محطات في مئوية الدولة الأردنية الأولى "جفرا نيوز" ترصد نبض عمان.. أهلا.. أهلا.. يا رمضان.. "صور" الأردن في مئويته الأولى..إنجازات تنموية على جميع المستويات رغم التحديات أجواء باردة وأمطار متفرقة صباحاً في أغلب مناطق المملكة ممثلو قطاعات تجارية يبحثون الأحد تحديات مرتبطة بعملهم في ظل كورونا الشاب حاتم يوسف العيسوي في وضع صحي حرج محافظ الزرقاء: اعطاء الأولوية لتجريف وادي الظليل لخدمة اهالي المنطقة إضاءة مؤسسات وشوارع وميادين المملكة بألوان العلم الأردني احتفاءً بمئوية تأسيس الدولة تفاصيل الحالة الجوية خلال شهر رمضان توصيات بتعديل 13 مادة في قانون التنفيذ رقم 25 لسنة 2007 ولي عهد ابو ظبي يهنئ الملك بمناسة مئوية الدولة الأردنية الصحة: جميع أدوية مرضى الضغط والبديلة متوفرة بكميات كبيرة الهواري: اللقاح منع تصاعد الحالة الوبائية..ونعمل على توفير كميات إضافية من المطاعيم خمسينية تكسر حاجز خوفها من اللقاح ..وتؤكد: الحل الوحيد للتخلص من كورونا الزيادات: توصيات بتعديل 13 مادة بقانون التَّنفيذ رقم 25 لسنة 2007 دراسات: إغلاق المساجد والكنائس أثر نفسياً واقتصادياً واجتماعياً على المواطنين الأشغال تعمم بتفعيل خطة الطوارئ حسب الحاجة تسجيل 3145 اصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن بيان من محامي شباب الأردن الأحرار مواطن أردني يمشي سيرا على الاقدام من المفرق باتجاه الديوان الملكي لتقديم الولاء لجلالة الملك
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2019-10-15 02:18 pm

صحيفة اسرائيلية : العلاقة بين الملك ونتنياهو في أسوا حالاتها

صحيفة اسرائيلية : العلاقة بين الملك ونتنياهو في أسوا حالاتها

ترجمة – جفرا نيوز – كشف دبلوماسي اسرائيلي يعمل في القاهرة أن العلاقة بين الأردن واسرائيل في أسوأ حالاتها وان الملك عبد الله الثاني يتعامل مع نتنياهو ببرود وعدم اهتمام مع اقتراب الذكرى الخامسة والعشرين لمعاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية في وادي عربة.
 اسحاق ليفانون، السفير الإسرائيلي الـسابق في مصر كشف في مقال له بصحيفة إسرائيل اليوم، أن "السلام مع المملكة الأردنية يختلف عن نظيره عن السلام الإسرائيلي مع مصر.  
وأشار ليفانون، الباحث في معهد هرتسيليا متعدد المجالات، إلى أن "السلام الإسرائيلي مع الأردن جاء بهدف إقامة مشاريع اقتصادية مشتركة تعود بالفائدة على الشعبين، الإسرائيلي والأردني، كما أن الحدود الأردنية هي الأطول مع إسرائيل، وهناك جهود مشتركة للحفاظ عليها هادئة، وقد تم تحقيق جزء نسبي من هذه التطلعات". 
 تقول الصحيفة الاسرائيلية على لسان الدبلوماسي الاسرائيلي ان العلاقة تدهورت وان ثمة ما يمنع تطورها فالمشاريع الإسرائيلية الأردنية المشتركة متواضعة، والاتحادات المهنية الأردنية تمنع أي تواصل مع إسرائيل، والبرلمان الأردني يدعو لإلغاء الاتفاق، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان، والإعلام الأردني دائم الانتقاد للاتفاق، حتى إن مستوى الثقة بين زعماء البلدين في الحضيض".   واعتبرت الصحيفة ان الملك القى قنبلة في حضن عندما أعلن أن الأردن لن يجدد أجزاءًا من اتفاقية السلام المستمرة منذ 24 عامًا مع إسرائيل فيما يتعلق بأراضي الباقورة والغمر.
وتابعت الصحيفة : أخذ القرار إسرائيل على حين غرة رغم حقيقة أن العلاقات بين البلدين تدهورت بالفعل منذ يوليو 2017 ، عندما قتل زيف مويال ، حارس أمن إسرائيلي ، اثنين من الأردنيين قرب السفارة الإسرائيلية في عمان.    وتتحدث الصحيفة عن ضغوط متزايدة في الاردن لالغاء اتفاقية السلام مع اسرائيل حيث نُظمت عدة مظاهرات حاشدة ، آخرها يوم السبت الماضي ، في مدن أردنية طالب خلالها المتظاهرون الملك 'بإعادة تأكيد السيادة الأردنية' على الاراضي المؤجرة فيما انضم حوالي 80 نائبا أردنيا لاحقا إلى الاحتجاج الشعبي ووقعوا رسالة تحث الملك على إلغاء اتفاق السلام مع إسرائيل.