رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية سائقو "اوبر" يعتصمون أمام هيئة النقل الاعتداء على طبيب عظام في مستشفى الاميرة بسمة "الخارجية" تنشر توضيحاً حول أوضاع الأردنيين في السجون الإسرائيلية - تفاصيل المومني ينتقد اتفاقية "شركة الكهرباء - امنية" لا أردنيين بين ضحايا تفجيرات سيريلانكا فوضى مرورية ! بسب "الباص السريع" على دوار المدنية الرياضية وغدا تنتقل لجسر النشا والشواربة: اصبروا حماية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على مخابز بيع الخبز العربي والمناقيش ائتلاف الجمعيات المقدسية يؤكد وقوفه الملك ولاءاته الثلاث تطورات الحالة الجوية .. اشتداد الأمطار الرعدية وتحذير من ارتفاع منسوب المياه بالصور .. الرزاز يتفقد مشاغل مدرسة الشريف عبدالحميد شرف الثانوية للبنين الرواشدة محافظا للطفيلة والطراونة الى المركز زواتي : (95%) من الطاقة في الاردن مستوردة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-04-15 | 11:10 am

صراع مالي عملاق .. شركات دخان تروج لمواد مسرطنة في السيجارة الالكترونية والحكومة تُساند

صراع مالي عملاق .. شركات دخان تروج لمواد مسرطنة في السيجارة الالكترونية والحكومة تُساند

جفرا نيوز - سيف عبيدات - شهدت الاوساط الاقتصادية خلال الايام القليلة الماضية صراعاً غير مسبوق بين عدد من شركات الدخان و تجار السجائر الالكترونية بطرق ملتوية، وذلك بعد انتشار استخدام السجائر الالكترونية بشكل لافت بالاردن وانخفاض اعداد المدخنين.

بعض شركات الدخان في الاردن ووكلاؤها وجهت حملات كبيرة بطرق غير مباشرة للترويج بأن السجائر الالكترونية تحتوي على مواد مسرطنة و يدخل في تركيبها مواد تستخدم في التحنيط وان تلك السجائر لها مضار كبيرة أكثر من السجائر العادية ، و ذلك تخوفاً من تراجع كبير في مبيعات الدخان في الاردن ، حيث لوحظ وجود انخفاض بنسبة مبيعات الدخان بعد الانتشار الكبير للسجائر الالكترونية في الاردن.


شركات الدخان ضغطت بشكل كبير على الحكومة في محاولة لمنع ادخال تلك السجائر الى الاردن ، حيث لم يسمح الاردن حتى الان لأي شحنة من السجائر الالكترونية بالدخول بشكل نظامي و يتم مصادرة اي شحنة منها  على الحدود ، بحجة ان تلك السجائر ضارة و فيها مواد مسرطنة وعالية السمية ، حيث مازالت التعليمات تمنع ادخال السجائر الالكترونية ، لكن الضغوطات المتتالية على الحكومة مؤخراً ادت بها الى الخروج بتصريحات حول دراسة لإدخال تلك السجائر للأردن ، بعد تسريب معلومات ان شركات الدخان تضغط بشكل كبير على الحكومة لمنع ادخال تلك السجائر و انها ستؤدي الى تراجع كيبر في مبيعات السجائر العادية.


وحرّمت دائرة الإفتاء الأردنية، في فتوى رسمية لها قبل أشهر، الأرجيلة والسيجارة الإلكترونية التي يروج لها كبدائل عن الأرجيلة والسيجارة التقليدية، واعتبرتها من الوسائل الضارة بصحة الإنسان، في حين أعلنت وزارة الصحة أنها تدرس السماح باستيرادها ، و كما دعت وزارة الصحة المواطنين الى التبليغ عن اماكن بيع السجائر الالكترونية في الاردن.

ونشرت الوزارة منشور عبر صفحة مديرية التوعية و الاعلام الصحي - وزارة الصحة، في الفيسبوك منشور قالت فيه "الرجاء التبليغ عن اماكن بيع السجائر الالكترونية ، وحظرت وزارة الصحة تداول السجائر والاراجيل الالكترونية داخل الاردن، ومنعت دائرة الجمارك العامة استيراد هذه المنتجات.


الاضرار المترتبة على السجائر الالكترونية كبيرة و كما هي في السجائر العادية ، حيث ان كلتاهما يحتوي على اضرار كبيرة ، و يشار الى  ان السجائر الإلكترونية هي جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تقوم بتبخير محلول يسمى بالعصير الإلكتروني (بالإنجليزية: e-liquid e-juice)،  لينتج بخارا كثيفا يمكن مقارنته بالدخان من حيث الكثافة إلا أنه ذو رائحة زكية تختفي بسرعة ولا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون.

وكما  يتم استنشاق البخار وإخراجه عن طريق الفم ، اما المحلول يحتوي على نسبة من النيكوتين (متوفر أيضا بدون نيكوتين) ليتناسب مع اختيار الذين يريدون الإقلاع عن التدخين.