بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" و تصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة غنيمات : تعليق الإضراب ضروري لمصلحة الطلبة لأنهم ليسوا جزء من الازمة ..تفاصيل انحسار الموجة الحارة و اجواء خريفية معتدلة الحرارة اليوم ..تفاصيل الامن : احباط تهريب (50) الف حبة مخدرة الى دولة مجاورة وضبط شخصين تورطا بالقضية أبو حمور أميناً عاماً لـ"الداخلية" وتشكيلات إدارية بالوزارة - أسماء وفيات الأحد 22-9-2019 نتائج القبول الموحد لأبناء الأردنيات (رابط) تخصيص 50 ألف دينار لصيانة منزل محافظ الزرقاء تثير احتجاجات في «اللامركزية» دفعة ثانية لمتضرري السيول منتصف الأسبوع طقس خريفي نهار الأحد 4 اصابات باعيرة نارية خلال مشاجرة مسلحة في الزرقاء ضرر كبير للتجار الذين يتعاملون مع قطاع التعليم نتائج الانتقال بين التخصصات والجامعات (رابط) الرزاز يطلب من مديري التربية تسهيل وصول الطلبة إلى المدارس، والمديريات تدعو أولياء الأمور لإرسال أبنائهم إلى المدرسة الامن العام : فيديو الاعتداء على الطفلة ليس بالاردن فعاليات رسمية وشعبية تطالب باستئناف الدراسة وعودة الطلبة لمدارسهم غدا ! الامانة تفحص عيون 800 من عمال الوطن مع شركة لتاكد ان نظرهم 6/ 6 ! الصفدي يُطالب بموقف دولي عاجل و فاعل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-09-04 | 04:49 pm

" فريدريش" تدعو لتعاون وزارة الشؤون البرلمانية في موضوع الاسئلة النيابية لاهميتها بمراقبة الأداء الحكومي!

" فريدريش" تدعو لتعاون وزارة الشؤون البرلمانية في موضوع الاسئلة النيابية لاهميتها بمراقبة الأداء الحكومي!

جفرا نيوز ـ اكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان عمل مدراء وحدات ورؤساء الاقسام المختصين بالشؤون البرلمانية في الوزارات والمؤسسات الحكومية مهم في عملية تعزيز العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وهذه العلاقة يجب ان تبنى بشكل مؤسسي وتعتمد عليها نجاح المؤسسات الحكومية في تنفيذ برامجها.

وأشار المعايطة خلال افتتاحه ورشة العمل بعنوان " آليات تعزيز العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية " اليوم الأربعاء، الى ان السلطة التشريعية هي السلطة الدستورية الاهم وان الحكومة اخذت على عاتقها مسؤولية تطوير هذه العلاقة ضمن اطار مؤسسي وذلك بإنشاء وحدات والاقسام للشؤون البرلمانية في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لزيادة التعاون بين السلطتين كما نص عليها الدستور الأردني.

وبين الوزير أهمية متابعة أدوات الرقابة البرلمانية التي تتمثل بالأسئلة النيابية والاستجوابات وغيرها المقدمة من مجلس الامة الى الوزاراء والمختصين داخل الوزارات عند وصولها بحيث يتم الإجابة عليها ضمن المدة القانونية المحددة إضافة الى دورهم في متابعة جدول اعمال الجلسات البرلمانية مع وزارة الشؤون السياسية.

وأضاف المعايطة ان هناك دور اخر لمدراء وحدات ورؤساء الاقسام وهو متابعة زيارات الوزراء الميدانية للمحافظات ليتم اعلام النواب والاعيان المعنيين ومتابعة والتنسيق لقاءات النواب والاعيان مع الوزراء.

وشدد الوزيرعلى اهمية العلاقة بين مديرية الشؤون البرلمانية في الوزارة ومدراء وحدات ورؤساء الاقسام المختصين بالشؤون البرلمانية في الوزارات والمؤسسات الحكومية بحيث تكون مستمرة وضرورة اطلاعهم على جميع القضايا وسرعة الرد عليها وغيرها من المعلومات النيابية حول القضايا جميعها.

ونوه الى اهمية تطوير مديريات الشؤون البرلمانية في الوزارات بشكل فعلي لان العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية تعتمد عليهم وان وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية على استعداد لتقديم اية مساعدات وتنفيذ التوصيات الايجابية التي قد تخرج من هذا اللقاء بالمستقبل.

من جهته اثنى مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الأستاذ تيم بيشولات على التعاون بين المؤسسة ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية في كافة المجالات، وأشار بيشولات الى التعاون بين الموسسة والوزارة مثمر جدا على كافة الأصعدة التي تم العمل عليها مثل حقوق الانسان والحاكمية الرشيدة والأحزاب السياسية واللامركزية.

وبين ان مؤسسة فريدريش ايبرت بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تنفذان برامج مشتركة من اجل تحقيق الديمقراطية والمسؤولية التشاركية لتقديم الخدمات بصورة افضل لجميع المواطنين بشكل عادل، مبينا ان واحدة من اهم أدوات الديمقراطية في المساءلة البرلمانية وهي أداة فعالة في عملية مراقبة الأداء الحكومي .

وتحدث الدكتور عبدالرحمن الذنيبات المستشار في ديوان التشريع والرأي حول أهمية السلطة التشريعية والأدوار المناطة بها حسب الدستور من ناحية الاختصاص التشريعي والرقابي.

وبين الذنيبات المسارات الدستورية والآليات المتبعة لإقرار مشاريع القوانين والتعريف بأهم أدوات الرقابة البرلمانية، كما أشار الى المراحل التي يتم خلالها اعداد التشريعات داخل ديوان التشريع والرأي وكيفية دراستها قبل إرسالها من قبل مجلس الوزراء للسير بالمراحل الدستورية.

بدوره اكد مدير مديرية الشؤون البرلمانية خالد الجماعات ان الوزارة تعمل على ترسيخ العلاقة مع مدراء الوحدات ورؤساء الأقسام المختصين بالشؤون البرلمانية وعن المدد القانونية وطبيعة التواصل والتنسيق لسرعة الردود، وأن يغطي الرد كافة أركان السؤال أو الإستجواب من النائب أو العين إلى الوزارة المعنية تفعيلا للتعاون والتشارك بين السلطة التشريعية والتنفيذية

 
ويكي عرب