بالفيديو..لحظة مغادرة الصحفيين المؤتمر الصحفي لمدرب المنتخب الاردني"فيتال" وتهجمه على الزملاء البرد والمطر يحاصران 10 أشخاص في الرويشد توصية بتعيين هيئة للنظر بقضايا إثبات النسب الملك يوجه بتوسعة مستشفى التوتنجي وتزويده بالاجهزة وسد نقص الاطباء .. فيديو التعليم العالي تعلن بدء التقديم للمنح الدراسية الهنغارية انخفاض على درجات الحرارة وتحذيرات من السيول والعواصف الرعدية اليومين المقبلين قاضي القضاة يؤدي اليمين القانونية إغلاقات مرورية على شارعي الاستقلال واليرموك "جسر المربط" الجمعة والسبت ضبط 33 عاملًا وافدا مخالفا داخل السوق المركزي .. والعمل تعلن "السبت دوام رسمي" الملك وولي العهد يتلقيان برقيات من كبار المسؤولين بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين النائب السابق حميد البطاينة يولم على شرف دولة فيصل الفايز بحضور عدد من رؤساء الوزراء حزب البعث العربي الاشتراكي يعقد مؤتمره التاسع بمقره المركزي في عمان - صور الفراعنة : المملكة تشهد انتعاشا غير مسبوق في القطاع السياحي مع ارتفاع اعداد القادمين - صور الوزيران الربضي وسيف يطلبان من المعترضين على الفيسبوك "عطوة"..والطويسي وبريزات غارقان في الزحام ! الملك بزيارة مفاجئة إلى مستشفى التوتنجي في سحاب الأمن العام: مخالفة السير التي تحتوي على أخطاء إملائية قديمة جابر يعد بـتأمين صحي شامل وصرف الأدوية إلكترونيا وجمع مديريات الوزارة المتفرقة هيئة تنشيط السياحة تستبعد الطيران الوطني.. الفنان سعدون جابر يجول في قلعة الكرك بعد لقاء البخيت .. القضماني يكشف : كثير من المسؤولين يؤيدون سرا وجود "الكازينو" !
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2012-11-11 | 11:52 am

مسلسل سلطانة: عمّان في عشرينيات القرن الماضي

مسلسل سلطانة: عمّان في عشرينيات القرن الماضي

جفرا نيوز - مسلسل (سلطانة) ـــ والذي يبث حاليا على قناة MBC ـــ يجسد التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيسه واعاد البيئة الأردنية الى الواجهة من جديد، من خلال عرض تفصيلي مميز للمراحل التي مر بها المجتمع الاردني في بدايات تكوينه.

كما يتناول المسلسل التغيرات التي نشأت بسبب الانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني، وما صاحب ذلك من تحول في طبيعة الحياة في مدينة عمان التي انتقل إليها البدو والريفييون، مشدودين لمغريات الحداثة، أو لحاجات اقتصادية أو تعليمية، وانخراطهم في النشاط السياسي، لتغدو عمان مركز الثقل السياسي والاقتصادي.

صور المسلسل الترابط الاجتماعي والتعايش والتسامح الديني في الاردن، فقد استطاع ابراز العلاقة الحميمة التي جمعت المسلم بالمسيحي، من خلال علاقة آمنه بجريس وعلاقة زيدان بأم الياس، ونجح كذلك في ابراز التكافل الاجتماعي من خلال علاقة زيدان ب الياس، والتطرق الى علاقة العشق بين الرجل والمرأة في ذلك الوقت، بصورة تعكس واقع الحال إبان تلك المرحلة، من خلال علاقة سلطانة بعودة و هلال.

مسلسل سلطانه يمزج بين أعمال السيرة الذاتية والتاريخ الاجتماعي، وتظهر فيه ملامح شخصية الروائي الراحل غالب هلسه، من خلال ابراز الشخصية الرئيسية في العمل (جريس) وهو ما اكسبه قيمة مضاعفة، نظرا لتناوله أحد أهم أعلام الفكر والأدب في العالم العربي.

العمل من بطولة : قمر خلف، زهير النوباني، نادرة عمران، محمد المجالي، محمد القباني، عاكف نجم، أحمد العمري، ياسر المصري، نادية عودة، ناريمان عبد الكريم .

ومن الجدير بالذكر ان المركز العربي استطاع أن يفرض حضوره القوي والمميز على مجمل الإنتاج التلفزيوني العربي منذ تأسيسه عام 1983 حتى بات من أهم و أكبر شركات الإنتاج التلفزيوني الخاصة في الشرق الاوسط حيث أنتج منذ سنة 1983 اكثر من 5000 ساعة دراما تلفزيونية .

يشار إلى أن المركز العربي للإنتاج الإعلامي حصد العديد من الجوائز العالمية والتي من اهمها حصوله على جائزة الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في نيويورك "إيمي أورد" عن مسلسل "الاجتياح" وهو أول مسلسل عربي يفوز بهذه الجائزة .