المياه والري توقع اتفاقية تنفيذ خط ناقل صرف صحي عين غزال بقيمة (32) مليون يورو السنوات الأربع الأخيرة الأسوأ في تاريخ قطاع الاتصالات.. وخسائر بالملايين للقطاع ولخزينة الدولة المستقلة للانتخاب تنشر أماكن استقبال طلبات الترشح للانتخابات النيابية صحة عجلون: سحب 24 الف عينة منذ بداية جائحة كورونا "الخارجية": الشركة المفروض عليها عقوبات أوروبية نتيجة خرق حظر السلاح على ليبيا ليست أردنية مصادر "لجفرا " : اصابة صحفية تعمل بوكالة أنباء "بترا "بكورونا كما انفردت جفرا..الحجز على أموال مستثمر كبير في قطاع اللحوم بعد تعثره بـ 100 مليون دينار البلقاء: 138 مخالفة بحق مخالفين لأمر الدفاع 11 تسجيل 14 اصابة جديدة بكورونا في إربد الأشغال تحيل مشاريع إنشاء أبنية مدرسية جديدة بكلفة (10.1) مليون دينار تسجيل (52) إصابة جديدة بفيروس كورونا في معان نصف النساء الأردنيات لا ينوين المشاركة في الانتخابات ... والمتزوجات يأخذن بآراء الأزواج عند التصويت مقتل ثلاثيني على يد شقيقه في مادبا الصناعة: استمرار وقف استقبال المراجعين الأربعاء والخميس الضمان: الاستمرار باستقبال طلبات الراغبين بتحويل فترات التقاعد المدني الموافقة على تكفيل بادي الرفايعة 36 إصابة جديدة بكورونا في معان 28 إصابة جديدة بالفيروس في الأغوار الجنوبية وواحدة في مأدبا تشكيلات إدارية في الجامعة الأردنية (أسماء) أكتظاظ بشكل ملحوظ للمراجعين في محكمة غرب عمان - صور
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2012-11-11 11:52 am

مسلسل سلطانة: عمّان في عشرينيات القرن الماضي

مسلسل سلطانة: عمّان في عشرينيات القرن الماضي

جفرا نيوز - مسلسل (سلطانة) ـــ والذي يبث حاليا على قناة MBC ـــ يجسد التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيسه واعاد البيئة الأردنية الى الواجهة من جديد، من خلال عرض تفصيلي مميز للمراحل التي مر بها المجتمع الاردني في بدايات تكوينه.
كما يتناول المسلسل التغيرات التي نشأت بسبب الانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني، وما صاحب ذلك من تحول في طبيعة الحياة في مدينة عمان التي انتقل إليها البدو والريفييون، مشدودين لمغريات الحداثة، أو لحاجات اقتصادية أو تعليمية، وانخراطهم في النشاط السياسي، لتغدو عمان مركز الثقل السياسي والاقتصادي.
صور المسلسل الترابط الاجتماعي والتعايش والتسامح الديني في الاردن، فقد استطاع ابراز العلاقة الحميمة التي جمعت المسلم بالمسيحي، من خلال علاقة آمنه بجريس وعلاقة زيدان بأم الياس، ونجح كذلك في ابراز التكافل الاجتماعي من خلال علاقة زيدان ب الياس، والتطرق الى علاقة العشق بين الرجل والمرأة في ذلك الوقت، بصورة تعكس واقع الحال إبان تلك المرحلة، من خلال علاقة سلطانة بعودة و هلال.
مسلسل سلطانه يمزج بين أعمال السيرة الذاتية والتاريخ الاجتماعي، وتظهر فيه ملامح شخصية الروائي الراحل غالب هلسه، من خلال ابراز الشخصية الرئيسية في العمل (جريس) وهو ما اكسبه قيمة مضاعفة، نظرا لتناوله أحد أهم أعلام الفكر والأدب في العالم العربي.
العمل من بطولة : قمر خلف، زهير النوباني، نادرة عمران، محمد المجالي، محمد القباني، عاكف نجم، أحمد العمري، ياسر المصري، نادية عودة، ناريمان عبد الكريم .
ومن الجدير بالذكر ان المركز العربي استطاع أن يفرض حضوره القوي والمميز على مجمل الإنتاج التلفزيوني العربي منذ تأسيسه عام 1983 حتى بات من أهم و أكبر شركات الإنتاج التلفزيوني الخاصة في الشرق الاوسط حيث أنتج منذ سنة 1983 اكثر من 5000 ساعة دراما تلفزيونية .
يشار إلى أن المركز العربي للإنتاج الإعلامي حصد العديد من الجوائز العالمية والتي من اهمها حصوله على جائزة الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في نيويورك "إيمي أورد" عن مسلسل "الاجتياح" وهو أول مسلسل عربي يفوز بهذه الجائزة .