جفرا نيوز : أخبار الأردن | وزير المياه: لا رفع لأسعار المياه حاليا
شريط الأخبار
وفاة شاب وطفل اثر حادثي غرق في اربد مادبا سوريون سيحصلون على الجنسية الأردنية..تعرف عليهم! الشونه الشمالية: تعرض منزل لسرقة طوق ذهب وأجهزة حاسوب .. والأمن يحقق قروض ميسرة للعسكريين بلا فوائد الاحتلال سيصادق على تعيين سفيراً له بالاردن الأردن: قوى الظل تهيمن على " المطبخ " وتقلص ظاهرة " الاسيتزار " عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة
عاجل
 

وزير المياه: لا رفع لأسعار المياه حاليا

جفرا نيوز - ناقشت لجنة الزراعة والمياه النيابية برئاسة النائب خالد الحياري امس المشاكل والتحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الزراعي.

وتطرق الاجتماع إلى العمالة الزراعية، المياه، والمشاريع التي تتعلق بالتعويضات البيئية.

واكد الحياري ضرورة النهوض بالقطاع الزراعي كونه يعتبر من أهم القطاعات التي ترفد الاقتصاد الوطني.

وزير العمل علي الغزاوي أشار إلى انه تم الاتفاق مع «الزراعة النيابية» واتحاد عام المزارعين على وضع دليل مشترك لاستقدام العمالة الوافدة، وتم العمل به منذ قرابة الشهر حيث منح 8500 موافقة استقدام.

وأشار الغزاوي إلى وجود أكثر من 75 الف عامل وافد يحملون تصاريح زراعية.

وأوضح الغزاوي أن لدى وزارة العمل برنامج لتفعيل تشغيل الاردنيين في القطاع الزراعي، حيث تم تخصيص مبلغ 1.2 مليون دينار للجمعيات الزراعية التي تقوم بتشغيل 5 مواطنين.

وحول التحديات المتعلقة بالمياه، بين وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر أن الوضع المائي في سدود المملكة تحسن نتيجة المنخفضات الجوية الاخيرة، حيث وصل مخزونها لـ35% من طاقتها الاستيعابية.

وقال إنه تم وضع خطط للاعتماد على الطاقة البديلة لخفض فاتورة الكهرباء المترتبة على قطاع المياه.

وأكد أن لا نية لدى الحكومة لرفع فاتورة المياه حاليا، مبينا أن فاتورة المياه سنويا ارتفعت منذ عام 2010 ما يقارب 110 مليون دينار.

بدوره، قال وزير البيئة ياسين الخياط، في معرض رده حول دور وزارته بدعم القطاع الزراعي، إنه يوجد منحة لإعادة تأهيل البادية الأردنية (صندوق التعويضات البيئة).

وبين ان الصندوق نفذ العديد من المشاريع المتعلقة بزراعة الشعير، فضلاً عن إنشاء 9 عيادات بيطرية، وتأهيل آبار قديمة، بالإضافة إلى تقديم لقاحات بيطرية لـ5 ملايين رأس غنم.

من جانبه، بين وزير الزراعة خالد الحنيفات ان الوزارة، ومن خلال مؤسسة الاقراض الزراعي، دعمت القطاع بـ50 مليون دينار كقروض للمزارعين، 20 مليوناً منها بدون فوائد، كما تم اعفاء الجمعيات الزراعية من الفوائد بنسبة 100%.