التربية تقرر التحول الى التعليم عن بعد في 10 مدارس (أسماء) اعتماد رصيف رقم 8 لاستقبال السفن بميناء العقبة الجديد إربد : 6 مخالفات لأشخاص لعدم التزامهم بأمر الدفاع 11 الصفدي: الأردن سيبقى ملتزمًا العمل متعدد الأطراف حجاوي: معظم إصابات كورونا المسجلة مؤخرا بلا اعراض شباب عشيرة العثامنة في مأدبا .. بوركت سواعدكم " بالفيديو ..الأردن يسجل 10 وفيات و2422 إصابة محلية بفيروس كورونا و1514 حالة شفاء خلال أسبوع تسجيل 3 وفيات و 610 إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا تسجيل اصابتان جديدتان في الرمثا لأم وابنتها فتح مركز حدود جابر أمام حركة الشحن الأحد المقبل راحة ليوم واحد فقط لفرق التقصي الوبائي في إربد لا قرار جديد بإعادة عمل صالات المطاعم حتى الآن ومطالبات بالتعويض عن الضرر خلال فترة الإغلاق تخفيض سعر مطعوم الإنفلونزا الثلاثي من 12 إلى 5.5 دينار وزير الأوقاف للأردنيين : ابتعدوا عن الاشاعات والاخبار الزائفة الأرصاد تحذر الأردنيين من طقس الجمعة والسبت .. تفاصيل الصحة توجه رسالة هامة للأردنيين ..تفاصيل تسجيل (4) إصابات جديدة بفيروس كورونا في الكرك القضاء يعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار خلال فترات الحظر الشامل - التفاصيل عبيدات للمواطنين : تعاملوا وكأن الجميع مصاب بالفيروس ويمكن للشخص ان يصاب دون علمه عن مصدر العدوى بعد تفشي كورونا .. أردنيون يرفعون شعار "صحتنا مسؤوليتنا"
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2020-07-13 12:12 pm

الزراعة : نصف مليون أضحية جاهزة للعيد...واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة

الزراعة : نصف مليون أضحية جاهزة للعيد...واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة

جفرا نيوز  - اكد وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة، توفر حوالي 450 الف رأس من الأغنام المستوفية لشروط الأضحية للعام الحالي، موزعة بين الصنف البلدي والمستورد، مشيرا إلى ان الاسعار ستكون ضمن معدلاتها السنوية ومناسبة للجميع.

وقال الخرابشة في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن الوزارة اخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها، حيث تقدر أعداد الأغنام المحلية بحوالي 4 ملايين رأس، والماعز بأكثر من مليون رأس تغطي حوالي 30 بالمئة من احتياجات المملكة من اللحوم الحمراء. 
واضاف ان حصة الفرد السنوية من هذه اللحوم تقدر بحوالي 9 كيلو غرامات، مبينا انه نتيجة لوجود طلب على الأغنام المحلية من الدول المجاورة، فانه يتم تصدير حوالي 500 الف رأس سنويا، كمصدر للعملة الصعبة، التي تدر اكثر من 120 مليون دينار.

واضاف انه يتم ذبح حوالي مليون رأس من الأغنام المحلية لتغطية احتياجات المملكة من اللحوم، ولتخفيف الضغط على القطيع المحلي، يتم استيراد كميات تكميلية من الأغنام الحية المستوردة، لتغطية ذبحيات اللحوم خلال المواسم المختلفة، منها عيد الأضحى، لافتا الى ان مصادر الأغنام المستوردة تتوزع بين استراليا ودول الاتحاد الأوروبي. 

واوضح الوزير ان الأغنام ستكون متاحة للذبح في عدد من المواقع المخصصة لها، في محافظة العاصمة، والاسواق التقليدية في المحافظات الأخرى.

ودعا الى ضرورة ذبح الاغنام في المواقع المخصصة للذبح، ويتواجد فيها طبيب بيطري لمعاينة الحيوان واللحوم وصلاحيتها وسلامة الاجراءات الصحية، بالإضافة إلى المحافظة على الوضع البيئي في المناطق المختلفة.