طقس خريفي معتدل الإثنين الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب الفلسطينيين تعيين (1000) موظف منهم (350) طبيباً في«الصحة» شويكة: نمو السياحة لم يأت فجأة قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله الثاني وعبدالفتاح السيسي وبرهم صالح في نيويورك.. ماذا قالوا احباط تهريب 6200 كروز دخان من حدود جابر البدور : التنازلات مطلوبة "الخارجية" توضح بشأن إدعاء تعيين فتاة حديثة التخرج الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2012-11-11 | 11:52 am

مسلسل سلطانة: عمّان في عشرينيات القرن الماضي

مسلسل سلطانة: عمّان في عشرينيات القرن الماضي

جفرا نيوز - مسلسل (سلطانة) ـــ والذي يبث حاليا على قناة MBC ـــ يجسد التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيسه واعاد البيئة الأردنية الى الواجهة من جديد، من خلال عرض تفصيلي مميز للمراحل التي مر بها المجتمع الاردني في بدايات تكوينه.

كما يتناول المسلسل التغيرات التي نشأت بسبب الانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني، وما صاحب ذلك من تحول في طبيعة الحياة في مدينة عمان التي انتقل إليها البدو والريفييون، مشدودين لمغريات الحداثة، أو لحاجات اقتصادية أو تعليمية، وانخراطهم في النشاط السياسي، لتغدو عمان مركز الثقل السياسي والاقتصادي.

صور المسلسل الترابط الاجتماعي والتعايش والتسامح الديني في الاردن، فقد استطاع ابراز العلاقة الحميمة التي جمعت المسلم بالمسيحي، من خلال علاقة آمنه بجريس وعلاقة زيدان بأم الياس، ونجح كذلك في ابراز التكافل الاجتماعي من خلال علاقة زيدان ب الياس، والتطرق الى علاقة العشق بين الرجل والمرأة في ذلك الوقت، بصورة تعكس واقع الحال إبان تلك المرحلة، من خلال علاقة سلطانة بعودة و هلال.

مسلسل سلطانه يمزج بين أعمال السيرة الذاتية والتاريخ الاجتماعي، وتظهر فيه ملامح شخصية الروائي الراحل غالب هلسه، من خلال ابراز الشخصية الرئيسية في العمل (جريس) وهو ما اكسبه قيمة مضاعفة، نظرا لتناوله أحد أهم أعلام الفكر والأدب في العالم العربي.

العمل من بطولة : قمر خلف، زهير النوباني، نادرة عمران، محمد المجالي، محمد القباني، عاكف نجم، أحمد العمري، ياسر المصري، نادية عودة، ناريمان عبد الكريم .

ومن الجدير بالذكر ان المركز العربي استطاع أن يفرض حضوره القوي والمميز على مجمل الإنتاج التلفزيوني العربي منذ تأسيسه عام 1983 حتى بات من أهم و أكبر شركات الإنتاج التلفزيوني الخاصة في الشرق الاوسط حيث أنتج منذ سنة 1983 اكثر من 5000 ساعة دراما تلفزيونية .

يشار إلى أن المركز العربي للإنتاج الإعلامي حصد العديد من الجوائز العالمية والتي من اهمها حصوله على جائزة الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في نيويورك "إيمي أورد" عن مسلسل "الاجتياح" وهو أول مسلسل عربي يفوز بهذه الجائزة .
ويكي عرب