جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘الأمانة‘‘ تؤكد مأمونية التعاملات المالية الإلكترونية
شريط الأخبار
سوريون سيحصلون على الجنسية الأردنية..تعرف عليهم! الشونه الشمالية: تعرض منزل لسرقة طوق ذهب وأجهزة حاسوب .. والأمن يحقق السلط: اجتماع يضم وزير الداخلية ووجهاء البلقاء بشأن الاحتجاجات قروض ميسرة للعسكريين بلا فوائد الاحتلال سيصادق على تعيين سفيراً له بالاردن الأردن: قوى الظل تهيمن على «المطبخ» وتقلص ظاهرة «الاسيتزار» وتمثيل الكرك والسلط «أصعب مهمة» عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة
عاجل
 

‘‘الأمانة‘‘ تؤكد مأمونية التعاملات المالية الإلكترونية

جفرا نيوز– اكدت أمانة عمان الكبرى "مأمونية التعاملات المالية الإلكترونية التي بدأت بتطبيقها بداية هذا الشهر وعدم فرض رسوم على هذه الخدمة".
جاء ذلك لتبديد مخاوف مواطنين من اختراق حساباتهم المصرفية، أو فرض "الأمانة" رسوما على الخدمة مع بدء تطبيق الخدمة الالكترونية مطلع العام الحالي.
وفي جولة لـ"الغد" على عدد من المناطق، قال عبد الرحمن الجبلي الذي يمتلك محلا للحدادة في منطقة بيادر وادي السير "جئت صباح أمس لتجديد رخصة المهن، فوجدت صعوبة بالتعامل مع جهاز الكمبيوتر، رغم أن الأمانة وفرت عددا من الموظفين لمساعدتنا".
وأضاف الجبلي "كان المكان ضيقا ومزدحما" متسائلا "كيف لي أن أجدد رخصة المهن الخاصة بي إذا كنت لا امتلك حسابا مصرفيا".
وفي منطقة النصر، تقف الثلاثينية سعاد أبو جاموس حائرة قبالة شاشة الكمبيوتر، في مسعى منها لاستخراج رخصة المهن دون أي تعقيدات، مطالبة بـ"إتاحة خدمة التجديد بالطرق التقليدية، وكذلك الدفع أيضا بموازاة الإلكترونية".
من جهتها تشير "الامانة" الى أن أبرز المشاكل التي واجهتها في تطبيق التحول الإلكتروني كان "عدم المعرفة بكيفية تعامل المواطنين مع استخراج المعاملات إلكترونيا وعدم وجود حسابات مالية لمراجعين"، مشيرة إلى أنه يتوجب على المواطن الراغب بالحصول على الخدمة التوجه لأي محطة حكومية إلكترونية أو مراكز الدفع "أي فواتيركم" أو مراكز البريد أو شركات الصرافة.
لكنها أكدت أن "الخدمة آمنة، وستبقى مجانية على الدوام".
وفي مقابل تخوفات البعض يؤكد التاجر بلال أبو شربي أن "التحول نحو أتمتة الخدمات جاء متأخرا جدا في ظل حديث العالم عن التحول للمدن الذكية"، معتبرا أن "مشروع التحول من المشاريع الناجحة التي تسجل لأمانة عمان الكبرى، خصوصا أنها قلصت الحلقات الوسيطة وضيقت الخناق على بعض سماسرة الرخص".
وكان أمين عمان يوسف الشواربة قال للصحفيين في جولة سابقة على عدد من المواقع ان "التعاملات المالية لخدمات الأمانة الجديدة تحظى بالسرية وآمنة ومراقبة من البنك المركزي".
ويأتي إطلاق خدمات الأمانة الإلكترونية، تطبيقا لقرار مجلس الوزراء منتصف العام الماضي، والمتعلق بوقف تقديم عشر خدمات رئيسة بطرق ورقية، وحصر تقديمها الكترونيا فقط، اعتبارا من اليوم الأول للشهر الحالي.
ودشن رئيس الوزراء هاني الملقي مطلع آب (أغسطس) الماضي لهذه الغاية، ثلاث محطات لتقديم الخدمات الإلكترونية في الأمانة.
وباشرت الأمانة بتقديم الخدمات الالكترونية الإلزامية التالية: تجديد رخصة المهن ولوحة الاعلان، مخالفات السير ودفعها إلكترونيا، ضريبة الأبنية والمسقفات ودفعها الكترونيا، التحققات ودفعها إلكترونيا.
كما تشمل الخدمات، طلب صيانة أو استبدال إنارة، طلب تقليم أشجار، طلب وضع حاوية، خدمة مكافحة ناقلات الامراض، تقديم طلب معلومات، طباعة الوصل المالي، تقديم شكوى، تقديم طلب استشارة أبنية.
وبينت "الأمانة" أن استلام رخصة المهن يجري عبر شركة البريد او باليد عن طريق المنطقة الصادرة عنها، وهذه الخيارات اختيارية عند تقديم الطلب إلكترونيا.
كما تسمح الخدمة بالدفع الجزئي للمسقفات والمخالفات والتحققات، علما بأن رقم الدفع الالكتروني ثابت لا يتغير، وبالنسبة لمخالفات السير، فإن كل مخالفة لها رقم دفع الكتروني يختلف عن الآخر.
ونفذت الأمانة حتى يوم أمس أكثر من 95 ألف خدمة إلكترونية.