عبيدات: بؤرتان لكورونا حاليا في الأردن القبض على 13 شخصا أطلقوا العيارات النارية بناءا على توجيهات الملك .. الرزاز يتفقد حدود العمري .. صور 39 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 محليا قرارات الاغلاق والحظر ستكون لكل محافظة حسب معايير محددة 9 إصابات "محلية" جديدة بكورونا في الرمثا وعمان السماح للموظفين من حملة التصاريح وسلاسل التزويد, الدخول والخروج من لواء الرمثا المستشفى الميداني الأردني في بيروت يستمر بتقديم خدماته الطبية والعلاجية استهلاك المملكة من الكمامات يقدر بــــ500 ألف يومياً تعديلات مرورية على إشارات عباد الرحمن اعتباراً من الاثنين المقبل الأمانة تباشر بتطبيق أمر الدفاع 11 "التعليم العالي" تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية يوم الثلاثاء ولمدة اسبوع جفرا تنشر أسماء الطلبة الأوائل في إمتحان التوجيهي (تفاصيل) تنويه وتحذير من شركة البوتاس العربية انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2020-06-30 | 02:30 pm

المياه: استخراج البازلت بطريقة مخالفة في الهاشمية يهدد مشاريع زراعة الاعلاف 

المياه: استخراج البازلت بطريقة مخالفة في الهاشمية يهدد مشاريع زراعة الاعلاف 

جفرا نيوز - قالت وزارة المياه والري انه وضمن حملاتها المستمرة لوقف عملية الاعتداء على استخراج البازلت في منطقة الهاشمية التي تشكل تهديدا لزراعة الاعلاف في المنطقة وبأسناد وتعاون كامل من قبل وزارة الداخلية/ متصرف لواء الهاشمية الدكتور مالك خريسات ومديرية شرطة محافظة الزرقاء/ رئيس مركز امن الهاشمية الرائد محمد حماد ومديرية المشاغل المركزية م. عماد النتشة والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة تم ضبط شاحنة محملة بصخور البازالت السوداء المستخرجة من اراضي محطة الخربة السمرا المملوكة لخزينة الدولة /وزارة المياه والري بطريقة مخالفة لقانون المصادر الطبيعية  والاعتداء على اراضي الخزينة بهدف بيعها بطريقة مخالفة حيث تم ضبط  السائق المدعو (س.م.م) وتم حجز المركبة نوع مرسيدس وحجزها و اعداد الضبوطات الخاصة.


وبين مصدر مسؤول في وزارة المياه والري ان عملية استخراج صخور البازلت تعد من التحديات الكبيرة امام الوزارة لضمان الوفاء بالتزاماتها تجاه الاخوة المزارعين من اهالي المنطقة الذين يعتمدون على المياه المعالجة لزراعة الاعلاف حيث تسببت الاعتداءات المتكررة بتلف شبكات الري وتكسرها وتوقف عمليات الري مما يكبد الوزارة والمزارعين اعباء مالية اضافية لاغراض الصيانة خاصة في ظل جائحة كورونا انسجاما مع المحافظة على السلامة العامة .


واضاف المصدر ان عملية الاعتداء المتكررة اثرت على انتظام وصول كميات مياه الري للمزارعين وتراجع كمياتها حيث يوجد (61) اتفاقية ري مع المزارعين لري (7) الاف دونم بالاعلاف تعد مصدر اقتصادي هام لاهالي المناطق المجاورة للمحطة وتوفير فرص العمل للشباب مؤكدة ان ادارة محطة السمرا التي تزود المزارعين لاتتدخل بعمليات توزيع المياه .


وبين المصدر انه لابد من تعاون كافة الجهات والاهالي لوضع حد لمثل هذه الاعتداءات مؤكدا ان  الوزارة والوزارات المعنية من خلال متصرف اللواء في المنطقة تواصل جهودها لوقف مثل هذه الاعتداءات المتكررة حيث يتم تنظيم حملات يومية لضبط وملاحقة المعتدين لايداعهم للاجهزة المختصة واستكمال التحقيق اضافة الا ان تكسر شبكات الري تسببت بتشكل مستنقعات مائية من المياه المعالجة عبر شبكات الري الرئيسية مما يهدد الواقع البيئي والمياه الجوفية .


وزاد المصدر ان محطة تنقية الخربة السمرا تعد من المحطات الرائدة ولها دور بيئي وصحي في معالجة المياه العادمة وضمان خروجها وفق المواصفة المطلوبة التي تعد من افضل المواصفات عالميا لغايات الزراعة المقيدة وهذا يتطلب استنهاض كافة الجهود لحماية هذه المنطقة من تكرار الاعتداءات المتزايدة بالرغم من عمليات الضبط المتكررة.


وثمن المصدر الجهود الجبارة والمتواصلة لمتصرف اللواء ومدير مركز امن الهاشمية وكافة المعنيين والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة على دعمهم لحماية ممتلكات قطاع المياه والمحافظة على سلامة منشأتها .