جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %
شريط الأخبار
ماذا اقترح السياسي اللامع على الرئيس الملقي..! "الجيش" يزيد اعداد المرضى المراجعين من "الرقبان" الأردن: تعديل وزاري "منزوع الدسم" بعد "سطو بيروقراطي"… ومرض الملقي انتهى بـ"تجاذبات" كشف ملابسات سرقة 171 الف يورو من منزل في اربد 185 مليون دينار الاستثمارات المستفيدة من دعم قطاع تكنلوجيا المعلومات 8 مواد في امتحان « التوجيهي » منها 5 إجبارية اعتبارا من العام المقبل مهنة تنظيف واجهات المباني الزجاجية والحجرية من المهن الخطرة فريق وطني لوضع خطة استراتيجية للسياحة العلاجية في الاردن الناصر يصر والنجار البديل ‘‘بداية عمان‘‘ ترد دعوى شركات حج وعمرة ضد ‘‘الأوقاف‘‘ اجتماع أمني مع وجهاء السلط السبت.. طقس معتدل وزخات محلية من المطر ‘‘المياه‘‘: تنفيذ قرار التحكيم بقضية "الديسي" ملزم ‘‘الأمانة‘‘ تشرع بدراسة ملف التشوهات في المكافآت والحوافز القبض على مطلوب بحقه 95 قيد في غرب اربد اعلان نتائج القبول الموحد للجامعات صباح الاحد العكور يعتذر عن الحقيبة الوزارية توقيف الناشط سياج المجالي وفاة شاب وطفل اثر حادثي غرق في اربد مادبا سوريون سيحصلون على الجنسية الأردنية..تعرف عليهم!
عاجل
 

ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %

جفرا نيوز- على الرغم مما يواجهه التسويق الخارجي للمنتجات الزراعية المحلية من الخضراوات والفواكه، لكن سياسات الحكومة التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم المزارعين وقطاعهم، حققت نتائج إيجابية في الشهور الماضية، إذ بلغت صادرات الخضار والفواكه 26.2 الف طن في كانون الثاني (يناير) الماضي، اي بزيادة بلغت 35 % عن الشهر نفسه العام الماضي، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.
وأضاف الحنيفات لـ"الغد" أن هذه الأرقام، تعبر عن حالة إيجابية على صعيد واجباتنا بدعم المنتج الزراعي المحلي، كما تحقق إيجابيات كثيرة على صعيد الاقتصاد الوطني، إذ تؤمن مزيدا من العملات الصعبة في الأسواق. وأوضح أن الخضراوات شكلت 98 % من إجمالي الصادرات والفواكه 2 %، بينما حققت البندورة المرتبة الأولى بكمية 13 ألف طن وبنسبة 50 % من اجمالي الصادرات، تلاها الخيار وبنسبة 14.7 % ثم الخس بنسبة 13.6 %.
وبين ان السبب الرئيس؛ هو زيادة الصادرات لأسواق دول الخليج العربي بنسبة 49 % الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، إذ ارتفعت الى: الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، وصدر 8413 طنا للامارات مقابل 5870 طنا من الشهر نفسه العام الماضي، في حين صدر 5490 طنا للسعودية مقابل 500 طن، وصدر 3847 طنا الى الكويت مقابل 1693 طنا، و2596 طنا للبحرين مقابل 923 طنا.
في حين انخفضت الصادرات لقطر الى 233 طنا، مقابل 4868 طنا، بسبب اغلاق السوق القطرية في تموز (يوليو) الماضي.
وعن التوزيع الجغرافي للصادرات بين الحنيفات، أنه جرى تصدير الخضراوات والفواكه الاردنية الى 22 دولة حول العالم، إذ صدر 21357 طنا الى دول الخليج العربي بنسبة 81.6 %، و2424 طن خضراوات وفواكه للعراق، و1173 طنا لاسرائيل، و802 طن الى الدول الاوروبية
و304 أطنان إلى تركيا و106 أطنان الى روسيا الاتحادية.