، فيما كان حجب المعلومات والمنع من الحركة أبرز الانتهاكات التي وثقها التقرير.

وقال إن أغلب المشاركين في استطلاع مركز حماية وحرية الصحفيين غير راضين عن آلية منح تصاريح التنقل.
 

وأكد منصور أن المركز قدّم (19) توصية للحكومة، وقد قام بارسال نسخة من التقرير قبل ساعة من اطلاقه للحكومة.