جفرا نيوز : أخبار الأردن | مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث
شريط الأخبار
سياسيون: الثقة بحكومة الملقي تعكس حرص النواب على مصالحهم الشخصية تشريعات جديدة مرشحة لاستئناف الاحتقان بين الحكومة والنواب ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها غدا توقع تخفيض أسعار المحروقات 9 مدارس بـ‘‘البادية‘‘ لم ينجح منها أحد في ‘‘التوجيهي‘‘ 35 مليون دينار عوائد ترخيص المركبات وفاة طفل بتدهور مركبة كان يقودها بالمفرق التربية تسمح للطلبة النظاميين بإعادة مواد لرفع معدلاتهم المومني : الحكومة ستمنح المستثمرين الجنسية الاردنية وفق شروط - تفاصيل (فيديو) تعديل حكومي وشيك و اليمين الدستورية الاربعاء الملك: تحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين أولوية لنا ترخيص 175 مطبوعة إلكترونية العلاف: الهيئات التعليمية من أهم النخب القادرة على تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد صرف مستحقات مراقبي التوجيهي غدا الثلاثاء وزير الداخلية العراقي يؤكد متانة العلاقات الاردنية العراقية بداية عمان ترد دعاوى شركات حج وعمرة ضد الأوقاف وفاة نزيل في مركز اصلاح وتأهيل الكرك الأردن وعُمان يوقعان مذكرة تفاهم في المجال العلمي والقانوني الزراعة تمنع إدخال 1500 عبوة زيت زيتون من الامارات احلام القاسم " أُمّ " قهرت ظروفها لتنال الترتيب الاول على المملكة في الثانوية العامة " الاقتصاد المنزلي "
عاجل
 

مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث

جفرا نيوز

تنتهي بعد اقل من أسبوعين، «أبرد» أيام العام، التي غالبا ما تكون في «مربعانية الشتاء»، كانت جلها أياماً مشمسة باردة، تخللها بعض الأيام الماطرة، من دون ثلوج.

ملياران و500 مليون متر مكعب، معدل الهطول المطري التراكمي على المحافظات، أي ما نسبته 30% من الموسم، حتى الـ7 من الشهر الجاري، كما تقدر وزارة المياه و الري، مقارنة بـ 45,6 % نسبة الهطول في مثل هذا الوقت العام الماضي. ولا تتوقع دائرة الأرصاد الجوية من»المنخفض الضحل» الذي يؤثر على المملكة اليوم أمطارا جيدة، وبحسب النشرة الجوية الصادرة عنها، تكون الاجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع سقوط زخات من المطر في شمال المملكة تمتد إلى مناطق الوسط على شكل زخات خفيفة ومتفرقة بين الحين والآخر. مع بقاء فرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر أثناء نهار يوم غد الاثنين في شمال ووسط المملكة.

ويقر وزير المياه و الري حازم الناصر « ان الأمطار الأخيرة قبل نحو أسبوع أنعشت أمال مربي المواشي والمزارعين» ،إلا أنه في الوقت ذاته غير مرتاح لتخزين السدود، الذي لا زال دون المطلوب بالرغم من منخفض «الجمعة» الأقوى تأثيرا خلال «مربعانية الشتاء «ورفد السدود بنحو 28 مليون متر مكعب. وقال» أي أمطار تسقط على المملكة تسهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية وتحسن من المراعي لمربي المواشي، وكذلك تغذية المزروعات والأشجار، وترفد السدود بكميات إضافية»، مضيفا أن مجموع ماخُزّن من بداية الموسم المطري الحالي لا يتجاوز الـ33 مليون متر مكعب في سدود المملكة الـ12. ولفت إلى أن عملاق السدود الأردنية «الوحدة البالغة سعته 110 م3، من اقل سدود المملكة تخزينا، ولا يتجاوز تخزينه الـ5 ملايين متر مكعب أي اقل من 5%، بحسب الرأي.

لكنه يأمل» في تساقط أمطار خلال الفترة المتبقية من الموسم المطري، ترفع مخزون السدود المتوقف عند حاجز الـ90 مليون متر مكعب، منذ نحو أسبوع، في كافة سدود المملكة، أي ما نسبته 27% من اصل 333 مليون متر مكعب. وترى دائرة الأرصاد الجوية وبحسب التقرير الإحصائي للمطر منذ بداية الموسم وحتى السابع من الشهر الجاري، أن ما تحقق من الموسم المطري لكافة محافظات المملكة يبلغ 25%، في حين أن نسبة أداء الموسم المطري و حتى تاريخه 63%.