عواد: الدليفري وفر نحو 35 ألف فرصة عمل والإقبال على محال الحلويات والمطاعم جيدة الصفدي: ما يحدث في الشيخ جراح جريمة رصد هلال شهر شوال يوم الثلاثاء النائب العرموطي يعلن عن سرقة هاتفه خلال وقفة الحسيني رصد هلال شهر شوال الثلاثاء مديرية الدفاع المدني تحذر من اشعال النيران في الغابات انخفاض الفحوصات الإيجابية الى اقل من 5% تسجيل 33 وفاة و 702حالة إصابة بفيروس كورونا في المملكة البلبيسي: المؤشرات تدل على عودة التعليم الوجاهي للمدارس والجامعات ملخص النشاطات الملكية في اسبوع ..زيارة عمل إلى بروكسل.. فيديو بالصور والفيديو .. انطلاق المهرجان الخطابي للتيار الإسلامي في وسط العاصمة لمناصرة الأقصى الافتاء : يجوز دفع زكاة الأموال والفطر للأشقاء والشقيقات حال استحقاقهم الصفدي: انتهاك حقوق أهالي الشيخ جراح لعب خطير بالنار حالة من عدم الاستقرار تؤثر على الأردن.. وتوقعات بهطول زخات مطرية غزيرة البلبيسي: فتح 70%؜ من القطاعات نهاية حزيران طقس الاردن الجمعة: ربيعي دافئ صرف مكافآت شهرية لفرق التقصي الوبائي والكوادر المساندة لها الامن العام : الفيديو المتداول لتبادل اطلاق النار بين اكثر من شخص ليس في الاردن الصفدي وأبو الغيط يبحثان المستجدات الإقليمية بامر من الملك.. الديوان الملكي يشكر كل من قدم العزاء بوفاة سمو الأمير محمد بن طلال
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2016-03-14 01:32 am

أبو قورة: حقل الريشة واعد في إنتاج الغاز

أبو قورة: حقل الريشة واعد في إنتاج الغاز

جفرا نيوز -

أكد رئيس مجلس إدارة البترول الوطنية المهندس قتيبة ابو قورة، ان حقل الريشة حقل واعد في انتاج الغاز، واي زيادة في كميات الانتاج ستكون ذات جدوى اقتصادية للمملكة.
وبين ابو قورة  ان حقل الريشة من الحقول الكتيمة وغير التقليدية ويحتاج الى تكنولوجيات متخصصة واستثمارات مالية كبيرة تفوق قدرة شركة البترول الوطنية.
وقال ان شركة بريتيش بتروليوم، أحالت حصتها في الامتياز بحقل الريشة بشكل نهائي إلى البترول الوطنية بعد انسحابها دون أي مقابل وفقا لاتفاقية تنفيذ الامتياز في 1 كانون الثاني 2015.
وأوضح أن شركة «بريتيش بتروليوم» لم تجد نتيجة حفر البئرين في حقل الريشة من الناحية الفنية والاقتصادية اهدافا كافية للاستمرار في اتفاقية الامتياز.
وأشار إلى ان «بريتيش بتروليوم» سلمت كافة العمليات البترولية بشكل آمن وفعال للبترول الوطنية وكافة البيانات المتعلقة بها وعلى نفقتها، اضافة إلى القيام بأعمال التسليم التي تتعلق ببرنامج الاستكشاف والتقييم، بعد ان أبلغت الحكومة وشركة البترول الوطنية قرارها بالانسحاب بموجب كتاب وجهته في 15 كانون الثاني من العام 2014.
وقال ان استراتيجية شركة البترول الوطنية وكذلك الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة تركز على تطوير حقل الريشة الغازي من خلال جذب شريك استراتيجي قادر على استكشاف وتطوير الحقل، الذي سيعمل على زيادة الغاز المنتج من الحقل وبالتالي زيادة حصة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة.
ويمثل حقل الريشة الغازي أحد مصادر الطاقة المحلية في المملكة وتم اكتشافه من قبل سلطة المصادر الطبيعية عام 1985 وبدأ إنتاجه في عام 1989، وهو يعتبر حقلاً غير تقليدي من الحقول الكتمية، أي أنه ليس من السهل إنتاج الغاز من الآبار المحفورة بالطرق التقليدية والتي تتطلب تقنيات خاصة واستثمارات كبيرة لإنتاج الغاز.
وكانت الحكومة قد وقعت مع شركة البترول الوطنية اتفاقية امتياز بالقانون رقم 9 لسنة 1996 لمدة 50 عاماً قابلة للتجديد باتفاق الطرفين يحق للشركة بموجبها القيام بأعمال التنقيب عن البترول في منطقة الامتياز لاستخراجه واستثماره وتسويقه في المملكة وخارجها ويتم من خلال هذه الاتفاقية تقاسم الحكومة والشركة مناصفة عوائد النفط و/او الغاز الذي يتم استخراجه من منطقة الامتياز.الرأي