اعلان نتائج القبول الموحد للعام الجامعي 2020 / 2021 - رابط 6 وفيات و 823 اصابة جديدة بفيروس كورونا ، 820 منها محلية الديوان الملكي الهاشمي يعلن الحداد 40 يوما على وفاة سمو أمير الكويت التربية: تحويل 20 مدرسة للتعليم عن بعد إثر تسجيل إصابات بكورونا فيها سلطة العقبة تنهي ملف بيع 15 الف قطعة أرض سكنية البطاينة: إنهاء خدمات 8278 عاملاً منذ بداية جائحة كورونا وإعادة 5043 منهم إلى عمله تكليف وزارة الداخلية بإدارة ملف المراكز الحدودية ..وثيقة البريد: تسليم مخصصات المعونة الوطنية اعتباراً من الخميس مأدبا: إصابتان جديدتان بفيروس كورونا السير: ضبط سائق دراجة نارية كان يقود بطيش وتهور في عمّان المدعي العام "الخضيري" يوقف ناشر فيديو يدعي فيه قيام رجال الامن بتهريب مطلوب خطير في جبل التاج حساب الخير: 15981 أسرة تستفيد من المساعدات والدعم المالي رحيل أقدم بائع كعك في إربد مشاورات بين قطاع السياحة واصحاب المطاعم لفتح صالاتها بعد اغلاق دام لمدة (14) يوما وبلوغ خسائرها لـ(20) مليون دينار الأمانة تعلن فتح كافة مرافقها ومبانيها الاربعاء "الأمن": القبض على 4 أشخاص بقضايا سرقات خلال الأيام الماضية مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية ويناقش جدول اعماله نقابات عمال الأردن: السوق بحاجة لعمالة في القطاعات المهنية والفنية خبراء يحذرون من مخاطر ارتفاع معدلات الفقر والبطالة الزرقاء: 9 مخالفات لمنشآت ومواطنين لمخالفتهم أمر الدفاع 11
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2020-07-06 11:37 am

اقتصاديون "لجفرا": (10) الاف برميل نفط يومي من العراق يغطي فقط 7% من احتياجات الاردن اليومية وقرار وقف التصدير غير مبرر

اقتصاديون "لجفرا": (10) الاف برميل نفط يومي من العراق يغطي فقط 7% من احتياجات الاردن اليومية وقرار وقف التصدير غير مبرر

جفرا نيوز- أمل العمر 
بعد أعلان دولة العراق  تعليق إمدادات النفط الخام اليومية المنقولة برا على متن الشاحنات إلى المملكة حتى إشعار آخر جاء ذلك نظرا للتراجع الحاصل في أسعار النفط نتيجة انتشار وباء فيروس كورونا , فهل  انقطاع النفط العراقي سيسبب  خسائر للاردن؟ وهل  سيؤثر ذلك على تعزيز المخزون الاستراتيجي للمملكة من المشتقات النفطية الرئيسية (البنزين 90 والبنزين 95 والديزل) ؟
المحلل الاقتصادي مازن أرشيد أكد بحديث "لجفرا نيوز" انه لن يكون هناك تأثير كبير على اقتصاد المملكة جراء توقف توريد النفط العراقي موضحا ان (10) الاف برميل يومي من العراق يغطي فقط 7% من احتياجات الاردن للنفط  بمختلف انواعه . 
وأضاف أرشيد أن الاردن يشتري النفط العراقي بأسعار تفضيلية مضيفا ان قرار وقف التمديد فرصة أيجابية لتخفيض النفقات مضيفا ان المملكة تحتاج يوميا من 150 - 170 الف برميل .
ولفت الى ان الحكومة حاليا تقوم بالبحث عن اسواق اخرى للاستيراد منها عوضا عن النفط العراقي ولسد الاحتياجات الذي تركها وقف الاستيراد والذي يشكل 7 % مضيفا ان الاسعار ستكون بالاسعار العالمية .
واشار الى ان قرار العراق بوقف تصدير النفط للمملكة غير مبرر ذلك بعد تسجيل  ارتفاع بسعر النفط الاسابيع الماضية وذلك يعني ان الامور  تحسنت فقد وصل  برنت  اليوم  الى 42 دولار مضيفا ان النفط الذي يورد للاردن لا يشكل سوى 25% من انتاج العراق للنفط . 
ومن جهته اكد خبير الطاقة والمشتقات النفطية عامر الشوبكي إن وقف تصدير النفط العراقي إلى المملكة سبب عدة مشاكل  أبرزها إحداث إرباك في عمل مصفاة البترول الأردني  مؤكدا ان    الانقطاع لا يؤثر على المخزون النفطي وعلى سعر المشتقات النفطيه المباعه للمواطن .
وأضاف الشوبكي في تصريحات صحفية انه يجب على دولة العراق تبرير سبب وقف تصدير النفط الى الاردن خاصة أن ما صدر عن وزارة النفط العراقية بان انهيار أسعار النفط هو السبب، الا ان هذا التبرير غير منطقي وغير مقبول، ومن المعلوم انه عندما وصلت اسعار النفط إلى 10 دولارات للبرميل لم ينقطع النفط العراقي عن الأردن، وكان الاردن في حينها يتحمل خسائر من جراء شراء النفط العراقي . 
وقالت وزارة الطاقة الخميس، إنها تأمل في أن تعود واردات النفط من العراق قريبا لكنها لم تذكر تفاصيل. وتوفر المملكة معظم حاجاتها من الطاقة عن طريق استيراد النفط والغاز، وتعمل على الحد من الواردات من خلال التنقيب عن النفط الصخري واستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.