الكيلاني يحذر: مخزون الأدوية الاستراتيجي بدأ بالنفاذ..والحكومة تتحمل المسؤولية بوقفة احتجاجية.. متقاعدو الفوسفات يطالبون برحيل الذنيبات وعدم المساس بنظام التأمين الصحي - صور وفيديو هيئة التنمية والتطوير تطلق منصة تدريبك بدء الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية في عمان لتعزيز التعاون ابو قديس: رسائل نصية على هواتف طلبة التوجيهي تتضمن نتائج القبول بالجامعات الجمعة استئناف عمان تقضي بعدم مسؤولية وزير الأشغال الأسبق"هلسة"عن تهمة الاستثمار الوظيفي وتطالبه بدفع 161ألف دينار دودين: "جماعة السوشل ميديا هم من يسطرون على الأجواء الآن " تجار: ضرائب السيارات وصلت إلى 55% مسؤول سابق: تجار موجودين بالاسواق ويعملون بمئات الملايين ولا يستطيع الدائنون ملاحقتهم اطباء يكشفون عن الوضع الوبائي بعد مهرجان جرش الفراية يقرر اعادة فتح مركز حدود جابر وفيات الأردن الإثنين 27-9-2021 ضبط 3 أطنان من الطحين والقمح تحتوي على حشرات وإتلاف نصف طن دجاج و9 أطنان البان بالزرقاء 12 ألفا و399 إصابة كورونا نشطة في المملكة الادعاء العام يحول متهمي فيديو الخطف للجنايات عزايزة: الحدود مع سوريا "مفتوحة" ونبحث دخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي السورية أجواء خريفية معتدلة في أغلب مناطق المملكة حتى الخميس - تفاصيل طقس الاردن االاثنين: انخفاض قليل على الحرارة 1300 باخرة تدخل موانئ العقبة خلال 2021 مراكز لقاحات كورونا لجميع الفئات يوم الإثنين
شريط الأخبار

الرئيسية /
الخميس-2020-03-05 01:23 pm

بومبيو : "السلطة الفلسطينية ليست دولة" .. تفاؤل بالتحقيق في جرائم الاحتلال في لاهاي

بومبيو : "السلطة الفلسطينية ليست دولة" .. تفاؤل بالتحقيق في جرائم الاحتلال في لاهاي

جفرا نيوز - رداد القلاب 
يسود داخل اوساط السلطة الفلسطينية تفاؤل و باتت مقتنعة بقرب فتح تحقيق شامل لدى الجنائية الدولية في جرائم الاحتلال الاسرائيلي
كشف مصدر فلسطيني لـ"جفرا نيوز"، مطّل على كواليس الاتصالات الجارية بين السلطة الوطنية الفلسطينية وبين المحكمة الجنائية الدولية (ICC) في لاهاي النقاب عن توصّل الجانب الفلسطيني الى قناعة، وبناء على ما قدمته المدعية العامة للمحكمة فاتو بن سودا وفريق عملها - بأن مكتب الأخيرة قام باتخاذ الاجراءات اللازمة تمهيدا لفتح تحقيق شامل في الجرائم المرتكبة من قبل الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية الفلسطينية.
كما اوضح مكتب المدعية العامة، للجانب الفلسطيني، لم ينتظر قرار الدائرة التمهيدية لكي يبدأ استعداداته لفتح التحقيق وذلك لأن القرار المذكور معروف سلفا ولم يتم التوجّه الى هذه الدائرة أصلا الا لاعتبارات تتعلق بالحفاظ على صورة المحكمة العامة وسلامة عملها ضمن صلاحياتها الرسمية في مثل هذا التحقيق الحساس بينما.
وأعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات عن ثقته بقرب فتح تحقيق قضائي مع المسؤولين الإسرائيليين حول الاستيطان وغيره من جرائم الحرب التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.
يذكر أن المدعية العامة للجنائية الدولية طالبت أواخر كانون الأول الماضي الدائرة التمهيدية (وهي احدى دوائر المحكمة المكونة من ثلاثة قضاة) باصدار قرار للبت في اختصاصها الإقليمي بفلسطين وذلك خلال فترة حوالي شهر.
وأبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ارتياحه لتصريح القاضية بن سودا الذي نال دعم تركيا والجامعة العربية وغيرهما في العالم الإسلامي.
وفي المقابل، ادان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، القرار مؤكدا على أن السلطة الفلسطينية ليست بدولة ولذا يتعذر عليها الانضمام الى هيئات دولية مثل محكمة ال-ICC.
وتعي السلطة الفلسطينية، المخاوف الاسرائيلية والمحاولات التي تقوم بها اسرائيل لتفادي التحقيق وذلك من خلال توظيفها المكثف للخبراء في القانون الدولي وحشد الدعم السياسي ضدها.
وسلّمت المحكمة الدولية موادا قانونية كثيرة وتدعم المحكمة وتتعاون معها سعيا الى استيفاء الاجراءات القانونية بحق دولة الاحتلال ودعما للمدعية العامة وفريق عملها في تحقيق العدالة وضمان احترام القانون الدولي.