جفرا نيوز : أخبار الأردن | تحرمك من النوم ولا تجدي معها المسكنات .. تعرّف على آلام الرأس الأكثر خطورة
شريط الأخبار
اصحاب محال بيع الهواتف الخليوية يناشدون الحكومة التراجع عن اخضاعهم لضريبة المبيعات المحكمة الإدارية تلغي قراراً لرئيس جامعة اليرموك الملقي يُعيد "هدية نائب" لـ"سبب لافت".. ويعود الفانك .. ويستأنف علاجه في المدينة الطبية أمن الدولة تنظر غدا في قضية السطو على بنك الاتحاد - تفاصيل العملية الملقي يوعز باستمرار تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان العراق يعفي 540 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية القضاة وشحادة: منح المستثمرين الجنسية او الاقامة الدائمة من الآن وبلا بيروقراطية الملك يزور معان ويلتقي بمجموعة من ابنائها الحواتمة يفتتح الموسم الثقافي للدرك في مدارس وزارة التربية اكثر من 3 مليار دولار مساعدات خارجية للأردن في 2017 مرضى السرطان يعتصمون أمام الرئاسة -صور دعاوى قضائية جديدة ضد تطبيقات النقل الذكية التلفزيون الأردني ينقل العجلوني إلى إذاعة إربد خطوة غير مسبوقة للحكومة ستثير الجدل: الجنسية الاردنية وحق الاقامة الدائمة لأول 500 مليونير او مستثمر ولأغراض الاستثمار استملاك واستئجار 955 دونما لخط الغاز مع إسرائيل الحكومة تتقدم خطوة أخرى ببرنامجها الإقتصادي بالالتفات لملف الإستثمار وتحفيز المستثمرين سياسيون: الثقة بحكومة الملقي تعكس حرص النواب على مصالحهم الشخصية تشريعات جديدة مرشحة لاستئناف الاحتقان بين الحكومة والنواب ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها غدا توقع تخفيض أسعار المحروقات
عاجل
 

تحرمك من النوم ولا تجدي معها المسكنات .. تعرّف على آلام الرأس الأكثر خطورة

تعتبر آلام الصداع العادية تافهة مقارنة بآلام الصداع النصفي أو الصداع العنقودي. فبينما تختفي آلام بعض أنواع الصداع بمجرد تناول المسكنات، تأبى الأنواع الأخرى الانصياع لها وتعاند القوة التخديرية بكل ما أوتيت من قوة.

في هذا الصدد، نقدم لكم نصائح لكيفية التعامل مع مختلف أنواع الصداع:

يوضح مؤسس 'مصحة آلام الصداع بكيل'، الطبيب الألماني هلموت غوبل، لصحيفة Welt الألمانية، أنه يوجد 360 نوعاً من الصداع. ومن بين أنواع الصداع المعروفة؛ نذكر الصداع النصفي والعنقودي والتوتري.


1- الصداع النصفي

وفقاً لتصريحات غوبل، يعاني 20% من الأشخاص مرض الصداع النصفي، علماً بأن النساء معرضات للإصابة به أكثر من الرجال. وفي العادة، تكون الآلام مبرحة على مستوى جانب واحد من الرأس؛ لذلك يضطر الأشخاص المصابون بهذا النوع من الصداع إلى ملازمة الفراش، ويشعرون بالرغبة في القيء، ولا يتحملون الضجيج والروائح القوية.

فلو كان الصداع النصفي منتشراً في العائلة، فهذا يعني ببساطة أنَّ احتمالية إصابتك بالصداع سوف تكون مرتفعة.

وقالت كارولين برنستين، طبيبة الأعصاب بمستشفى بريغام ومستشفى النساء ببوسطن، إنَّ مما يساعد في تلك الحالة الاستلقاء بغرفة هادئة مظلمة مع شرب الكثير من السوائل.


نوبات من 4 ساعات إلى 3 أيام

وتدوم بعض نوبات الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 3 أيام. مع الإشارة إلى وجود أسباب عدة لهذا النوع من الصداع، كالإرهاق والضوء الساطع والموسيقى الصاخبة والكحول.


دواء التريبتان

تزيد الأنشطة البدنية من الآلام، لكن يمكن أن تزول بعض هذه الآلام الخفيفة بتناول المسكنات، وفي هذه الحالة، دواء التريبتان المضاد للصداع النصفي.

ولتجنب الإصابة بالنوبات، يجب على الأشخاص الذين يعانون هذا المرض اتباع نمط حياة ثابتاً ومنظماً. وفي هذا السياق، نصح الأمين العام للجمعية الألمانية للصداع النصفي وآلام الرأس، شارل غاولي، بالمواظبة على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بانتظام، على غرار السباحة والركض وركوب الدراجات والمشي، فضلاً عن القيام ببعض تمارين الاسترخاء.


2- صداع التوتر

أما صداع التوتر، فقال غوبل إنه 'يُعد من أكثر أنواع الصداع شيوعاً'. وتجدر الإشارة إلى أن الآلام الناتجة عن هذا الصداع أقل حدة من آلام الصداع النصفي وتشمل جانبي الرأس، كما يمكنها أن تستمر نحو 30 دقيقة وقد تمتد إلى أسبوع كامل. وفي هذا الإطار، أفاد غوبل بأن 'عضلات الرأس حساسة جداً ومشدودة بصفة طبيعية'. لذلك، من الممكن أن يصاب الإنسان بصداع التوتر عندما يجلس ساعات طويلة أمام الحاسوب.


مضادات الاكتئاب تخلصك من الصداع

ونصح غاول بوضع زيت النعناع أو بعض مسكنات الألم على الصدغ. وفي حال تواصلت آلام صداع التوتر لأكثر من 15 يوماً، يمكن حينها تناول بعض مضادات الاكتئاب.


3- الصداع العنقودي

من ناحية أخرى، يصاب شخص واحد من بين كل 1000 بمرض الصداع العنقودي. وحول هذا الموضوع، بيّن غوبل أن 'هذا النوع من الأمراض كان في السابق يُعرف باسم صداع الانتحار'. والجدير بالذكر أن الصداع العنقودي يشمل جانباً واحداً من الرأس ويكون مصحوباً بآلام مبرحة على مستوى العينين.


سيلان الأنف

يمكن أن تستمر آلام الصداع العنقودي فترة تتراوح بين 15 و180 دقيقة، عدة مرات في اليوم. كما يمكن أن تكون هذه الآلام مصحوبة بانسدال الجفون وسيلان أو انسداد الأنف، فضلاً عن سيلان دموع العينين. لذا يجب استعمال التريبتان للتخلص من الآلام. كما يمكن للأشخاص الذين يعانون مرض الصداع العنقودي استعمال الكورتيزون.