جفرا نيوز : أخبار الأردن | العثور على عنكبوت عمره 100 مليون سنة
شريط الأخبار
سوريون سيحصلون على الجنسية الأردنية..تعرف عليهم! الشونه الشمالية: تعرض منزل لسرقة طوق ذهب وأجهزة حاسوب .. والأمن يحقق السلط: اجتماع يضم وزير الداخلية ووجهاء البلقاء بشأن الاحتجاجات قروض ميسرة للعسكريين بلا فوائد الاحتلال سيصادق على تعيين سفيراً له بالاردن الأردن: قوى الظل تهيمن على «المطبخ» وتقلص ظاهرة «الاسيتزار» وتمثيل الكرك والسلط «أصعب مهمة» عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة
عاجل
 

العثور على عنكبوت عمره 100 مليون سنة

 عثر باحثون في جامعة كانساس على ​عنكبوت​ له ذيل عمره نحو 100 مليون سنة في حجر كهرمان. ويبلغ طول هذا النوع المكتشف من العناكب 2.5 مليمتر وهو صغير جدا مقارنة ببقية العناكب وذلك إذا نظر إليه بدون ذيله الذي يبلغ طوله ثلاثة مليمترات.

وأطلق الباحثون على العنكبوت الجديد اسم "شيمراشني ينجي" حسبما ذكر الباحثون في مجلة "نيتشر ايكولوجي اند ايفولوشن" ويعود الحجر الذي عثر فيه على العنكبوت إلى ​ميانمار​. وحيث إن المنطقة التي عثر فيها على العنكبوت ليست هي منطقة نشأته أصلا فإن الباحثين لا يستبعدون وجود أقارب له ربما لا تزال تعيش وبذيل أيضا في منطقة نشأته الأصلية.

وعن ذلك يقول بول سيلدن من جامعة كنساس: "لم نعثر عليه بعد، ولكن بعض هذه الحشرات البرية خضعت جيدا للدراسة وهو مخلوق دقيق الحجم ولا يسعنا سوى التكهن بأنه كان يعيش على الأشجار أو بالقرب منها"، مشيرا إلى أنه عثر على الحيوان في حجر الكهرمان الذي يتكون أصلا من صمغ الشجر.

ورجح الباحثون أن هذا النوع من العنكبوت كان يعيش تحت لحاء الأشجار أو بين الطحالب.

ورغم قدرة هذا العنكبوت على صناعة خيوط حريرية إلا أن الباحثين غير متيقنين مما إذا كان العنكبوت قد صنع بيوتا خاصة به أيضا.