جفرا نيوز : أخبار الأردن | مخلفات الزيتون خلف تلوث عين لحظة في الطفيلة
شريط الأخبار
اعمال شغب بمركز احداث في الزرقاء وانباء عن فرار 5 نزلاء الملقي: الحكومة استطاعت تثبيت الدين العام وتخفيف العجز في الموازنة 233 متقاعدا برتبة وزير منذ 2001 يتقاضون 578 ألف دينار شهريا غرفة صناعة الزرقاء تتهم الزميلة ديمة فراج بالتجييش ضدها ، و الأخيرة ترد لا يهمني سوى الوطن اللواء الفقيه يوجه رسالة لمنتسبي الأمن العام السيرة الذاتية لمدير الأمن العام اللواء فاضل محمد الحمود الملك يبدأ زيارة رسمية إلى الهند الثلاثاء جمعية وكلاء السياحة والسفر تبارك لابو البصل وتفتح باب التعاون مبيضين والحمود .. خيارا الملقي لتصحيح الخلل في المنظومة الامنية فاضل الحمود العربيات مديرا للامن العام بالفيديو .. الزعبي : "وزير خارجية منح صاحب اسبقيات جواز سفر دبلوماسي" السفيران الزعبي والحمود وعدد من المحافظين الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام الملك الملك يترأس اجتماعا لمتابعة خطط وبرامج أمانة عمان في عدد من القطاعات الحيوية بدء امتحانات البورد الاردني في المجلس الطبي الامانة تتعامل مع 241 بيتا مهجورا الملقي بعد التعديل: سنعزز سيادة القانون و نقر بوجود خلل في المنظومة الامنية مؤخرا الدباس مديرا لمكتب الملك .. والعسعس مستشارا قبول 85 % من إقرارات الدخل كما وردت من المكلفين سوريا: القبض على أردنيين يهربون المخدرات انباء عن تعيين الحمود مديرا للامن العام
عاجل
 

مخلفات الزيتون خلف تلوث عين لحظة في الطفيلة

جفران يوز - رجحت جهات الرقابة الصحية والبيئية والمائية في مديرتي صحة الطفيلة وادارة المياه بان تكون مادة الجفت " مخلفات الزيتون " التي تسربت للمستودعات والمصادر المائية المغذية لنبع عين لحظة، السبب الرئيس في التلوث الكيميائي والجرثومي لمياه عين لحظة، الواقعة جنوب مدينة الطفيلة بحوالي 25 كيلو مترا.
وأكدت ذات الجهات، أن فرق من قسم الرقابة في صحة الطفيلة والمياه ولجان السلامة العامة في لواء بصيرا، قامت بأخذ عدة عينات من مياه عين لحظة، للتأكد ان مادة الجفت، هي السبب في تلوث هذه المياه التي يعتمد عليها العديد من مربي الماشية بالمنطقة في سقاية اغنامهم، حيث ستبين الفحوصات المخبرية في مختبرات وزارة المياه والري السبب الرئيس وراء تلوث هذه المياه .
وبين رئيس قسم الرقابة والبيئة في مديرية صحة الطفيلة محمد القناهرة، ان الفحوصات المخبرية في مختبرات وزارة الصحة، بينت وجود تلوث بهذه المياه ، مع وجود عكر فيها وتغير في الطعم واللون مع انتشار للجراثيم والزيوت، لافتا الى ان كافة المؤشرات تدل على وجود اثار لمادة الجفت التي قد تكون تحللت بفعل الأمطار، والتي هطلت مؤخرا وتسربت إلى المصادر المغذية لنبع لحظة بالرغم من بعدها عن نبع الماء لأكثر من 1500 متر، مشيرا ان تلك المادة قد تكون السبب في تغير طعم ولون مياه النبع التي أصبحت صفراء لدرجة عدم تقبل المواشي شربها.
وبين القناهرة، انه تم إرسال عينات للمختبرات المركزية في عمان للوقوف على الأسباب الحقيقية للتلوث، الذي طرأ على مياه عين لحظة تبين من خلالها وجود تلوث في المياه ، مؤكدا أن أغلب الينابيع تكاد تكون غير صالحة للشرب بسبب عدم خضوعها للتعقيم باستخدام مواد معقمة .
كما اكد ان المياه المتدفقة من عين لحظة بدأت منذ يوم امس الاحد، تأخذ اللون الطبيعي بعد ازالة اكوام مادة الجفت من المنطقة، الا ان الفرق الصحية لا زالت تعكف في اخذ العينات وبشكل يومي لمقارنة النتائج التي يتم الحصول عليها .